البحرين: قوات الأمن تفرق عشرات آلاف المتظاهرين في جنازة

Read this story in English W460

اكد ابرز احزاب المعارضة الشيعية ان الاف المتظاهرين الذين تجمعوا لتشييع جنازة رجل توفي على اثر تنشقه غازا مسيلا للدموع، قد تم تفريقهم بالقوة الجمعة في قرية سترة بالبحرين.

واعلن مطر مطر احد قادة حركة الوفاق ان "قوات الامن استخدمت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاط وقنابل صوتية لتفريق المتظاهرين بينما كانت اكثريتهم تغادر المكان في نهاية الجنازة".

واضاف ان عشرات الاف البحرينيين شاركوا في تشييع جنازة جواد مرهون (36 عاما) الذي توفي مساء الاربعاء على اثر "استنشاقه كمية كبيرة من الغاز المسيل للدموع بعد القاء قنبلة على منزل ذويه غي 10 ايلول".

واكدت وزارة الصحة ان الرجل قد توفي "لانه كان يعاني من فقر الدم" لكنها اعترفت بأنه كان يعاني "من مشاكل في التنفس".

وقال مطر، النائب السابق، "عاجلا ام آجلا، سينتصر الشعب"، مشيرا الى انه "الضحية الثانية في غضون اسبوعين في سترة".

وفي اواخر آب، تحدثت المعارضة عن وفاة فتى في الرابعة عشرة من عمره، بعدما انفجرت قنبلة مسيلة للدموع في وجهه، لكن السلطات نفت اي مسؤولية عن وفاته.

واضاف مطر "بصورة عامة، يزداد التوتر في البحرين ولجأت الحكومة الى القوة ضد المتظاهرين، متجاهلة المطالب باجراء حوار حقيقي يمكن ان يسفر عن اصلاحات سياسية كبيرة".

والتوتر في المملكة التي تحكمها عائلة سنية مرتبط خصوصا باقتراب موعد الانتخابات الفرعية في 24 ايلول/سبتمبر التي دعت المعارضة الى مقاطعتها.

وترمي الانتخابات الى ملء مقاعد 18 نائبا من الوفاق من اصل 140 في المجلس، بعدما استقالوا احتجاجا على القمع العنيف في منتصف اذار/مارس للاحتجاجات المطالبة باصلاحات ديموقراطية. واسفرت اعمال العنف عن ثلاثين قتيلا.

التعليقات 0