كيللي: من الصعب تحديد اعداد اللاجئين السوريين في عرسال

Read this story in English W460

أعلنت ممثلة المفوضية العليا لشؤون النازحين في لبنان نينيت كيللي انه من الصعب تحديد عدد اللاجئين السوريين الى بلدة عرسال البقاعية الحدودية، بسبب غياب الوكالات الاممية في المنطقة.

وفي حديث الى صحيفة "النهار"، الاثنين، قالت كيللي انه ثمة تقارير كثيرة حول اعداد اللاجئين في عرسال، مضيفة : "نعلم اننا سجلنا 45 الف لاجىء هناك. ونعتقد ان البلدة ما زالت تحضن لاجئين ولكن لا يمكن تحديد عددهم".

الى ذلك، نقلت كيللي المحاذير الاممية الداعية الى "عدم بناء مخيمات في اماكن النزاع خشية "عسكرتها"".

وأضافت ان ما عرضته الوكالة الاممية على الحكومة اللبنانية هو "استعدادنا لدعمهم اذا ما قرروا الانتقال الى خيارات اكثر رسمية في المناطق الخطرة كعرسال، بمعنى مساعدتهم في توفير الارض من الناحية التقنية مع الدعم اللازم".

وأعربت عن قلقها "على امن لبنان ووحدة اراضيه. هذا في اولوية اهتماماتنا. وما حصل في عرسال هو مصدر قلق وكذلك استمرار خطف العسكريين الذي يشكل حدثا مأسوياً".

"نريد التأكد من حماية المدنيين وقد حصل تعاون مع شركائنا المحليين وكذلك مع الاجهزة الامنية التي سمحت بايصال الدعم الانساني في عرسال"، تابعت كيللي.

يُذكر ان بلدة عرسال البقاعية الحدودية مع سوريا، شهدت مطلع آب الفائت، معارك دامية مع الجهات الارهابية، حاولت الدخول الى لبنان، الا ان المعارك انتهت بتراجع هذه الجماعات،الا انها أسرت عدد من العسكريين الذين لا يزال مصيرهم مجهولاً.

ويعاني لبنان من الاعداد الهائلة للنازحين السوريين، منذ بدء الازمة في سوريا في آذار 2011، اذ بلغ عددهم المليون ونصف لاجئ، في حين ان لا قدرة ديموغرافية او اقتصادية للبنان لتحمّل هذه الاعباء ولتأمين كافة احتياجاتهم.

ج.ش.

التعليقات 2
Thumb zahle1 13:07 ,2014 تشرين الأول 20

They will never move back. They won. With the Palestinians plus Syrians we are one big kahmee Sunni state.

Default-user-icon Champ (ضيف) 13:21 ,2014 تشرين الأول 20

Whoever was responsible for this plan to severely alter the demographics of Lebanon and the region succeeded