خامنئي يؤكد للعبادي ان العراق يمكنه هزم الجهاديين بدون تدخل اجنبي

Read this story in English W460

ابلغ المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الثلاثاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي يزور طهران بان حكومة بغداد قادرة على هزيمة تنظيم "الدولة الاسلامية" بدون تدخل اجنبي.

وقال خامنئي عند استقباله العبادي في طهران "نقف الى جانبكم وسندافع عن حكومتكم بجد كما دافعنا عن الحكومة السابقة".

واضاف "ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعتبر امن العراق البلد الشقيق والجار من امنها".

وتابع خامنئي "اننا وكما قلنا فيما سبق نعتقد بان العراق حكومة وشعبا ليس بحاجة الى الاجانب والدول الاخرى للتغلب على مشاكله الامنية".

من جانب اخر اعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية "سياسة السنوات الاخيرة القاضية بعدم السماح باستخدام الاراضي العراقية ضد سوريا بانها سياسة صائبة وحكيمة".

واكد ان "الوضع الراهن للمنطقة هو نتيجة الممارسات اللامسؤولة للغاية للقوى الاجنبية وبعض دول المنطقة حيال سوريا حيث يجب الوقوف بوجهها بعزم راسخ" كما افادت وكالة انباء فارس الايرانية.

وتربط بين العراق وايران ومعظم سكانهما من الشيعة، علاقات مميزة منذ ان اطاحت الولايات المتحدة بنظام صدام حسين في 2003، فيما تزايد دور ايران العلني في السنوات الماضية في العراق.

وتعززت هذه العلاقات عسكريا بعد الهجوم الخاطف الذي شنه مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية من سوريا وصولا الى العراق هذا الصيف. 

ومساهمة في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، ارسلت طهران في التاسع من حزيران اسلحة الى المقاتلين الاكراد ومستشارين عسكريين لدى قوات بغداد، لكنها تنفي نشر اي قوات على الارض.

لكن في مطلع تشرين الاول بث التلفزيون الايراني الرسمي صورة نادرة لقائد فيلق القدس، وهي وحدة النخبة في النظام الايراني، وهو يقف الى جانب مقاتلين اكراد عراقيين يقاتلون تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي نهاية ايلول هدد ضابط عسكري ايراني كبير بالهجوم "على عمق الاراضي العراقية" اذا اقترب تنظيم الدولة الاسلامية من الحدود الايرانية.

ورفضت ايران المشاركة في الائتلاف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية وتدعو الى مساعدة اقليمية الى الحكومتين العراقية والسورية وتؤكد ان الغارات الجوية غير كافية.

وقبل مغادرته الى ايران، رفض العبادي الاثنين انتشار جنود اجانب على الاراضي العراقية للمساهمة في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية.

وشدد على انه "لن يكون هناك قوات برية مقاتلة على الارض العراقية من اي جهة كانت، سواء كانت من دولة كبرى ام مجتمع دولي او دولة اقليمية. (...) هذا قراري وقرار الحكومة العراقية".

واليوم الثلاثاء اعلن بعد لقائه الرئيس الايراني حسن روحاني ان بلاده تخوض حربا مع "ارهابيين" يهددون المنطقة ويريدون شق صفوف المسلمين".

وقال العبادي "ان تهديد الارهاب سيطال وجود جميع دول المنطقة".

واضاف "العراق لا يحارب الارهاب فقط، انها حرب مع كل هذه المجموعات" في اشارة الى تنظيم الدولة الاسلامية ومقاتلين متطرفين اخرين مثل "جبهة النصرة".

واضاف "انها تشكل تهديدا للمنطقة وهذه المجموعات الارهابية تحاول خلق انشقاق بين الشيعة والسنة" كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وهي الزيارة الاولى للعبادي الى طهران منذ فشل رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في شغل ولاية جديدة على رأس الحكومة.

وكان من المقرر ان تستغرق يوما واحدا لكنها مددت حتى الاربعاء حيث سيلتقي عبادي الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني.

وقد ساندت ايران المالكي منذ توليه السلطة في بغداد في 2006 لكنه فقد الثقة بعد الخسائر التي منيت بها القوات العراقية امام تقدم عناصر تنظيم الدولة الاسلامية وسيطرتهم على مناطق واسعة من شمال البلاد.

وتأتي زيارة العبادي بعيد اكتمال عقد حكومته اثر موافقة البرلمان الاحد على تعيين وزير الداخلية محمد سالم الغبان المنتمي الى كتلة بدر الشيعية المقربة من ايران، وخالد العبيدي مرشح القوى السنية وزيرا للدفاع. وأبقت التباينات السياسية هذين المنصبين الحساسين شاغرين منذ نيل حكومة العبادي الثقة في الثامن من ايلول.

التعليقات 5
Default-user-icon Accountability (ضيف) 15:58 ,2014 تشرين الأول 21

...but not more than Iran and their gangs scattered from Lebanon to Yemen!

Default-user-icon imagine_89 (ضيف) 17:48 ,2014 تشرين الأول 21

lol, you mean the post that you voted down 30 times and reported 50 times.

Thumb Kalzyturks 22:27 ,2014 تشرين الأول 21

No foreign intervention? So your saying mr khom... that iraq can defend itself?

how is that a group unkown to any one takes half of iraq then you say it can defend itself in defeating this group?

they took the country in weeks but it will take iraq decades to take it back without foreign intervention.

How many iranians are fighting in syria and iraq?

Wasnt there just a few months back an Iranian pilot was killed in iraq?

Missing northerndude54 23:23 ,2014 تشرين الأول 21

yes im certain they can defeat isis without any foreign help,LIKE IN A FOOT RACE last time I remember they dropped their weapons and ran.keep smoking what ever your on.

Thumb Maxx 00:25 ,2014 تشرين الأول 22

Ummm... Right. So what have Qassem Suleimani and Hossein Hamadani been doing in Iraq? Sight-seeing?