كوباني: أردوغان ينتقد المساعدات الأميركية وبرلمان كردستان يوافق على إرسال قوات من البشمركة

Read this story in English W460

انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء عمليات القاء المعدات والاسلحة الاميركية من الجو الى المقاتلين الاكراد في عين العرب (كوباني) السورية الكردية معتبرا انه قرار "خاطىء".

وقال اردوغان "من الواضح اليوم ان هذا القرار قرار خاطىء" موضحا ان هذه الاسلحة وقعت في ايدي حزب الاتحاد الديموقراطي -- السوري الكردي الذي تعتبره انقرة منظمة ارهابية -- وتنظيم الدولة الاسلامية.

وصرح الرئيس التركي للصحافيين في انقرة قبل توجهه الى ليتوانيا في زيارة رسمية "كل مساعدة تقدم لحزب الاتحاد الديموقراطي تصب في مصلحة حزب العمال الكرستاني (التركي المتمرد). ونحن في تركيا سنتصدى لذلك".

وبعد زيادة الغارات الجوية على مواقع الاسلاميين المتطرفين الذين يحاصرون عين العرب اجرى الاميركيون فجر الاثنين عملية القاء جوي للاسلحة والذخيرة والمعدات الطبية الى قوات وحدات حماية الشعب، الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي السوري الذي يقود المعارك ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان اعلن ان رزمة من المعدات العسكرية وقعت بايدي مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية.

وشدد اردوغان "نرى اليوم بوضوح من الذي يستفيد من هذه المساعدة. يجب عدم القيام بهذا النوع من العمليات من اجل المظاهر فقط فهناك وسائل اكثر حكمة وفاعلية لتحقيق ذلك".

واضاف "لا افهم لماذا تعتبر كوباني بهذه الاهمية الاستراتيجية في نظر الاميركيين، في حين لم يعد فيها اي مدني".

وكان الرئيس التركي رفض الاحد بشدة مساعدة حزب الاتحاد الديموقراطي الذي وصفه بانه "منظمة ارهابية" شانه شان حزب العمال الكردستاني الذي يشن منذ 1984 حركة تمرد على حكومة انقرة.

ورفضت تركيا حتى الان التدخل عسكريا لمساعدة المدافعين عن كوباني خشية ان يستفيد من ذلك نظام الرئيس السوري بشار الاسد، عدوها اللدود.

الا انها وتحت ضغط الولايات المتحدة اعلنت الاثنين استعدادها للسماح للبشمركة الاكراد العراقيين بعبور اراضيها للتوجه الى عين العرب.

وتقيم تركيا علاقات جيدة مع اقليم كردستان العراقي الذي تقوم قوات البشمركة التابعة له بقيادة المعارك ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق.

واضاف اردوغان "انا الذي اقترح على (الرئيس الاميركي باراك) اوباما السماح بمرور البشمركة حتى كوباني".

وتابع الرئيس التركي "قلنا لهم (للاميركيين) ان الدعم الذي سيقدمونه الى حزب الاتحاد الديموقراطي وحزب العمال الكردستاني غير مقبول بالنسبة الينا. كما قلنا لهم اننا لا نستطيع التعاون الا مع الجيش السوري الحر والبشمركة".

من جهة أخرى وافق برلمان كردستان العراق الاربعاء على ارسال قوات من البشمركة الى مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سوريا، للدفاع عنها ضد هجوم تنظيم "الدولة الاسلامية"، بحسب رئيس البرلمان يوسف محمد صادق.

وقال صادق في نهاية الجلسة المغلقة التي عقدها برلمان الاقليم بعد الظهر "قرر برلمان كردستان ارسال قوات الى كوباني بهدف مساندة المقاتلين هناك وحماية كوباني"، وذلك بحسب شريط مصور عرضته الدائرة الاعلامية للبرلمان.

التعليقات 6
Default-user-icon majd (ضيف) 18:23 ,2014 تشرين الأول 22

who's battling what now? they let them all withdraw to the mountains on the border with lebanon. now the untrained hapless HA reservists are getting killed and captured there while hassan pretends to visit the HA fighters in qalamoun in a five five old video clip. you are being lied to by your own and you don't even know it

Default-user-icon 441 (ضيف) 18:37 ,2014 تشرين الأول 22

Erdogan it's he the one Nasrallah warmly smiled and called "al tayyeb, al tayyeb" back in 2010.
Erdogan would still be "al tayyeb, al tayyeb" if he was not against Assad. He can support all the Islamist in the world from Egypt to Libya for all they care but not in Syria.

Thumb ex-fpm 18:52 ,2014 تشرين الأول 22

I think he lost it completely!!! look at all the accounts he is making, what a life!

Missing humble 19:01 ,2014 تشرين الأول 22

Yes, I Agree with everyone. This man is reall dirty.

Thumb EagleDawn 19:30 ,2014 تشرين الأول 22

شن مقاتلو المعارضة السورية الأربعاء هجوما على مواقع لقوات الأسد و”حزب الله” في منطقة مزارع رنكوس بالقلمون في ريف دمشق.

وأفادت المعلومات عن سيطرة المعارضة خلال الهجوم على موقعين عسكريين، ومقتل 7 عناصر من قوات الأسد و5 آخرين من الحزب، بالإضافة إلى تدمير دبابة واغتنام بعض الأسلحة والذخائر، فيما قتل 3 من مقاتلي المعارضة.

Default-user-icon JohnnyBravo (ضيف) 19:53 ,2014 تشرين الأول 22

@anonymetexasusa your are partially right. The main role of the turkish forces around kobani is to prevent kurdish forces and backup weapons from reaching the town, that's why usa decided finally to drop weapons by air. USA cannot blame turkey on anything: Turkey, by it's influence, is keeping ISIS away from Israel, this fact is priceless for USA. And dont also forget the fact that Turkey and USA are enjoying discounted oil from ISIS (this black market with the USA is the main factor that lead to the drop of oil barrel price by decreasing demand through official oil circuits)