جنبلاط خائف على كل لبنان: لا ابصر رئيساً قريباً

Read this story in English W460

اعرب رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" عن قلقه من الاوضاع في المنطقة، لافتاً الى ان التحدي هو في الابقاء على "لبنان الكبير"، لافتاً من جهة أخرى الى انه لا يرى رئيس للجمهورية "في الافق القريب"، ومؤكداً على ان التمديد لمجلس النواب "مشروط لانتخاب رئيس".

وفي حديث شامل الى صحيفة "الاخبار"، الخميس، رأى جنبلاط انه لا مفر في الوقت الحاضر من التمديد لمجلس النواب، اذ انه لا يمكن اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي.

ولفت الى ان "التمديد مشروط بانتخاب رئيس للجمهورية في اقصى سرعة"، موضحاً انه "ما ان ينتخب رئيس، كما فهمت من الرئيس نبيه بري وكما اتفقنا معه، يدعى الى انتخابات نيابية فوراً. وهذا امر طبيعي".

واذ رأى ان لا رئيس للجمهورية "قريباً"، جدد موقفه الرافض لأن يكون "بيضة قبّان"، والمتسك بترشيح مرشح "اللقاء الديمقراطي" النائب هنري حلو. وقال: "عندما تتفق القوى الكبرى كالتيار الوطني الحر وحزب الله وتيار المستقبل يمشي الحال".

واعتبر انه "اذا كان هناك بين القوى مَن يراهن على متغيرات إقليمية، فسنظل نراوح مكاننا. لن يكون هناك أي متغير إقليمي لمصلحة لبنان في الوقت الحاضر. لذلك نحن ذاهبون الى مأزق التمديد لمجلس النواب وإطالة أمد عدم انتخاب الرئيس".

ومنذ أن دخل لبنان في الفراغ الرئاسي في 24 ايار الفائت، بعد فشل النواب في انتخاب رئيس جديد ورفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته، دخلت الانتخابات النيابية في المجهول، اذ ان هناك من يرفض التمديد وهناك من هو ضد اجراء الانتخابات النيابية في ظل الفراغ الرئاسي.

ويخوض فريق 14 آذار المعركة الرئاسية بمرشحه رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع، في حين يدعم جنبلاط، مرشح "اللقاء الديمقراطي" النائب هنري حلو، وفريق 8 آذار يتمسك برئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون الذي يصر على خوض الانتخابات الرئاسية "توافقياً".

من جهة أخرى وفي الملف الامني، لفت جنبلاط في حديثه الى "الاخبار" الى ان "الأمن في خطر في بعض المناطق". وأضاف "الأمن ليس تقنيا، بل هو سياسي. نسمع من هنا وهناك تصريحات نارية تؤثر في عدم استقرار الأمن، أضف البيئة الحاضنة المقلقة".

وعما اذا كان خائفاً على الطائفة الدرزية وعلى لبنان ككل، أجال جنبلاط "نعم خائف. اذا كان هناك توتر، فذلك يعني أنه يحدث توترات أخرى على مستوى لبنان كله وأمنه".

وتابع بالقول "نحن في غنى عن هذه التوترات، ويقتضي أن نقف وراء الجيش ونوفر تضامن الحد الأدنى معه، لأن لديه مهمة الدفاع عن لبنان".

وسُئل عن سبب تعلّقه بالمؤسسة العسكرية ومطالبة بالتضامن معها ودعمها وتسليحها، فردّ بأن "الآن هناك أمن الوطن. الماضي مسألة مختلفة. السياسة تتغير. لدينا اليوم هذه المؤسسة مع المؤسسات الامنية الاخرى، وهي التي تحفظ أمن المواطن ووحدة الوطن".

ج.ش.

التعليقات 6
Thumb nickjames 08:21 ,2014 تشرين الأول 23

“We have directly entered the Syrian war. The accusations of one party to the other that terrorism wouldn't have reached Lebanon without its intervention (in Syria), are now useless,” Jumblat told al-Akhbar newspaper in an interview published on Thursday.

Always talking smart. "One party" lol but of course he's talking to al-Amin he can't say Hezbollah looool

Thumb EagleDawn 09:21 ,2014 تشرين الأول 23

"The accusations of one party to the other that terrorism wouldn't have reached Lebanon without its intervention (in Syria), are now useless,” Jumblat told al-Akhbar newspaper in an interview published on Thursday."

What is useless is for someone who is a major contributor to the crisis we are in to lecture and take the high moral ground. Before these "jihadists" come to occupy Lebanon as HA is portraying, it would make sense they would liberate their own villages first such as Qusayr and Yabrud from HA occupation.

Missing humble 10:16 ,2014 تشرين الأول 23

I also do not want an extension of this parliament which contains too many corrupt people (including FPM)
BUT, if no extension AND no elections then we reach the dismantling of the most important Lebanese Institution. The caporal is working towards this objective to obey to his MASTERS....he is the traitor executing the dirty job....the outcomes will be detrimental to the Christians.

Missing humble 10:26 ,2014 تشرين الأول 23

Dear Walid,
Are you not yourself a little bit coward?
Are you not yielding to their threats?
Are you not afraid to die?
Are you not afraid for Taymur?
Leadership requires no fear.
This is not your case.
Lebanon needs the mountain and the Druze community which is loyal to Lebanon.

Default-user-icon kazan (ضيف) 12:00 ,2014 تشرين الأول 23

The goal justifies the means; If the goal is to save Lebanon and the present constitution is not flexible enough, then change the constitution.
Doing nothing is also a decision.....which is contributing to the destruction of what is left of this country

Thumb -phoenix1 14:11 ,2014 تشرين الأول 23

Jombie the clown, the clever has spoken,...as if it made any difference.