نحو 550 قتيلا بضربات التحالف في سوريا منذ بدئها والجهاديون يتقدمون في كوباني

Read this story in English W460

قتل 553  شخصا في سوريا غالبيتهم الساحقة من المسلحين المتطرفين غير السوريين في ضربات التحالف الدولي التي بدات قبل شهر في هذا البلد والتي تشمل منذ ايام مواقع في مدينة عين العرب الحدودية مع تركيا حيث احرز الجهاديون اليوم الخميس تقدما.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس اليوم ان "553 شخصا هم 464 عنصرا من تنظيم الدولة الاسلامية و57 عنصرا من تنظيم جبهة النصرة (الفرع السوري لتنظيم القاعدة) و32 مدنيا قتلوا في الغارات التي يشنها التحالف الدولي ضد اهداف في سوريا منذ شهر".

واضاف ان "الغالبية الساحقة من هؤلاء المسلحين الذين قتلوا في الغارات ليسوا سوريين".

كما ذكر المرصد في بريد الكتروني ان القتلى المدنيين وبينهم ستة اطفال وخمس نساء قتلوا في ضربات استهدفت خصوصا مناطق نفطية يسيطر عليها مسلحون متطرفون. 

وشنت الولايات المتحدة وحلفاؤها في 23 ايلول الماضي اولى غاراتها على مواقع المسلحين المتطرفين في سوريا، بعد نحو شهر ونصف على بدء ضربات التحالف الذي يضم دولا عربية ضد اهداف في العراق المجاور.

وبعد ساعات قليلة من اولى الغارات في سوريا، اكد الرئيس السوري بشار الاسد تاييد بلاده "لاي جهد دولي" يصب في خانة "مكافحة الارهاب".

وهذه الغارات التي تمثل التدخل الاجنبي الاول منذ اندلاع النزاع في سوريا منتصف اذار 2011،  تستهدف بشكل خاص تنظيم "الدولة الاسلامية" الجهادي المتطرف الذي يسيطر على مساحات واسعة من سوريا والعراق المجاور.

وساعدت الغارات على اعاقة تقدم تنظيم "الدولة الاسلامية" في مدينة عين العرب في محافظة حلب منذ ان بدات تستهدف  في نهاية ايلول مواقع التنظيم في المدينة التي يحاول السيطرة عليها منذ اكثر من شهر وسط مقاومة شرسة من قبل المقاتلين الاكراد.

واليوم احرز تنظيم "الدولة الاسلامية" بعد اشتباكات طويلة بدات امس الاربعاء واستمرت حتى صباح اليوم تقدما في شمال المدينة وفي وسطها، بحسب المرصد، وذلك للمرة الاولى منذ ايام.

كما تمكن التنظيم من السيطرة على قرى في ريف المدينة الغربي كان فقد السيطرة عليها قبل ايام لصالح المقاتلين الاكراد، وفقا للمرصد ايضا.

ويخوض عناصر التنظيم في موازاة ذلك ومنذ الصباح اشتباكات مع مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الذين يدافعون عن المدينة التي تبلغ مساحتها بين خمسة وستة كلم مربع من اجل التقدم من جهة الجنوب فيها.

وبحسب المرصد، فقد قتل في معارك امس في كوباني سبعة من عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" وثلاثة مقاتلين اكراد.

وبدأ مقاتلو تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف هجوما في اتجاه مدينة عين العرب في 16 ايلول، وتمكنوا في السادس من تشرين الاول من دخولها، وهم يسيطرون حاليا على اكثر من خمسين في المئة منها، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. 

ويواجه عناصر التنظيم المتطرف مقاومة شرسة من قبل المقاتلين الاكراد الذين تلقوا في بداية الاسبوع مساعدات عسكرية القتها طائرات التحالف، وينتظرون وصول مقاتلين اكراد من قوات البشمركة بعدما وافق برلمان اقليم كردستان العراقي على ارسال مقاتلين.

وقال يوسف محمد صادق رئيس البرلمان في الاقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي اثر اجتماع في اربيل ان البرلمان "قرر ارسال قوات الى كوباني للدفاع عنها".

وتأتي هذه الموافقة اثر قرار تركيا بقبول انتقال قوات البشمركة من الاكراد العراقيين عبر اراضيها الى مدينة كوباني، رغم رفضها انتقال اكراد اتراك من مقاتلي حزب العمال الكردستاني الانفصالي الى مدينة عين العرب للقتال فيها.

وقال المسؤول الكردي السوري انور مسلم من كوباني "لا نعرف ما اذا كان مقاتلو البشمركة سيصلون ومتى، ولكن لا بد من ان ينسقوا معنا لكي يتكلل قتالنا بالنجاح".

لكن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعلن اليوم في ريغا في لاتفيا ان سلطات اقليم كردستان العراق حددت بمئتين عدد المقاتلين الذين سيتوجهون لمساعدة القوات الكردية السورية.

وتشارك قوات البشمركة بشكل فعال حاليا في المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق حيث اعاد تنظيم  "الدولة الاسلامية" فرص حصاره على جبل سنجار في شمال غرب البلاد الذي لجأ الآلاف من ابناء الاقلية الايزيدية اليه قبل اكثر من شهرين، بحسب ما افاد مقاتلون يدافعون عن الجبل.

وقال داود جندي، وهو قيادي في "قوات حماية سنجار" المؤلفة من متطوعين ايزيديين يتولون حماية الجبل، في اتصال هاتفي مع فرانس برس الاربعاء "حاليا الجبل محاصر. كان ثمة طريق في غرب الجبل يؤدي الى المناطق الكردية في (شمال شرق) سوريا، لكن مسلحي +داعش+ (وهو الاسم الذي يعرف به اختصارا تنظيم الدولة الاسلامية) التفوا حول الجبل وسيطروا عليه (الطريق)".

التعليقات 13
Thumb kanaandian 12:09 ,2014 تشرين الأول 23

bad news for tayyyap

Default-user-icon Hassan (ضيف) 13:37 ,2014 تشرين الأول 23

They killed 500 and imported 5000 ..

Thumb Mystic 15:16 ,2014 تشرين الأول 23

The U.S Sends weaponry to ISIS

https://www.youtube.com/watch?v=yOuPX6z50EM

Naharnet if you delete this message, you've proven your true agenda towards ISIS.

Thumb _mowaten_ 16:20 ,2014 تشرين الأول 23

doesnt get more deluded that this.

Thumb _mowaten_ 16:21 ,2014 تشرين الأول 23

than*

Thumb -phoenix1 20:11 ,2014 تشرين الأول 23

Mystic, Naharnet is deleting a go go these days and you know why? because when they don't see insults, they delete, so good, we'll keep things clean,....and frank too.

Thumb lebanon_first 16:20 ,2014 تشرين الأول 23

they say there are 20000 isis fighters.
If they kill 500 a month, it would take 40 months. or 3.5 years. spring 2018, we will be done.

Thumb _mowaten_ 16:21 ,2014 تشرين الأول 23

in the mean time they'll make sure ISIS can recruit twice as much in iraq and around the world, while turkey keeps the border wide open.

Thumb lebanon_first 16:45 ,2014 تشرين الأول 23

texas. ISIS is a red herring. it is not the real ennemy. The real ennemy of peace and prosperity in the region is the Assadist project of destroying everything around it. Forget Assad doing peace. He will burn all the region before giving a iota of power.

Thumb canadianpaul 17:37 ,2014 تشرين الأول 23

In the last "election"? Are you for real?

Thumb _mowaten_ 18:02 ,2014 تشرين الأول 23

"we already know Assad strategy of creating ISIS.." lol you're mixing up words here, you dont "know" anything, you "imagine" and "fantasize"

Thumb nickjames 03:58 ,2014 تشرين الأول 24

the Syrians clearly stated their opinion in the last election..

Hahahahahaha oh Southern you're talking about that election where observers from countries like North Korea insured democracy took place lmaoooooooo that was the joke of the day. The Syrians clearly stated their opinion looooooool yeah that's why some 10 million Syrians are displaced, and that's why elections took place only in areas under Assad control

Missing panzergen 05:14 ,2014 تشرين الأول 24

Can we really trust the so called FSA where they are currently allied with Al-Qaeda Nusra? FSA rebels are easily shift their allegiance to anyone. I rather trust the Kurds. BTW you think American brand of democracy will work in the Middle East where many people are illiterate and easily swayed?