القوات اليمنية وطائرات من دون طيار تضرب مواقع القاعدة والقبائل في وسط البلاد

Read this story in English W460

شنت القوات اليمنية وطائرات اميركية من دون طيار الاحد ضربات استهدفت مواقع تسيطر عليها القاعدة والقبائل المتحالفة معها في محافظة البيضاء بوسط اليمن ما اسفر عن مقتل حوالى عشرين من المقاتلين السنة الذي يواجهون المتمردين الحوثيين، بحسبما افادت مصادر قبلية.

ويواجه المتمردون الحوثيون الشيعة مقاومة شديدة من قبل القاعدة والقبائل السنية اثناء محاولتهم التقدم في محافظة البيضاء، بعد ان سيطروا على صنعاء ومدينة الحديدة على البحر الاحمر.

وكان القتال اندلع الجمعة عندما حاول الحوثيون السيطرة على الجبال المحيطة بمدينة رداع في البيضاء، وسط ، اذ صدت القاعدة مع حلفائها هجمات شنها الحوثيون ما اسفر عن مقتل العشرات.

الا ان المتمردين الشيعة تمكنوا الاحد من السيطرة على عدة مناطق كانت تسيطر عليها القاعدة والقبائل بحسب مصادر قبلية.

وقال مصدر قبلي ان "20 مقاتلا من القاعدة" قتلوا في الضربات التي شنها الجيش اليمني وطائرات من دون طيار، الا انه تعذر تاكيد هذه الحصيلة من مصادر مستقلة.

وقتل عشرة من مسلحي القاعدة السبت في غارة لطائرة بدون طيار اميركية على الارجح في المنطقة نفسها.

وسيطر الحوثيون في 21 ايلول على صنعاء بعد اسابيع من الاحتجاجات التي قادوها والتي اسفرت عن اسقاط الحكومة.

وتقدم الحوثيون بعد ذلك غربا حيث سيطروا على الحديدة وجنوبا حيث سيطروا على مناطق في البيضاء وذمار واب، وذلك من دون اي مقاومة من السلطات.

ويعد اليمن من ابرز معاقل تنظيم القاعدة في العالم. وقد تمكن التنظيم من توسيع انتشاره في الجنوب والشرق خصوصا مستفيدا من ضعف السلطة المركزية ومن حركة الاحتجاجات ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في العام 2011.

وينتمي الحوثيون الى الطائفة الزيدية الشيعية، ومعقلهم الرئيسي في شمال غرب اليمن. الا انهم تمكنوا من توسيع رقعة انتشارهم بشكل كبير خلال السنوات الاخيرة.

والزيديون يشكلون حوالى ثلث سكان اليمن، لكنهم يشكلون غالبية في شمال غرب البلاد.

التعليقات 0