جنبلاط يؤكد أن الجيش يثبِت شرعية الدولة: موقف الحريري الداعم حسم التردد تجاه الجيش

Read this story in English W460

نوه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط "بالتضحيات التي يبذلها الجيش لتثبيت هيبة الدولة وشرعيتها، ولانحيازه فقط لحماية المدنيين"، مرحبا أيضا بموقف رئيس تيار المستقبل سعد الحريري "المذكر بموقف والده خلال أحداث الضنية".

وقال جنبلاط في موقفه الاسبوعي لجريدة "الانباء" الاثنين "مرّة جديدة يُقدّم الجيش اللبناني تضحياتٍ جسيمةٍ في إطار مهمته لحماية الاستقرار والسلم الأهلي"، مؤكدا تقديم "الدعم والتأييد الكامل لتثبيت هيبة الدولة والشرعيّة في مدينة طرابلس والشمال وسائر المناطق اللبنانيّة".

عليه، رأى جنبلاط انه "مرّة جديدة يؤكد الجيش اللبناني أنه منحاز فقط لحماية اللبنانيين ولاعادة الطمأنينة إليهم"، لافتا الى أن الأخير "بذل كل الجهود الممكنة لتحقيق هذا الهدف في عبرا وعرسال وبريتال وطرابلس ومواقع أخرى".

وإذ رحب "بالجو الشعبي العارم المؤيد للجيش في ما يقوم به"، أكد رئيس "الاشتراكي" أن ذلك "يعكس وعي اللبنانيين بأهميّة الدور الذي تؤديه المؤسسة العسكريّة في هذه اللحظة المفصليّة والحساسة".

ويخوض الجيش بعد معركته في عرسال شهر آب الفائت، معارك أخرى في الشمال (طرابلس والبحنين- المنية) ضد مجموعات مسلحة تشتبك معه منذ ثلاثة أيام أدت الى استشهاد عسكريين وجرح العديد اضافة الى مدنيين.

كما يتعرض الجيش الى اعتداءات متفرقة تتمثل باطلاق نار على آلياته العسكرية ودوريات له.

وتوجه جنبلاط بالتحية "لأهالي الشهداء الذين يصبرون على جراحهم ويتعالون عليها ويؤكدون تمسكهم بالدولة والجيش رغم جسامة الخسائر التي يتكبدونها".

وأضاف أن "موقف الشيخ سعد الحريري الداعم للجيش والدولة حسم التردد الذي كان ملازما لمواقف بعض المسؤولين من طرابلس"، مشيرا الى ان "هذا الموقف ذكرّنا بالموقف التاريخي لوالده الرئيس الشهيد رفيق الحريري أثناء أحداث الضنيّة في العام 2000".

وتابع أنه "إلى جانب الحل الأمني، تستحق طرابلس أن تنال القسط الكافي من الاهتمام الانمائي الشامل من خلال إعادة تأهيل المصفاة وتحديثها وإستكمال تجهيز المرفأ وتفعيل المعرض وترميم الأسواق التراثية القديمة وتشغيل مطار رينه معوض وغيرها من المرافق".

وشهدت طرابلس الجمعة معارك في مختلف شوارعها ومناطقها أدت الى مقتل العديد و تهجير المدنيين من بيوتهم، فيما يعمل الجيش على اعادة الهدوء الى المدينة.

وذكر جنبلاط أنه "سبق أن خصص لها مبلغ 100 مليون دولار ولكن لا يبدو أنه تُرجم في مشاريع إنمائيّة تحتاجها طرابلس"، آملا أن "تنفذ الوعود التي أطلقت من كبار المتمولين وتنفيذ المشاريع التي تهم المدينة".

م.ن.

التعليقات 15
Default-user-icon blablablablabla and one more bla (ضيف) 14:34 ,2014 تشرين الأول 27

you are the only secular on this forum.

Default-user-icon illegitimate.southern (ضيف) 14:36 ,2014 تشرين الأول 27

well said southern !

Missing --karim. 15:01 ,2014 تشرين الأول 27

God bless the Lebanese Army.

Default-user-icon mega.ultra.habib (ضيف) 15:02 ,2014 تشرين الأول 27

and the resistance too

Default-user-icon speakteezly (ضيف) 15:03 ,2014 تشرين الأول 27

like they did on May 7th, lol

Default-user-icon Jaafar.Ibn.Abbas.Jarban (ضيف) 15:39 ,2014 تشرين الأول 27

is HA a terrorist organization yet, ya Mr Abbas??

Thumb _mowaten_ 15:39 ,2014 تشرين الأول 27

and "terrorist" : according to geha those attacking the army in tripoli are hezbollah men, why dont you support the army crushing them?

Default-user-icon ghadanfar zoulfoukhar (ضيف) 16:15 ,2014 تشرين الأول 27

if that is the case southern, why don't you go and praise the army on al manar?

Missing peace 16:18 ,2014 تشرين الأول 27

stop crying like a baby, i wonder....

Missing peace 16:34 ,2014 تشرين الأول 27

i get deleted too but i do not make a fuss about it... so stop crying like a two year old...

and sure i side with terrorists if it makes you sleep better and allows your brain to be at peace thinking that... pity on you....

Thumb libanon_first 16:55 ,2014 تشرين الأول 27

You SHOULD make a fuss about it when those getting deleted are pro-army and the ones getting voted up are pro-nusra. that is THE LEAST that responsible lebanese should do, @peace. Passive-agressive cynics like you, need not apply.

Default-user-icon flamethrower (ضيف) 18:21 ,2014 تشرين الأول 27

I was banned(: but I am posting as a guest or using different names like slow.news.day or whatever comes to my mind.

Default-user-icon mowatenbemoss (ضيف) 18:24 ,2014 تشرين الأول 27

who is voting?? I see only mowaten? Does he have 16 accounts already?

Thumb -phoenix1 19:21 ,2014 تشرين الأول 27

Jumblat is a character I've never liked and never will, never trusted and never will, but at least today I do agree with his position. Long may some water remain inside his brains so that he will benefit from what is called as patriotism.

Thumb al.finique 20:51 ,2014 تشرين الأول 27

bro phoenix, I agree with you on this one too. But we both respect nassrallah and always will