ضغوطات على قطر "لتحرك جدي" في ملف العسكريين والوفد المفاوض "يتسلم لائحة مطالب"

Read this story in English W460

تسلم الوفد القطري الموجود في جرود عرسال من اجل التفاوض في ملف العسكريين المخطوفين لدى المجموعات المتطرفة منذ شهر آب الفائت، لائحة بمطالب المخطوفين.

وقالت قناة الـLBCI ان "الموفد القطري الموجود في جرود عرسال تسلَّم لائحة بمطالب خاطفي العسكريين"، إلا أن معلومات لقناة "الجديد" نفت الأمر. وقالت ان "الجانب اللبناني لم يتسلم بعد أي لائحة بمطالب داعش والنصرة".

وذكرت قناة الـ mtv ان "الموفد القطري يتوجه غدا صباحا (السبت) الى جرود عرسال لاستكمال الجولة الثانية من المفاوضات بشأن العسكريين".

في هذا الاطار، قال شقيق أحد العسكريين الأسرى لوكالة الانباء الاناضول أن "النصرة وداعش يتجاوبان وننتظر خبرا مفرحا".

وكانت معلومات أفادت الجمعة عن "بروز تعامل جدي من جانب قطر في ملف العسكريين ،اثر ضغوط أميركية وفرنسية على قطر بوجوب "تسريع" حل الملف، وسط أنباء أيضا عن تهريب اموال للخاطفين قد يكون مصدره قطري.

فقد أفادت صحيفة "السفير"، الجمعة ان رسائل فرنسية وأميركية وصلت مؤخراً إلى القيادة القطرية بوجوب التحرك سريعاً على خط ملف العسكريين.

ولفتت الى انه على هذا الاساس "برزت جدية قطرية في التعامل مع ملف العسكريين، غير مسبوقة على مدى ثلاثة أشهر من عمر قضية العسكريين".

وأشارت إلى أن "الضغط الأميركي من جهة وحاجة القطريين من جهة ثانية إلى "تلميع" صورتهم في الغرب بأنهم لا يدعمون تنظيمات مصنفة إرهابية في المنطقة، كل ذلك ساهم في إعطاء دفع سياسي لملف العسكريين من خلال إعادة تزخيم المبادرة القطرية".

من جهة أخرى، نقلت صحيفة "الاخبار"، الجمعة، عن مصادر مطلعة انه وخلال الأسبوعين الماضيين، "نقلت الى الخاطفين من بيروت مبالغ مالية كبيرة"، مشيرة الى ان مصدر الأموال قطري، بينما أشارت مصادر أخرى الى أن مصدر الأموال لبناني، موضحة أن الأموال فدية طلبها الخاطفون للتراجع عن ذبح أحد المخطوفين.

ووفق الصحيفة فإن الجيش ا أوقف السبت الماضي سيارة في طريقها الى عرسال وعثر داخلها على أكثر من 250 ألف دولار أميركي. و"تبيّن أن سائق السيارة كان ينوي تسليم الأموال إلى وسطاء في عرسال، بهدف نقلها إلى الخاطفين".

ولفتت الى انه "نتيجة تدخلات من مراجع سياسية عليا، تم الإفراج عن السيارة وسائقها والأموال التي في حوزته".

يُذكر ان "جبهة النصرة" كانت قد هددت فجر الاحد الفائت بإعدام احد العسكريين لديها، الا انها ما لبثت ان تراجعت عن قرارها اثر تدخلات من "هيئة العلماء المسلمين" كما أُعلن حينها.

كذلك، كان أهالي العسكريين المعتصمين في ساحي رياض الصلح في وسط بيروت قد هددوا بـ"يوم اسود" اذا لم يحصلوا على تطمينات بملف ابنائهم، الا انهم أرجأوا تصعيدهم بعد توجه الموفد القطري الخميس الى عرسال، منتظرين نتائج لقاءاته.

ج.ش./م.ن.

التعليقات 5
Thumb ex-fpm 08:31 ,2014 تشرين الأول 31

As Safir has connections in Washington and Paris. It is a very well connected credible source when it comes to Western politics.

Missing humble 08:56 ,2014 تشرين الأول 31

Double languages from all this dirt...

Thumb EagleDawn 09:54 ,2014 تشرين الأول 31

Al Safir newspapers has top notch field reporters many of them post here on naharnet.

Default-user-icon full.disclosure. (ضيف) 14:41 ,2014 تشرين الأول 31

10 downvotes? Lol, oooook yea, those multiples accounts DEFINTIELY are legit lmao!!! This site is such a joke

Default-user-icon blablablablabla and one more bla (ضيف) 18:59 ,2014 تشرين الأول 31

don't forget, I am helping too