تركيا على استعداد لتقييم اي اقتراح اميركي لبناء محطة نووية في شمال البلاد

Read this story in English W460

أعلن وزير الطاقة التركي تانر يلديز الإثنين، أن تركيا على استعداد لتقييم أي اقتراح اميركي لبناء محطة نووية في شمال البلاد، والتي بدأت تركيا من أجلها مفاوضات مع اليابان.

وصرح الوزير يلديز للصحافيين: "إذا جاء اقتراح من الولايات المتحدة، فيمكننا تقييمه، لكننا لم نتلق حتى الان أي عرض ملموس".

وتعتزم تركيا بناء ثلاث محطات نووية من الان وحتى خمسة أعوام.

وقد أبرمت اتفاقا مع روسيا في 2010 لبناء أول محطة في اكويو في محافظة مرسين (جنوب).

وبالنسبة الى المحطة الثانية المتوقع بناؤها في سينوب (شمال)، فقد أجرت أولا مشاورات غير مثمرة مع كوريا الجنوبية، ثم وقعت مع اليابان في كانون الأول 2010، بروتوكول اتفاق حول التعاون في المجال النووي المدني، أول خطوة غير ملزمة نحو بناء المحطة.

ولم يؤثر الزلزال الذي تلاه تسونامي في 11 اذار، وتسبب بحادث نووي خطير في محطة فوكوشيما دايشي النووية (220 كلم شمال شرق طوكيو)، على هذا المشروع.

لكنه في المقابل أغرق شركة كهرباء طوكيو (تيبكو)، أكبر شركة كهرباء في اليابان، التي يفترض أن تستثمر في المحطة التركية في أزمة غير مسبوقة. وتيبكو التي كانت المشغل المرجح فوزه لبناء المحطة النووية التركية الجديدة في العرض الياباني، انسحبت من المفاوضات.

وأعلن يلديز في آب أن اليابان تحاول تقديم عرض من دون تيبكو، لكن في حال فشل هذه المفاوضات، فإن "دولا منتجة (للطاقة النووية) مثل كندا أو فرنسا" قد "تقيم الوضع".

وأضاف الوزير التركي: "يمكنني أن اقول أننا نتفاوض مع عدد آخر من الدول وعدد من الشركات لايجاد حلول بديلة، في حال كانت اليابان عاجزة عن متابعة الأمر معنا"، لكنه لم يشأ تسمية هذه الدول، غير أنه أكد أن الوضع سيتضح من الآن وحتى نهاية تشرين الاول.

التعليقات 0