بري: على لبنان الحفاظ على ثروته البحرية والإستفادة منها سريعا

Read this story in English W460

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري، على ضرورة أن "يحافظ لبنان على حقوقه وثروته البحرية، والشروع في أسرع وقت ممكن بما يؤمن الاستفادة منها، خاصة". قائلا: "ان الوقت يمر من دون فائدة".

وأشار بري في حديثه الى صحيفة "السفير" الى انه "لفت عناية الجميع في لبنان في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة ذكرى تغييب الامام موسى الصدر في بعلبك، في الحادي والثلاثين من آب المنصرم، الى أن دولا مجاورة للبنان ستبدأ قريبا بعمليات التنقيب عن النفط في البحر".

وإذ ذكَر أنه أثار هذا الموضوع ( التنقيب عن النفط في البحر) مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان قبل توجه الأخير الى نيويورك، لفت بري الى أن اتفق وسليمان على "إثارة موضوع ترسيم الحدود البحرية في الامم المتحدة ولاسيما مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون".

وأضاف: "إن هذا الامر يجب أن يتزامن مع اصدار المراسيم التطبيقية، بالتوازي مع اطلاق المفاوضات مع قبرص لتوضيح الخط الحقيقي للحدود والحقوق".

كما رأى بري في حديثه لـ"السفير"، أن "ما يجري حول لبنان يشكل حافزا له لمقاربة حقوقه بالشكل الذي يحفظها ويرتد بالفائدة عليه، كما يستدعي الترفع عن الحسابات الفئوية والحساسيات الضيقة، والارتقاء الى مستوى المسؤولية الوطنية التي يتطلبها هذا الملف."

هذا، وأفاد المصدر الديبلوماسي لصحيفة "النهار" أن سليمان سيثير في نيويورك قضايا كثيرة في المحادثات التي سيجريها مع رؤساء وفود أجانب وعرب تتصل بالنزاع مع اسرائيل، ومن أبرزها ضرورة التزامها تطبيق القرار 1701 ووقف انتهاكاتها اليومية للاجواء اللبنانية ومسألة قضمها 870 كيلومتراً من حقوق لبنان في منطقته الاقتصادية الخالصة التي تختزن نفطاً وغازاً وفقاً للاحداثيات التي سلمت الى الامم المتحدة

وكانت الحكومة قد أقرت خلال اجتماعها الإثنين تحديد المنطقة الإقتصادية الخالصة اللبنانية.

والمنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة ما، هي المنطقة البحرية التي يحق للدولة أن تمارس عليها حقوقا خاصة في الاستغلال واستخدام مواردها البحرية.

وتصاعدت حدة التوتر بين لبنان واسرائيل في الآونة الاخيرة، بسبب الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين اللذين يحاول كل منهما اثبات ملكيته لمنطقة يعتقد أنها غنية بالغاز.

وكان رئيس الجمهورية ميشال سليمان حذر في وقت سابق من "أي قرارات احادية" تتخذها اسرائيل في موضوع الحدود البحرية، مؤكدا استعداد لبنان للدفاع عن "حقوقه وثرواته وحدوده البرية والبحرية بكل الوسائل المشروعة".

ويؤكد لبنان أن ترسيم حدوده البحرية الذي قدم خريطة عنه الى الامم المتحدة العام الماضي، جاء بالاستناد الى اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار التي لم توقع عليها اسرائيل.

وأعلنت اسرائيل خلال الاشهر الاخيرة اكتشاف حقول للغاز قبالة شواطئها الشمالية، تعتبر من أكبر الموارد البحرية النفطية المكتشفة في العالم خلال السنوات العشر الاخيرة وتقدر قيمتها بعشرات مليارات الدولارات.

في المقابل، وضع لبنان العام 2010 قانونا للتنقيب عن المشتقات النفطية لا يزال ينتظر المراسيم التطبيقية. وأعلن نيته اطلاق استدراج عروض في بداية 2012 لعقود استكشاف نفط وغاز لا سيما في جنوب منطقته الاقتصادية الحصرية المجاورة لاسرائيل او المتداخلة معها.

التعليقات 9
Default-user-icon Truth (ضيف) 08:53 ,2011 أيلول 20

I would remove from the headline above 'says Lebanon', and keep the rest!

Missing youssefhaddad 11:49 ,2011 أيلول 20

Due to the extent of the Exclusive Economic Zone (extends to 320 KM off shore ) disputes always arise between nations concerning their demarcation. For example if natural gas is discovered between Cyprus and Lebanon the two nations will have to divide the outcome.
These disputes are solved diplomatically and not by fiery speeches and rocket arsenals.
Other nations do not seem so eager to start wars that might destroy a lot more than what the dispute is about.
In Lebanon the politicians' empty posturing has turned the country into a ridiculed rogue nation at the image of Hezbollah's master , Iran.

Default-user-icon eli (ضيف) 13:20 ,2011 أيلول 20

They have been sharpening their teeth over this gas reserves for years now. The fight will be on how to devide the till. It will be stolen long before any citizen realize the benifits.

Default-user-icon jabal amel (ضيف) 14:30 ,2011 أيلول 20

the filthy zionist information war department got the foam on their mouth because won't let go of it's natural right.

Thumb thepatriot 16:35 ,2011 أيلول 20

@Truth
hahahahahaha... Good One!

Default-user-icon Pong Lenis (ضيف) 17:35 ,2011 أيلول 20

Abou osba3 (Hassouna) vowed to protect our fuel wealth till the last breath of the Resistance. Without asking the governement, he assigned himself responsible of the fuel sector, since this latter is related to the israeli occupation of Shebaa :). Hence he created a new reason to preserve the weapons of his militia in case israel leaves Shebaa. From which right he is speaking in the name of Lebanon? What is the link of the fuel with the border at the North? If he fires rockets on Israel, they will give us back the fuel they are intending to steal??
No logic, no plan. Just a puppet which job is to make agressive discours and plans to destroy the country.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 17:42 ,2011 أيلول 20

Someone needs to do a study of what the electricity budget defecit has been in Lebanon since the Shia have not paid, and calculate the interest paid on the money borrowed. The Shia like Berri are putting Lebanon in debt to Zionist bankers. Are they in business with them?

Make the Shia pay!!!!!!!!!!!

Missing applesandoranges 18:55 ,2011 أيلول 20

@ Mowaten

So in your "realpolitik" of a world neither diplomacy nor international laws apply?
Based on your logic, negotiations are only functional when your puppets are running the judiciary.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 20:45 ,2011 أيلول 20

Look at the photo: We don't even pay for this much electricity. That is why the country needs to borrow.