إيران تقول انها نجحت في اختبار نموذج عن الطائرة بدون طيار الاميركية

Read this story in English W460

اعلنت ايران الاثنين انها اكملت بنجاح تجربة على نسخة صنعتها محليا من الطائرة الاميركية بدون طيار التي انزلتها على اراضيها في 2011، ووعدت بنشر صور التجربة. 

واستولت طهران على الطائرة الاميركية بدون طيار من طراز "ار كيو-170 سنتينال" في كانون الاول 2011 بعد ان اسقطتها بينما كانت تحلق في اجوائها للقيام على ما يبدو بطلعة تجسسية على مواقع ايران النووية، بحسب ما افاد الاعلام الاميركي. 

وقالت ايران انها استولت على الطائرة المتطورة جدا وانزلتها في الصحراء حيث تم العثور عليها سليمة. 

وتقول واشنطن ان الطائرة تحطمت بسبب عطل فني. 

وفي ايار قال مسؤول عسكري ايراني ان مهندسين ايرانيين نجحوا في صنع نموذج من الطائرة الاميركية مؤكدا انه سيتم تجربتها قريبا. 

واظهرت صور عرضها التلفزيون في ذلك الوقت طائرتين شبه متطابقتين. 

وقال الجنرال امير علي حاجي زاده قائد الجناح الجوي في الحرس الثوري على موقع الجناح الجوي "كما وعدنا، فقد اجرينا الرحلة، وسيتم بث فيلم عن ذلك قريبا". 

واضافة الى برنامجها للاسلحة البالستية السريعة، تنتج ايران طائرات بدون طيار منذ 2010 تقول وزارة الدفاع انها قادرة على اطلاق صواريخ بمدى الف كلم. 

وتقول طهران ان برامجها للاسلحة هي لاغراض دفاعية بحتة، الا ان الولايات المتحدة التي يتمركز اسطولها الخامس في البحرين، اعربت مرارا عن قلقها.

التعليقات 1
Thumb Maxx 18:45 ,2014 تشرين الثاني 10

Much of modern US and Russian technology is also taken from German scientists' work. So? Did a Lebanese person create the computer - or the Internet - that you are using?