الجميل يشدد على الانعكاسات الخطيرة للفراغ الرئاسي

Read this story in English W460

شدد رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" أمين الجميل على خطورة الوضع الناتج عن الشغور في سدة الرئاسة الاولى، داعياً كل الافرقاء لا سيما الذين يعطلون الاستحقاق الرئاسي الى تحمّل مسؤولياتهم.

وفي حديث الى صحيفة "الراي" الكويتية، الخميس، لفت الجميل الى انه "أياً تكن المعطيات الخارجية ضاغطة كما يدّعي البعض ذلك، يبقى على اللبنانيين ان يتحمّلوا مسؤولياتهم، ولا يجوز في اي شكل وتحت اي ظرف ان يكون هناك عنصر لبناني يعطّل مسيرة وطنية ودستورية وقانونية وسياسية ومؤسساتية".

واعتبر ان التعطيل "خطيئة لا تُغتفر"، لافتاً الى الانعكاسات الخطيرة للأمر على اربعة مستويات: "الاول الشراكة الوطنية اذ هناك مؤسسة مغيّبة وهي جزء أساسي من التركيبة الميثاقية في البلد. والثاني فاعلية المؤسسات الدستورية بدليل ما نراه منذ حصول الشغور الرئاسي من مجلس نواب معطل الى حد بعيد وعمل حكومي مشوب بألف علة".

والمستوى الثالث هو "الامني، اذ من الطبيعي عندما تكون المؤسسات شبه مشلولة ان يسود الانفلات الامني او الفلتان"، الا انه لفت الى انه على الأقل تم تحصين الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي ومنحهما المظلة الوطنية للقيام بدورهما.

اما المستوى الرابع فهو "الاقتصادي والاجتماعي، من دون إغفال العنصر الضاغط الكبير الذي يشكله نزوح ما يناهز مليون ونصف مليون سوري الى لبنان".

وأضاف انه "في الوقت الذي نحن في أمس الحاجة الى سلطة لبنانية مكتملة وتحظى بمظلة وطنية وغطاء شعبي، نجد ان هناك ضرباً متعمداً للمؤسسات عبر تعطيل الاستحقاق الرئاسي من خلال تعطيل نصاب جلسات الانتخاب.

يُشار الى لبنان يعيش مرحلة الشغور الرئاسي منذ ايار الفائت، بعد رفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في الاتفاق على رئيس جديد، الامر الذي انعكس على مجلس النواب الذي أقر تمديد ولايته، مطلع الجاري، اثر تخوفات امنية لدى البعض من اجراء الانتخابات النيابية، ورفض البعض الآخر في اجرائها في ظل الشغور الرئاسي.

اما في ما خص طرح رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون في ان يقوم الشعب بانتخاب الرئيس، فقال الجميل عبر "الراي" ان هذا الامر، يعني ان "علينا ان نعدّل في النظام بأسره لان انتخاب الرئيس من الشعب يعني اننا ندفع في اتجاه نظام رئاسي".

وأضاف ان "الظرف غير مؤات اليوم لمثل هذا الخيار لان البلاد لا تحتمل ذلك ولان المشكلات لم تعد ذات طبيعة طائفية بل اتخذت ابعاداً مذهبية ومتطرفة".

وتابع، قائلاً ان التجربة وواقع مجلس النواب أظهرا، ان "هناك استحالة لان يفوز عون او (رئيس حزب القوات اللبنانية سمير) جعجع بثقة الاكثرية البرلمانية، لذلك علينا ان نذهب الى خيار آخر".

في سياق متصل وعن الاشارات الايجابية التي يتحدث عنها رئيس مجلس النواب نبيه بري في ملف الرئاسة، رأى الجميل عبر "الراي"، انه "من الطبيعي كرئيس مجلس نوابٍ حريص على حسن سير المؤسسة التشريعية والمسار الديموقراطي في لبنان ان يعمل كل ما بوسعه من اجل ضمان استقرار اوضاع مؤسسة مجلس النواب وان تقوم بما عليها لجهة انتخاب رئيس للجمهورية وتأمين التشريع المطلوب في الوقت الحاضر".

وأضاف "أتفهم ان يبث بري أجواء من التفاؤل والأمل في ما خص الاستحقاق الرئاسي، في حين ان الوقائع تدلّ على ان شيئاً لم يتغير حتى الان كي نتفاءل بحل قريب".

في السياسة أيضاً، وعن التمديد لمجلس النواب، أكد رئيس "حزب الكتائب" ارتياح الحزب لقراره بمقاطعة جلسة التمديد، مشيراً الى ان "التمديد هو نتيجة المسار الخاطئ السائد في البلاد منذ فترة ونتيجة مجموعة هرطقات ادت الى اعتبار البعض ان ثمة ضرورة للتمديد لمجلس النواب".

من جهة أخرى، تطرق الجميل في حديثه الى "الراي" الى ملف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أعلن ان "ذهابي الى لاهاي غير وارد في الوقت الحاضر".

ولفت الى ان "ما يحصل امام المحكمة الدولية يساهم في إبقاء الذاكرة حية وهذا امر بالغ الاهمية (...)، مع الأمل في ان تصل الى كشف الحقيقة ومَن ارتكب الجرائم ولماذا، فهذا أمر مفيد جداً على الصعيد الوطني كي لا تتكرر المأساة".

وانطلقت الاثنين، مرحلة جديدة من عمل المحكمة، يجري خلالها الاستماع الى افادات سياسيين وصحافيين، استهلت بالنائب مروان حمادة، الذي يتكلم عن الاثر السوري في ملف اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

ج.ش.

التعليقات 4
Thumb Elemental 08:38 ,2014 تشرين الثاني 20

Sad, Lebanon is being decided by Iran and Syria....shame.

Thumb Elemental 19:33 ,2014 تشرين الثاني 20

Ironic, coming from the biggest paid mouthpiece of them all.

Default-user-icon CFTC (ضيف) 10:20 ,2014 تشرين الثاني 20

yes for sure...btw not definitely sure this guy can distinguish serious situation from 'normal' situation (for Lebanese context of course)

...time to get retired ...please gemayel, you have to live the political arena...for good !!!

Thumb -phoenix1 13:36 ,2014 تشرين الثاني 20

Good old Amin, talks, talks yet so little would we understand coming from him. he was like this decades ago, sadly, he remains exactly the same, even if the turf on the head is gone grey. Sheikh Amin, time to throw the sponge and let Sami run the show.