غضب في صفوف اهالي العسكريين وتدافع مع قوى الامن... و"قرار سياسي" بمنع قطع الطرق

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

نفذ أهالي عسكريي عرسال المحتجزين لدى الجماعات الارهابية تهديدهم بالتصعيد وقطعوا الطريق عند نقطة الصيفي، أحد أبرز مداخل العاصمة بيروت، الا ان الامر تطور بعض وقت قليل، لدى اجبار القوى الامنية الصحافيين الى الابتعاد عن المكان وعدم التصوير، ومحاولتها فتح الطريق بالقوة.

وقطع الاهالي الطريق، صباح الجمعة، في وقت الذروة لدى توجه المواطنين اللبنانيين الى اعمالهم، وذلك احتجاجاً على التباطؤ الحاصل بملف ابنائهم، خصوصاً اثر تهديد "جبهة النصرة" التي أمهلت الحكومة 24 ساعة للبدء "بمفاوضات جدية والا ستنفذ القتل باحد الاسرى لديها".

وترافق الامر بتدابير امنية مشددة جداً، وتواجد عناصر قوى التدخل السيّارة، التي الزمت الصحافيين والمصورين بالابتعاد عن اماكن تواجد الاهالي واطفاء سيارات النقل المباشر وعدم التصوير، الامر الذي ادى الى تدافع بين الطرفين.

وأفاد مراسل الـLBCI في المحلة عن تعرضه للضرب على يد احد العناصر الامنية وذلك على خلفية عدم تسليمه هاتفه الخلوي الذي حاول من خلاله التقاط بعض الصور.

الامر ترافق ايضاً بالتدافع بين العناصر الامنية واهالي العسكريين لدى محاولتهم فتح الطريق بالقوة. وكان قد حصل اشكال بينهم صباح الجمعة بعد محاولة الاهالي توسيع اطار قطع طريق الصيفي الى طرق فرعية.

وبعد قرابة الساعة من قطع طريق الصيفي، أعادت القوى الامنية فتح الطريق، بعد انكفاء الاهالي اثر رشهم بالمياه لبضعة دقائق من قبل سيارة تابعة للدفاع المدني.

وأوضح رئيس شعبة العلاقات العامة بقوى الامن الداخلي المقدم جوزف مسلم للـ LBCI ان "هناك قرار من السلطة السياسية بعدم اقفال الطريق". وأضاف "حاولنا ابعاد الصحافيين لسلامتهم الا ان الامر تطور الى تدافع".

وعلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اكدت قوى الامن الداخلي على ان عسكريي عرسال "هم إخوتنا ورفاق سلاح ونتمنى أن يعودوا الينا والى أهلهم اليوم قبل غد"، لافتة الى هذا الامر من مسؤولية السلطة السياسية.

وأضافت: "نحن كقوى أمن داخلي، لو كان من حقنا الاعتصام لكان الـ 27 ألف عنصر بإعتصام دائم مع أهالي المخطوفين لتحرير إخوتنا".

واوضحت ان ما حصل في الصيفي لم يكن سوى تطبيقاً لـ"قرار السلطة السياسية بفتح الطريق على الآلاف من أهلنا الآخرين المحتجزين في سياراتهم".

من جهتهم، طالب أهالي العسكريين وزير الداخلية نهاد المشنوق بـ"الاستقالة لأن القوى الأمنية تجاوزت الخطوط الحمراء في الاعتداء على النساء والشباب".

كما طالبوا القضاء اللبناني بإجراء تحقيق بحق كل عنصر أمني أعطى أمراً بالاعتداء عليهم، معتبرين ان "القرار السياسي اجتمع على الاهالي وقمعهم بأبشع الصور".

الى ذلك، أكد الاهالي "بقاء الاعتصام حتى تحرير الاسرى، ولن نبلغ اي سلطة بأي تحرك سنقوم به".

وأعرب الاهالي عن غضبهم ازاء محاولة منعهم من قطع الطرق، فضلاً عن تأخر عملية الافراج عن العسكريين، وقد أعلوا الصوت مطالبين بمساعدة أبنائهم الذي يعانون في جرود عرسال خصوصاً بسبب البرد القارص.

ورد وزير الداخلية نهاد المشنوق على الاهالي، قائلاً: "اذا استقالتي تحرر العسكريين المخطوفين فأنا حاضر"، مشدداً على ان الحكومة لم تقصر للحظة بالتفاوض "وفق الاصول"، مضيفاً ان "الدولة مسؤولة عن العسكريين وهي تتصرف على مسؤوليتها في تحريرهم".

وشدد المشنوق على ان الدولة لن تستسلم "لمزاج الخاطفين" بتعطيل البلد واعطاء تعليمات للأهالي، داعياً هؤلاء الى عدم الرضوخ للخاطفين لأنهم "مجموعة ارهابية وهدفهم تسكير البلد".

الامر الذي آثار غضب الاهالي، الذين قالوا: "عيب على دولة تضرب اهالي العسكريين بيد عسكريين آخرين"، وتوجهوا الى المشنوق بالقول: "اذا كنت ستستمر في هذه المواقف فأنت ستؤدي الى سفك الدماء، اولادنا اهم منك".

وأضافوا: "شكرا لك على ما فعلته اليوم معنا وأنتم جماعة فقدت الضمير كلياً".

واثر اشتباكات عنيفة بين الجيش اللبناني ومسلحين ارهابيين في بلدة عرسال البقاعية الحدودية مع سوريا، مطلع شهر آب الفائت، تمكن "داعش" و"جبهة النصرة" من أسر عدد من العسكريين، تجهد الدولة اللبنانية من أجل الافراج عنهم.

وفي اتصال مع الـLBCI، أعلن وزير الصحة وائل ابو فاعور انه أجرى اتصالاً بالاهالي لعدم قدرته على زيارتهم شخصياً في الصيفي لوجوده خارج بيروت، مؤكداً انه سيجتمع بهم فور عودته الى العاصمة.

ولفت الى انه ناشدهم فتح الطريق واعطاء مهلة للحكومة اللبنانية، مشدداً على ان رئيس الحكومة تمام سلام "يبذل جهداً كبيراً بملف العسكريين الا ان الاوراق ليست كلها بيد الحكومة".

يُشار الى ان ابو فاعور لعب دوراً على صعيد فتح الطرق التي كان يعمد اهالي العسكريين على قطعها، احتجاجاً على عدم حل ملف ابنائهم، وهم يعتصمون في الفترة الأخيرة في خيم في رياض الصلح.

يُذكر ان موفد قطر السوري الجنسية احمد الخطيب يتولى ملف التفاوض مع الجهات الخاطفة، وقد استحصل على لائحة من قبل "جبهة النصرة" تتضمن ثلاثة مقترحات من أجل التفاوض على العسكريين المحتجزين لديها. وهي: إطلاق سراح 10 معتقلين من السجون اللبنانية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 7 معتقلين من السجون اللبنانية مع 30 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز، أو إطلاق سراح 5 معتقلين من السجون اللبنانية مع 50 معتقلة من السجون السورية في مقابل كل محتجز.

في حين طالبت "داعش"، وفق المعلومات الصحافية، بالافراج عن 5 سجناء في السجون اللبنانية مقابل كل عسكري محتجز لديها.

ج.ش.

التعليقات 20
Thumb sophia_angle 09:43 ,2014 تشرين الثاني 28

how d hell they took them passing the lebanese border without the army interference ?! it is very normal that negotiation is highly complicated now the kidnappers are in a strong position.

the best way to solve this an army commandos with HA elite forces make a sudden raid to free them

Thumb ex-fpm 10:38 ,2014 تشرين الثاني 28

I recommend a regiment or two of the Iranian Revolutionary Guard just to make it more patriotic.

Thumb sophia_angle 11:28 ,2014 تشرين الثاني 28

y not if it serves don't mind an elite saudi special force if it makes u feel better :pppp

Default-user-icon Chr. Aouad (ضيف) 15:14 ,2014 تشرين الثاني 28

HA "elite force" too much busy comin' back from Syria in coffins, Einstein!

Thumb geha 10:46 ,2014 تشرين الثاني 28

whatever the families of the abducted do, they are in their right.
whoever is responsible for the problems that happened today should be sacked.

Thumb -phoenix1 12:02 ,2014 تشرين الثاني 28

What a shame, this is terrible, how can the Police use water canons on a grief-striken group of families? Who are the terrorists, the families of the abducted or the ISIL/Nusra terror groups? Since the state is castrated over this issue, if it cannot show some compassion, then for God's sake, release those prisoners that are being demanded by the terrorists and hand them over to the families of the kidnapped soldiers, One for 30. From there let the state take a rest from the matter and let the families do as they please with these prisoners. Long since only a tit for tat approach will work with terrorists, then let's see what they'll do. Shameful act by the police, some of the kidnapped men in uniform are policemen for God's sake.

Thumb cash.puppet 14:19 ,2014 تشرين الثاني 28

Like I posted in another similar article which you then chose to ridicule me for and pointed out that I am M8:

"Dont count on this so called "state" to do anything for any citizen. Its a couple of mafias and their head honchos are lining their pockets in the parliament and ministries while the country burns! Secularism or nothing"

I dont understand what my personal views have to do with what I said in this particular situation. It still holds true.

Missing peace 14:27 ,2014 تشرين الثاني 28

so let us all back hezbollah instead of the state ma hek?

Thumb cash.puppet 14:29 ,2014 تشرين الثاني 28

What state ya habibi? Give me a secular state and not one run by sectarian mafias then I will support it. Until then, you can enjoy your neocon puppets, no thanks.

Thumb -phoenix1 16:00 ,2014 تشرين الثاني 28

FD, it doesn't matter at all,...what you wrote, nothing personal after all. Salam. :)

Thumb Mystic 16:20 ,2014 تشرين الثاني 28

Phoenix, has the same interests as the United States. He will never accept anything from the Resistance. Even if it meant the release of these soldiers.

Thumb -phoenix1 18:42 ,2014 تشرين الثاني 28

Ya Mystic rou2 yaaa habibi, ma badda hal 2ad, walaw?

Missing ysurais 12:26 ,2014 تشرين الثاني 28

Mr Interior what about the occupier of Z EDL Building?? till when?
The state must use a single standard i guess!

Default-user-icon mazen (ضيف) 13:09 ,2014 تشرين الثاني 28

it is about time!!! They should stop blocking roads... they are behaving like thugs...shame on them.. blocking roads leads no where..

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 13:33 ,2014 تشرين الثاني 28

ma fi daouleh illa 3ala lim3atar ye3ni ma fi daouleh fi maazra3a

Default-user-icon t (ضيف) 13:37 ,2014 تشرين الثاني 28

test

Default-user-icon Chr. Aouad (ضيف) 15:12 ,2014 تشرين الثاني 28

Oct. 13 General's "christian" militia would do better with those terrorist soldiers parents

Default-user-icon mahdi firuz berhouz (ضيف) 16:30 ,2014 تشرين الثاني 28

hahaha! you keep exposing them one by one. They retreat, they are confused, they are in disarray. You and you alone are the undisputed heavy posting champion of the world. Somesing anazar flamethrower!

Missing hajjradwan 16:34 ,2014 تشرين الثاني 28

This is a despicable act that cannot be excused.

Default-user-icon majd (ضيف) 17:15 ,2014 تشرين الثاني 28

silence? what silence princess. i tell what you do, go to librairie antoine ask for an english to dahieh dictionary, look up the word "silence".