120 قتيلا على الاقل و270 جريحا في تفجيرات مسجد كانو شمال نيجيريا

Read this story in English W460

أكد مسؤول عن عمليات الانقاذ ارتفاع عدد ضحايا التفجيرات الانتحارية التي استهدفت المسجد الكبير في كانو شمال نيجيريا الى 120 قتيلا و270 جريحا.

واوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول بالتصريح للاعلام ان عاملي الاغاثة ما زالوا يعملون على تفقد كل مستشفيات المنطقة لاصدار حصيلة شاملة بالضحايا ومعظمهم من المصلين.

ويدير المسجد الذي استهدف اثناء صلاة الجمعة امير كانو محمد السنوسي، وهو مجاور لقصر هذا المسؤول الذي يعتبر الثاني بين أعيان الطائفة المسلمة في البلاد.

وكان السنوسي دعا في خطبته الاسبوع الماضي الناس الى حمل السلاح ومقاتلة جماعة بوكو حرام المتطرفة.

وقال المتحدث باسم الشرطة النيجيرية ايمانويل اوجيكو ان انتحاريين قاما بتفجير عبوتيهما الناسفتين امام المسجد الكبير في كبرى مدن الشمال، ثم "فتح مسلحون النار على المصلين اثناء فرارهم". ووقع الهجوم في حوالي الثانية بعد الظهر.

ولا يعرف حتى الان مكان وجود امير كانو عندما وقع الانفجار.

وقالت الشرطة ان نحو 15 مسلحا شاركوا في الهجوم على المسجد وان الناس الغاضبين تمكنوا من قتل اربعة منهم في حين هرب الباقون.

واحصى مراسل فرانس برس 92 جثة في مستشفى مرتالا محمد في كانو، حيث شاهد المئات من الناس يحالون التعرف على الضحايا على ضوء هواتفهم المحمولة.

وقال مسؤول عن عمليات الاسعاف انه تم نقل الضحايا الى ثلاثة مستشفيات على الاقل.

ومن المسجد المستهدف دعا امير كانو الاسبوع الماضي الى مقاتلة بوكو حرام مهاجما الجيش النيجيري الذي وصفه بانه عاجز عن حماية المدنيين امام هجمات الجماعة المتطرفة التي تواصل هجماتها اليومية في شمال شرق البلاد.

ونادرا ما يتخذ مسؤولون دينيون مواقف علنية في الشؤون السياسية والعسكرية.

التعليقات 0