إيران تعلن استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي في 17 من الجاري

Read this story in English W460

اعلن نائب وزير الخارجية الايراني عباس عرقجي الخميس ان طهران ستستانف مفاوضاتها النووية مع القوى الكبرى في 17 كانون الاول بجنيف.

 وكانت ايران والقوى الست الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) قررت تمديد اتفاق مرحلي ابرم في تشرين الثاني 2013 وتمديد مباحثاتها الى الاول من تموز 2015 وذلك اثر عدم التوصل الى تسوية نهائية وكاملة بشان برنامج ايران النووي في فيينا في 24 تشرين الثاني.

والمفاوضات مع مجموعة 5+1 ستستانف في 17 كانون الاول، لكن الوفود الموجودة على مستوى نواب الوزراء تبدأ محادثاتها الثنائية قبل يومين من هذا الموعد، كما اوضح عرقجي بحسب ما نقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وتطالب الدول الكبرى بان تخفض ايران قدراتها النووية بهدف منعها من ان تمتلك القنبلة الذرية. وتقول طهران ان من حقها امتلاك شبكة نووية مدنية كاملة وتطالب برفع العقوبات الاقتصادية الغربية.

وفي نهاية تشرين الثاني 2013، وقعت ايران ومجموعة 5+1 اتفاقا مرحليا جمد قسما من انشطة ايران النووية الحساسة مقابل رفع جزئي لعقوبات غربية.

وكان يفترض ان يعد هذا الاتفاق لتوقيع اتفاق شامل حول البرنامج النووي الايراني الذي يشتبه الغربيون في انه يخفي شقا عسكريا رغم نفي ايران المتكرر.

وبعد سنة، وفي ختام اسبوع من المفاوضات الشاقة التي توقفت في فيينا، لم ينجح الطرفان مع ذلك في ابرام اتفاق نهائي وقررا تمديد مفاوضاتهما حتى الاول من تموز المقبل.

التعليقات 0