جنبلاط لاعتماد "النموذج الاميركي" لحل ملف عسكريي عرسال

Read this story in English W460

أوضح رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه "يتفهم" موقف رئيس مجلس النواب نبيه بري المعارض لموقفه بـ "المقايضة من دون شروط" مع الجماعات الارهابية في ملف عسكريي عرسال، غير انه جدد موقفه مستحضراً "النموذج الاميركي".

وأكد لصحيفة "السفير" صباح الجمعة انه "يتفهم" موقف بري بالموافقة على مبدأ المقايضة "شرط ألا تكون بالمطلق" وذلك "من أجل إخراج الأهل من دوامة القلق وإخراج البلاد من هذه الدائرة المقفلة".

وعقب اعلان جنبلاط لتأييده "المقايضة بدون قيد او شرط" من ساحة رياض الصلح الثلاثاء، ردّ عليه بري الاربعاء انه يعارض موقفه قائلاً: "نحن متفقون دائماً مع وليد بك لكن في هذه القضية لسنا متفقَيْن على التفاصيل"، من دون ان يذكر ماهية "التفاصيل" بحسب معلومات صحافية.

ودعم جنبلاط موقفه للصحيفة نفسها باستحضار النموذج الاميركي قائلاً: "عندما تبادر دولة عظمى كالولايات المتحدة إلى مبادلة جندي مقابل خمسة من كبار "الطالبان"، فذلك يعني انه يمكن لنا كدول صغرى أن نقوم بهذه التضحية لاسترجاع جنودنا وعسكريينا".

وأشار جنبلاط إلى أنه لا يستثني من المقايضة "أي محكوم أو متورط في أعمال إرهابية، إلا ربطاً باللوائح التي سيقدمها الخاطفون وبالأسماء التي ستتضمنها".

وما زال 27 عسكريا مخطوفين لدى جبهة "النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" منذ الثاني من آب الفائت، تاريخ اقتحام بلدة عرسال وقتل 20 عسكريا و16 مدنيا على الأقل فيها، فيما طالبت "النصرة" و"داعش"في تشرين الثاني الفائت باطلاق خمسة من اخطر الموقوفين لدى السلطات اللبنانية وهم: ابو سليم طه (المسؤول الاعلامي في فتح الاسلام) جمانة حميد (وهي لبنانية متهمة بتهريب سيّارات مفخخة إلى الداخل اللبناني عبر عرسال)، عماد جمعة (أمير "لواء فجر الاسلام" والذي بايع داعش بعد إعلان خلافة أبو بكر البغدادي، وتهمته محاولة قتل عسكريين في عرسال)، نعيم عباس (فلسطيني والملقب بأبو سليمان، ويوصف بأنه اخطر المطلوبين على الأراضي اللبنانية)، وعمر الأطرش (المتهم بتهريب انتحاريين وسيارات مفخخة عبر معابر عرسال إلى الداخل اللبناني، وهو لبناني وشيخ معمّم).

ك.ك.

ج.ش.

التعليقات 6
Thumb geha 08:01 ,2014 كانون الأول 12

it is about time that something concrete is done to release our soldiers.

Thumb lebanon_first 08:17 ,2014 كانون الأول 12

I agree with Jumblatt. there should be a swap. a honorable swap. Then the army should go in and clean Arsal's jurd.
After that, the resistance brigades should be disarmed.

Thumb liberty 08:34 ,2014 كانون الأول 12

"After that, the resistance brigades should be disarmed."
why after that? Why not today, why not yesterday?

Thumb ex-fpm 09:20 ,2014 كانون الأول 12

don't forget to include protecting us from Boko Haram, Abu Sayyaf, and the Mexican drug cartel.

Thumb nickjames 08:40 ,2014 كانون الأول 12

Looooool the Resistance Brigades are such a nuisance. The real problem is Hezbollah, they're the ones who should be disarmed

Thumb -phoenix1 11:20 ,2014 كانون الأول 12

This statement coming from a man who kept his silence for over 30 years over the real identity of the murderers of his father Kamal which resulted in the cold blooded murder of 100s of innocent Christians by his henchmen must confirm only one thing, that this man has long long since expired the very mandate of his role as Lebanon's top political clown, if not top position then second only to Michel Aoun.