السيّد: دمشق وافقت على ممر آمن لمسلحي جرود عرسال والحكومة رفضت

Read this story in English W460

كشف المدير العام للأمن العام الأسبق اللواء جميل السيد أن السلطات السورية وافقت على تأمين ممر آمن للمسلحين المتطرفين في جرود عرسال إلى الداخل السوري مقابل إطلاق سراح العسكريين المخطوفين لديهم، إلا ان الحكومة رفضت.

ففي حديث إلى قناة "الجديد" بثّته مساء الإثنين نقل السيد عن الرئيس السوري بشار الأسد "استعدادا سوريا لإعطاء ممر آمن للمسلحين من الجرود إلى داخل"، معتبرا الخطوة "تضحية كبيرة من سوريا تجاه موقفها من الأمن السوري واللبناني في هذه المنطقة".

وكان الإقتراح أن "الممرات الآمنة تتم بإشراف من الامم المتحدة"، إضافة إلى "غطاء دولي للجيش اللبناني من السعودية وأميركا كي يغلق الجرح المفتوح بين لبنان وسوريا"، بحسب السيّد.

وعليه قام ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي "بالإتصال بمرجع حكومي الذي قال له "لدينا تحفظات جوهرية تمنع إعطاء غطاء للجيش بإقفال ملف عرسال"، على ذمة المدير العام الأسبق للأمن العام.

يذكر ان جبهة "النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية" يخطفان أكثر من 25 عسكريا في قوى الأمن والجيش بعد معارك في عرسال في الثاني من آب الفائت.

وكان بين مقترحات "النصرة" التي تلاشت حاليا مع انسحاب الوسيط السوري المكلف من قبل القطريي أحمد الخطيب، أن تسلم السلطات السورية سجناء لديها مع سجناء من لبنان لإطلاق العسكريين.

ولمّح السيد في حديثه إلى "الجديد" إلى عدم موافقة دمشق على تسليم سجناء لديها بقوله "إذا سوريا وافقت على تسليم سجناء ولبنان وافق وأصبح الموقوفون لدينا ماذا يمنع أن تقوم هذه المجموعات بالنزول إلى عرسال وتخطف عسكريين؟".

هذا وعزا السيد سبب رفض الإقتراح المفترض إلى أن "القرار الخارجي ما زال يرى أن عرسال ما زالت نافذة لإزعاج حزب الله من الجهة اللبنانية والنظام السوري من الجهة السورية".

م.س.

التعليقات 6
Missing Ghazanfar 23:45 ,2014 كانون الأول 15

No seriously dude, have you forgotten that most of these "Militants" got where they are via the corridors that the regime had opened for them to begin with. Have you suppress from your memory how , during the Qalamoun I offensive in 2013, the regime with the help of Hezbollah was surrounding the "Militants" in town after town then opening up corridors for them to withdraw towards the Lebanese border. That was when the regime, Hassan and all M8 medias were claiming daily victories before declaring the liberation of the Qalamoun. Then a year later there was Qalamoun II, and the fighting continues.
I must say Mr Al Sayyed, whoever fed you this tidbit must really have a very low opinion as to the intellect of the M8 supporters or whoever else will believe this nonsense, then again they won't be wrong.

Thumb liberty 03:43 ,2014 كانون الأول 16

Everything this criminal says is a lie

Missing helicopter 05:50 ,2014 كانون الأول 16

Al they wanted is safe passage into Syria in exchange for releasing the hostages. Is more proof needed that they are instruments of the Syrian regime.
And who is a better spokesman for the Syrian regime than the most trusted Sayyed (traitor par excellence)

Missing people-power 06:12 ,2014 كانون الأول 16

TaqiyaThrower insists al Sayyed is winning all his lawsuits.......

If he has been "winning" his lawsuits for 6 years, why hasn't he won any of them yet?

Thumb eagledawn 11:27 ,2014 كانون الأول 16

evil and full of hatred

Default-user-icon RobS (ضيف) 17:03 ,2014 كانون الأول 16

why not swap sayyed with Nusra in exchange for the release captive soldiers