موسكو تتهم الغرب بعرقلة عملية السلام في اوكرانيا

Read this story in English W460

اتهمت موسكو بدورها السبت الولايات المتحدة وكندا بتأجيج النزاع في اوكرانيا مع فرض عقوبات جديدة على موسكو قال فلاديمير بوتين انها لن تؤدي الى "ترهيب او عزل روسيا"، في وقت يتم السعي لاستئناف محادثات السلام في اوكرانيا.

وقال بوتين في كلمة بمناسبة يوم العاملين في الأجهزة الامنية "بالطبع، لن يتمكن احد من ترهيبنا او من احتواء روسيا او عزلها. لم ولن يتمكن احد من ذلك يوما ما".

وذكر الرئيس الروسي بمحاولات من هذا القبيل استهدفت روسيا على مر التاريخ مؤكدا انه يتعين ان تكون بلاده "مستعدة لمواجهة بعض الصعوبات ولتقديم الرد المناسب على اي تهديدات ضد سيادتها واستقرارها وضد وحدة المجتمع" الروسي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "العقوبات تهدف الى زعزعة العملية السياسية في اوكرانيا"، معتبرة ان واشنطن واوتاوا تقفان الى جانب "قارعي طبول الحرب" في اوكرانيا، بعد اتهامهما روسيا بتقديم دعم عسكري للانفصاليين الامر الذي تنفيه موسكو.

ولم يتم التوافق على موعد لاستئناف المحادثات بين كييف والانفصاليين يفترض ان تجري في مينسك بمشاركة روسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا. وارجئت المباحثات مرات عدة رغم الضغط الغربي على كييف وموسكو للتقدم في تسوية نزاع خلف اكثر من 4700 قتيل منذ منتصف نيسان الماضي.

والعقبة الرئيسية تتمثل في طلب الانفصاليين ان تستأنف كييف تمويل المناطق المتمردة الذي اوقفته منذ منتصف تشرين الثاني. وتطالب كييف في المقابل بالغاء نتائج التصويت الانفصالي في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد في الثاني من تشرين الثاني والذي نسف برأيها اتفاقات السلام المبرمة في الخامس من ايلول في مينسك.

واعتبر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي زار كييف الجمعة انه يتوجب القيام بكل المساعي لاستئناف محادثات مينسك.

واتهم دنيس بوشيلين احد قادة الانفصاليين كييف السبت ب"تقويض محادثات مينسك".

وقال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ان بلاده ستزج بالوسائل اللازمة في الحرب اذا لزم الامر.

وقال بوروشنكو السبت امام مجلس الامن القومي والدفاع ان اوكرانيا "لن تبخل بالمال" لحماية امنها، في وقت كلف النزاع في الشرق حتى الان نحو 4,6 ملايين يورو.

واعلن ان بلاده التي تعاني من ازمة اقتصادية خانقة ستخصص 5% من اجمالي الناتج الداخلي للدفاع خلال 2015 مقابل اقل من 1% خلال 2014.

وفرضت عقوبات اميركية وكندية جديدة الجمعة على روسيا التي ترزح تحت عقوبات غربية قاسية انهكت اقتصادها وتتسبب بتفاقم ازمتها المالية منذ ضمها لشبه جزيرة القرم الاوكرانية.

وحظرت الولايات المتحدة كل المبادلات التجارية باتجاه القرم والاتية منها كما اوضح الرئيس الاميركي باراك اوباما غداة فرض عقوبات مماثلة من قبل الاتحاد الاوروبي.

ودعا الرئيس الاميركي روسيا الى "وقف احتلالها للقرم" وكذلك وقف "دعمها للانفصاليين في شرق اوكرانيا".

واعلنت كندا من ناحيتها الجمعة فرض قيود على التصدير الى روسيا للتكنولوجيات المرتبطة باكتشاف واستخراج النفط في القطب الشمالي وفي المياه العميقة وكذلك النفط الصخري. كما منعت ايضا دخول نحو عشرين مسؤولا سياسيا روسيا وانفصاليا اوكرانيا الى اراضيها.

واعتبر رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ان "نظام بوتين انتهك بشكل دائم وحدة اراضي اوكرانيا وسيادتها واستقلالها" مؤكدا ان كندا "لن تقبل باحتلال القرم غير المشروع".

وقال بوتين ان "روسيا تدفع غاليا ثمن موقفها المستقل ودعمها لمواطنيها في القرم".

وتتهم كييف والغرب روسيا بتسليح المتمردين الموالين لموسكو في شرق اوكرانيا ونشر قوات في هذه المنطقة، لكن موسكو تنفي اي تورط مباشر في النزاع.

واعلن الرئيس فلاديمير بوتين الخميس ان الجنود الروس الموجودين في اوكرانيا "يتصرفون بواعز من ضميرهم".

ويزور رئيس بيلاورسيا الكسندر لوكاتشنكو كييف الاحد للقاء نظيره الاوكراني بترو بوروشنكو.

واستقبلت القرم من جهتها السبت وزير البيئة في زيمبابوي سافيور كاسوكويري اول مسؤول

اجنبي يزور شبه الجزيرة بعد ضمها كما ذكرت وكالة الانباء الروسية العامة ريا نوفوستي.

التعليقات 9
Default-user-icon macho macho man (ضيف) 16:58 ,2014 كانون الأول 20

No bloody likely not under Putin a least, he's single handily brought back the food lines. They're broke, hungry, shirtless.. at least what they save on shirts they buy bread with. North Korea much?

Missing people-power 17:10 ,2014 كانون الأول 20

Russia invades Ukraine, but that's not the cause of unrest, it's the sanctions.

Default-user-icon littlejohn (ضيف) 20:16 ,2014 كانون الأول 20

also please don't forget HA... HA will support Russia

Default-user-icon chartouni (ضيف) 21:31 ,2014 كانون الأول 20

Thank you bigQAWMIjohn!! I especially enjoyed how you took the regular script you QAWMIS and your BAATHIST Komrades to defend and excuse the Syrian invasion and occupation of Lebanon and re-witting it to fit the Russia thing.

Default-user-icon AbuLiban (ضيف) 23:04 ,2014 كانون الأول 20

Lmfao. Okay. Your post of full of facts like "Russia has a bigger and more self reliant economy then Iran and has many countries ready to support her like China, Iran, and MANY other countries". Russia will rely on China, Iran and MANY others LOL.

Missing VINCENT 20:35 ,2014 كانون الأول 20

Mr. Putin, you should have capitalized on your past achievements in Russia and should have never returned to politics. You thought you were siting comfortably, sounding smart and better than a canary with oil prices over $100 per barrel. You are trying to take on the economy, nature, geo-politics and and your peoples' expectations all at the same time while you never had any control over your biggest export. You are no longer living in the years of your "baboushkas". The modern day Russians are too much used to Western life style and comforts of every day life to be able to endure the Hitlers or winters of past.

Default-user-icon Charlie Rose (ضيف) 01:01 ,2014 كانون الأول 21

Great repetition of Mr Friedman's interview on Charlie Rose.

Thumb Mystic 09:47 ,2014 كانون الأول 21

You westerners are so naive. The West also looses alot of funds, because of these useless sanctions, EU in particular. It will not hurt Russia in the long run, they didn't break during the soviet times, and they wont break now. Just like Iran didn't break during the Wests sanctions since the year 1979. The West thinks so highly of their sanctions it is very pathetic, it only makes the countries stronger and more self reliant.

Missing peace 10:41 ,2014 كانون الأول 21

good you benefit from western technology to post your daily BS here otherwise you would have needed your pigeon carriers.... pathetic hypocrit...