تكليف فليطي "يثير استياء" سلام ... وجنبلاط يؤكد وجود "عرض جديد" بملف العسكريين

Read this story in English W460

بعد التقارير الصحافية عن مسعى الحكومة الى توحيد الجهود والمفاوضات بملف عسكريي عرسال المختطفين من قبل الجهات الارهابية، برز اعلان نائب رئيس بلدية عرسال أحمد فليطي انه كُلّف بالمسألة، الامر الذي أثار انزعاج رئيس الحكومة تمام سلام، في وقت برزت تباشير "بعرض جديد".

فبعد ان اعلن رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط السبت ان وزير الصحة وائل ابو فاعور سيستمر بملف العسكريين "بتفويض مني بالاتصال مع داعش والنصرة لان همنا حياة العسكريين"، كشف فليطي عن تكليف ابو فاعور له التوسط مع الجهات الخاطفة.

هذا التكليف أثار استياء سلام، الذي ووفق صحيفة "النهار"، الاثنين، كان قد ابدى إنزعاجه "من تعدد قنوات العمل على خط الوساطة لتحرير العسكريين المخطوفين بدل توحيدها".

الا ان جنبلاط أوضح في أحاديث صحافية، ان رسالة وصلته من ابو فاعور تفيد ان فليطي "يحمل عرضاً جدياً يشكل مدخلاً لحل قضية الاسرى بعدما زار الجهات الخاطفة، وفي هذا الصدد سينقل أبو فاعور هذا العرض الى الرئيس تمّام سلام و خلية الازمة ونحن جزء منها".

وأمل في "التوصل الى موقف إيجابي وموحّد للخروج من هذا المأزق وأن يحظى بتغطية سياسية من جميع الأطراف ومن دون استثناء. والسيد فليطي رجل محل ثقة ومؤهّل لمتابعة هذا الملف".

ولفت الى ان ابو فاعور "سيُبلّغ خلية الازمة التي نحن جزء منها، بهذا العرض، وأتمنى على الخلية ان يكون موقفها حياله واحداً وإيجابياً".

يُذكر ان فليطي كان قد كشف انه قام الاحد بزيارة "جرد عرسال والتقى تنظيم الدولة الاسلامية الذي وافق بدوره على تكليفه".

وفي الثاني من آب، وقعت معركة استمرت اياما بين الجيش ومسلحين قدموا من سوريا ومن مخيمات للاجئين السوريين داخل بلدة عرسال. وتسببت المعركة بمقتل عشرين جنديا و16 مدنيا وعشرات المسلحين. وانتهت بانسحاب المسلحين من عرسال واختطاف أكثر من 25 عسكريا في الجيش وقوى الأمن.

وقام داعش بقطع رأس اثنين من العسكريين المختطفين من قبله، في حين أعدمت النصرة اثنين آخرين رمياً بالرصاص.

ج.ش.

التعليقات 3
Thumb nickjames 08:43 ,2014 كانون الأول 22

Salam has insisted that General Security chief Maj. Gen. Abbas Ibrahim is the only person tasked by the Lebanese state to negotiate the release of the captives.

So who are the Qatari delegation, the Muslim scholars, and the Salafist cleric trying to help with the negotiations? And what's all this talk about Abou Faour tasking the mayor to mediate?? Just admit it Salam: your government is getting nowhere with the negotiations because the main thing they want is prisoners which you're leaving off the table...

Missing humble 09:55 ,2014 كانون الأول 22

Poor Prime Minister who has to deal with a bunch of traitors ready to destroy Lebanon to obey orders from Iran and Syria.

Default-user-icon puppet (ضيف) 10:22 ,2014 كانون الأول 22

I nominate Mr. Flamethrower and Mr. Mowaten and their domestic helper, Miss Southern to negotiate on behalf of us to secure the release of our soldiers.