تنظيم الدولة الاسلامية يسقط طائرة للتحالف فوق سوريا ويأسر طيارها الاردني

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

اسقط مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية الاربعاء طائرة حربية اردنية تابعة للتحالف الدولي واسروا طيارها الاردني قرب مدينة الرقة شمال سوريا، في اول حادثة من نوعها منذ بدء غارات التحالف ضد هذه الجماعة الجهادية المتطرفة في سوريا قبل ثلاثة اشهر.

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية لوكالة الانباء الرسمية انه "اثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الاردني بمهمة عسكرية ضد اوكار تنظيم داعش الارهابي في منطقة الرقة السورية صباح اليوم الاربعاء سقطت احدى طائراتنا وتم اخذ الطيار كرهينة من قبل تنظيم داعش الارهابي".

واضاف المصدر ان "الاردن يحمل التنظيم ومن يدعمه مسؤولية سلامة الطيار والحفاظ على حياته"، مشيرا الى ان "هذا التنظيم لا يخفي مخططاته الارهابية، حيث قام بالكثير من العمليات الإجرامية من تدمير وقتل للابرياء من المسلمين وغير المسلمين في سوريا والعراق".

واعلن من جهته يوسف الكساسبة، والد الطيار الاردني، في تصريح لموقع "سرايا" الاخباري على شبكة الانترنت ان "قائد سلاح الجو اتصل به هاتفيا وقال نحن نشتغل على محاولة انقاذ حياته وان جلالة الملك (عبد الله الثاني) متابع ومهتم بانقاذ حياة ابنك". 

واضاف ان "ابني الاخر قابل قائد سلاح الجو الاردني الذي اكد له خبر أسر +داعش+ لابني الطيار معاذ".

ووجه والد الطيار وهو مدير تربية متقاعد، نداء إلى الملك قائلا "أرجو من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني إرجاع ابني لي، فكلنا فداء للوطن ولجلالة الملك".

كما وجه نداء الى تنظيم الدولة الاسلامية قائلا "ادعو الله أن يغرس الرحمة في قلوبكم وتفكوا أسر ابني".

وأكد الكساسبة ان "ابنه كان لديهم في البيت الأحد الماضي وغادر لأداء واجبه ذلك اليوم، وأنهم كانوا يعلمون أن ابنهم الطيار يقوم بواجبه بالمشاركة بالعمليات الحربية ضد داعش".

واوضح ان "ابنه الطيار الاسير ترتيبه الثالث بين أربعة أولاد لديه بالاضافة لاربع فتيات"، مشيرا الى انه برتبة ملازم اول والتحق بالقوات المسلحة كطيار حربي منذ ست سنوات.

ونشر تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق المجاور والمعروف باسم "داعش"، على مواقع جهادية، صورا قال انها للطيار الاسير يحيط به عناصر مسلحون.

وظهر الطيار في احدى الصور وهو يرتدي قميصا ابيض ويحمله اربعة رجال يخرجونه من بقعة ماء. 

كما نشر التنظيم بطاقة عسكرية قال انها لهذا الطيار الذي يدعى معاذ صافي يوسف الكساسبة، وهو من مواليد العام 1988، وقد دخل السلك العسكري في العام 2006، ويحمل رتبة ملازم اول. 

وفي الرقة، قال الناشط نائل مصطفى لوكالة فرانس برس ان خلافا نشب بين قياديي تنظيم الدولة الاسلامية حيال مصير هذا الطيار، مشيرا الى ان "مجموعة الشيشان تريد قتله، بينما يود العراقيون ان يبقوه على قيد الحياة".

واعلن التنظيم انه استخدم صاروخا حراريا لاسقاط الطائرة التي يرجح بحسب الصور المنشورة على مواقع جهادية ان تكون من نوع "اف-16".

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان التنظيم استخدم صاروخا استولى عليه من المعارضة المسلحة التي تقاتل قوات النظام السوري، موضحا ان هذه الجماعة الجهادية "تملك كمية كبيرة من الصواريخ المضادة للطائرات".

وهذه اول عملية اسقاط لطائرة تابعة لقوات التحالف منذ ان شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها في 23 ايلول الماضي اولى غاراتها على مواقع للمسلحين المتطرفين في سوريا، بعد نحو شهر ونصف على بدء ضربات التحالف الذي يضم دولا عربية بينها الاردن والسعودية والامارات ضد اهداف في العراق.

وهذه الغارات التي مثلت التدخل الاجنبي الاول منذ اندلاع النزاع في سوريا منتصف اذار 2011، تستهدف بشكل خاص تنظيم الدولة الاسلامية الذي خسر اكثر من الف من عناصره في هذه الغارات على مدى الاشهر الثلاثة الماضية، بحسب ارقام المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل امس الثلاثاء 15 عنصرا على الاقل من تنظيم الدولة الاسلامية في غارات للتحالف الدولي على مناطق في مدينة عين العرب الحدودية مع تركيا وفي الرقة، وفقا للمرصد.

ويسعى التحالف الدولي الى وقف تقدم تنظيم الدولة الاسلامية الذي اعلن قيام "الخلافة" في المناطق التي يسيطر عليها، وقد نجح في تحقيق ذلك في بعض المواقع خصوصا في العراق الذي لا يزال يشهد رغم ذلك هجمات مستمرة لهذا التنظيم المعروف بوحشيته.

واليوم قتل 26 شخصا على الاقل واصيب 56 بجروح في تفجير انتحاري استهدف تجمعا لمقاتلين سنة من قوات "الصحوة" مناهضين لتنظيم الدولة الاسلامية في منطقة المدائن جنوب شرق بغداد، بحسب ما افاد مسؤولون عراقيون فرانس برس.

التعليقات 15
Thumb EagleDawn 11:08 ,2014 كانون الأول 24

Syrian Observatory for Human Rights said.... hmmmm.... I wonder if the hasaballah group will consider it credible information?

Thumb _mowaten_ 11:38 ,2014 كانون الأول 24

i know it's hard for you, but try to grasp the concept, but not everything is totally black or totally white. or, in plain language so you dont get confused: not everything they say is true, and not everything they say is wrong.

so, how do you know then? you see if there are any corroborating sources, any visible evidence (i.e.: pictures, videos), and if those who would not like that information out still confirm it, then you can consider it credible. capisce?

Thumb EagleDawn 11:41 ,2014 كانون الأول 24

thank you crusher aka mowaten... aka... when the observatory reports on barrel bombs dropped on syrian cities killing women and children accompanied by pictures of dead bodies then it is not credible. It is photoshopped as you always said. now, yes capisce mr. linguist...

Thumb _mowaten_ 12:32 ,2014 كانون الأول 24

lol indeed. i can send you thousands of pics like this, and say your stupidity killed them. would that be proof enough for you?

Thumb Mystic 12:37 ,2014 كانون الأول 24

Why doesn't the "honorable" Syrian Observatory, thank the IDF & All of Israel for their open support to the takfiris in Golan? They should make an report about that.

How the "poor" hurt takfiris came into the arms of IDF women, and received medical treatment.

Thumb _mowaten_ 15:38 ,2014 كانون الأول 24

"A senior Jordanian military official confirmed the pilot was seized, saying his plane went down in Syria's Raqa region, a militant stronghold, early on Wednesday."

here eagleyawn, now you can consider the information reliable and your lesson completed, hope you learned something today.

Thumb _mowaten_ 16:45 ,2014 كانون الأول 24

anonyme i dont have time to waste repeating the same things to you over and over again. keep pretending you answer things i supposedly said or didnt say, but do it without me. & merry christmas

Default-user-icon nass1978 (ضيف) 05:39 ,2014 كانون الأول 25

Get a life !

Default-user-icon roukuz (ضيف) 11:32 ,2014 كانون الأول 24

may you RIP flamethrower

Default-user-icon Michel (ضيف) 11:39 ,2014 كانون الأول 24

And MEA keeps on flying over Syria. Wtf!

Default-user-icon puppet (ضيف) 11:53 ,2014 كانون الأول 24

I trust news sources coming from Mr. Flamethrower, Mr. Mystic, and their domestic helper Mr. Mowaten. I respect them equally

Thumb Mystic 12:38 ,2014 كانون الأول 24

Right. He probaly knows nothing about Jesus A.S at all.

Thumb megahabib 15:14 ,2014 كانون الأول 24

I bet the Midget King regrets supporting these simians until recently.

Default-user-icon minihabib (ضيف) 17:51 ,2014 كانون الأول 24

how tall are you giant?

Missing sanctify 20:20 ,2014 كانون الأول 24

You're sick!