العراق يسعى لـ"استرجاع بليوني دولار هُرّبت الى لبنان"

Read this story in English W460

يسعى البرلمان العراقي على استعادة اموال كانت حكومة الرئيس السابق نوري المالكي قد هرّبتها الى عدد من الدول، من بينها لبنان، الذي يحوي قرابة البليوني دولار.

فقد أفادت صحيفة "الحياة"، الجمعة، ان لجنة المال في البرلمان العراقي تمكنت من استرداد بليون دولار من أموال مجمدة في عدد من الدول، وأضافت أن الحكومة تسعى إلى استرداد ما بقي.

ونقلت عن مصدر في لجنة النزاهة البرلمانية أن "لدى اللجنة الكثير من الأدلة والوثائق التي تؤكد تورط شخصيات سياسية في الحكومة السابقة (حكومة المالكي) بتهريب بلايين الدولارات إلى الخارج وسيتم تقديم تلك الوثائق إلى المحاكم المختصة لتبت فيها".

ولفت الى ان الجهات المعنية تعمل على استعادة أموال موجودة في لبنان "تقدر بنحو بليوني دولار، عثر عليها داخل قبو، فضلاً عن استعادة الأموال الموجودة في عمان".

وقال عضو اللجنة النائب هيثم الجبوري، عبر "الحياة" ان "لدى العراق أموال طائلة مجمدة في عدد من المصارف العالمية، وهي حصيلة عمليات كان ينفذها النظام السابق لسنوات طويلة".

وأوضح أن "تلك الأموال ربما لن تكون نقدية بل عقارات، لذا تحتاج إلى جهود حثيثة داخلية وخارجية".

يُذكر انه في شهر تشرين الاول الفائت، كشف ستيوارت باون، وهو مسؤول اميركي عن ان اموالاً طائلة تم تهريبها في عهد المالكي، وانه تم التوصل إلى أن ما يتراوح بين 1.2 و1.6 مليار دولار تمت سرقتها ونقلها إلى مخبأ في منطقة ريفية بلبنان.

وأضاف "لا أدري كيف وصلت الأموال إلى لبنان. لو علمت هذا، لتمكنا من تحقيق مزيد من التقدم في هذه القضية".

ج.ش.

ك.ك.

التعليقات 7
Missing humble 10:04 ,2015 كانون الثاني 02

Corruption at its summit....no wonder why Lebanon is ranked amongst the worst nations worldwide. A shame !!!

Thumb ex-fpm 11:50 ,2015 كانون الثاني 02

"A U.S. official said in October that he did not know how around 1.2 billion dollars to 1.6 billion dollars of cash got to Lebanon."

and do you have to ask how it got to Lebanon? Ask Malki and hezbollah who are financing the war in Syria. There are reports the money stored in the South exceeds $4 billion.

Thumb barrymore 12:13 ,2015 كانون الثاني 02

Oh no... there is no money laundering in Lebanon! Thank you HA

Default-user-icon mahdi firuz berhouz (ضيف) 14:20 ,2015 كانون الثاني 02

hahaha! My boss said and he was right that you would start the new year where you left off in 2014 and even stronger. You seem to be more confident in 2015, more determined, and more factual. Somesing Anazar Flamesrower...!

Default-user-icon roukuz (ضيف) 20:31 ,2015 كانون الثاني 02

May you enjoy peace and tranquility as you lay to rest in your final destination dear flamethrower.

Default-user-icon dododadadidi (ضيف) 19:05 ,2015 كانون الثاني 02

Emile Emile has some explaining to do.

Missing greatpierro 20:09 ,2015 كانون الثاني 02

the money as it seems was channeled out to lebanon by maliki to hizbollah to support the war effort in syria. as it seems maliki is a traitor to his country