الكتائب يطرح "اقتراحات بديلة" لحل ملف النفايات وبوصعب يدعو الى "اللامركزية على مستوى الاقضية"

Read this story in English W460

تطرح جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل ملف النفايات ومطمر الناعمة، وسط اختلافات بين وجهات النظر قد تعرّض الجلسة "للاهتزاز" وفقاً لمصادر، في حين يطرح وزراء حزب الكتائب اللبنانية " اقتراحات بديلة" في هذا المجال.

ونقلت صحيفة "النهار" عن مصادر مواكبة الاثنين، قولها ان "السجالات الدائرة،على طريقة من كل واد عصا، قد تعرّض مجلس الوزراء في جلسته المقبلة للاهتزاز".

وكان وزير البيئة محمد المشنوق قد اكد الاثنين ضرورة تمديد العمل بمطمر الناعمة اشهرا اضافية، في حين رفض وزير الزراعة اكرم شهيب والحزب التقدمي الاشتراكي ومنظمات المجتمع المدني استمرار العمل فيه بعد 17 كانون الثاني الجاري وهو الموعد الذي حددته الحكومة للاقفال قبل سنة من تاريخه.

وفي آذار الفائت، اكد المشنوق انه سيتم اقفال مطمر الناعمة عام 2015 نهائياً، لافتاً من جهة اخرى انه سيوجد "خطة طوارئ بديلة".

عليه، أبلغ وزير العمل سجعان قزي صحيفة "النهار" انه ووزير الاقتصاد آلان حكيم سلّما الاثنين مذكرة الى وزير البيئة تتعلق بخطة النفايات المعروضة.

واوضح ان هذه المذكرة "مؤلفة من أربع صفحات تتضمن قسمين: الاول يتعلق بالملاحظات على الخطة، والثاني يتعلق بالاقتراحات البديلة".

وفي الاطار نفسه، انتقد وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب في حديثٍ مع صحيفة "الجمهورية" تأخير الحل في هذه المشكلة، معتبراً ان هناك "مافيا كبيرة تحارب أيَّ شكل من أشكال الحل الأنسب للمواطن ولخزينة الدولة".

ورأى ان الحل الافضل هو " اللامركزية لمعالجة النفايات على مستوى الأقضية" موضحاً ان " يحصل حلّ على مستوى القضاء وتكون اتّحادات البلديات والبلديات مشاركةً فيه".

يذكر ان اهالي الناعمة يطالبون باقفال المطمر لما فيه ضرر على صحتهم وذلك وسط الحاح ودعم رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط لحل هذه القضية.

ك.ك.

التعليقات 5
Thumb lebanon_first 08:40 ,2015 كانون الثاني 06

listen to the christian parties and especially the kataeb. They are the only parties without a foreign sponsor.

Thumb -phoenix1 17:18 ,2015 كانون الثاني 06

LF, baddak min yefham.

Thumb _mowaten_ 10:44 ,2015 كانون الثاني 07

i totally support the kataeb on this. it's about time the LF gets treated

Missing humble 10:40 ,2015 كانون الثاني 06

Lebanon will recover its dignity when loyalty will be for Lebanon first and last.

Missing thatisit 19:49 ,2015 كانون الثاني 06

Not by choice