شجب عربي للهجوم على الاسبوعية الفرنسية

Read this story in English W460

دانت الجامعة العربية والازهر والسعودية من بين دول عربية عدة اليوم الاربعاء الهجوم الذي استهدف الصحيفة الفرنسية الاسبوعية الفرنسية شارلي ايبدو في باريس واوقع 12 قتيلا على الاقل .

وقال الازهر انه هجوم "اجرامي" مؤكدا ان "الاسلام يرفض اي اعمال عنف" بينما قالت الجامعة العربية انها "تندد بشدة بهذا الهجوم الارهابي".

من جهته، ادان وزير الخارجية المصري سامح شكري "الهجوم الارهابي" مضيفا ان بلاده "تقف الى جانب فرنسا بمواجهة الارهاب الذي يتطلب جهودا دولية مشتركة للقضاء عليه".

وفي تونس، ندد زعيم حزب النهضة الاسلامية راشد الغنوشي بشدة بالهجوم وقال في بيان باللغة الفرنسية "النهضة أصيبت بالهلع والاستياء ازاء العمل الجبان الذي استهدف صحافيي وموظفي شارلي ايبدو".

وأضاف "ندين بأشد العبارات هذه الاعمال الارهابية، ومرتكبيها والمحرضين عليها وكل من يدعمونها".

كذلك قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني ان "الحكومة الاردنية تستنكر الهجوم الارهابي الذي تعرض له مقر صحيفة شارلي ايبدو الاسبوعية في باريس، اليوم الاربعاء، وأودى بحياة 12 شخصا بينهم شرطيان، وجرح عشرة آخرين، أربعة منهم في حالة خطرة".

واوضح المومني، في تصريحاته التي اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية، ان هذا "الهجوم الارهابي هو اعتداء على المبادئ والقيم السامية، كما انه اعتداء على فرنسا الصديقة"، مذكرا ب"العلاقات التاريخية والمميزة بين البلدين".

وقدم المومني "باسم الحكومة الأردنية، التعازي الحارة للحكومة والشعب الفرنسي الصديق بضحايا الحادث الارهابي"، مشددا على "تضامن الأردن مع الأصدقاء في مواجهة كل أشكال الارهاب".

كذلك دانت الحكومة التونسية بشدة الهجوم "الإرهابي الجبان".

وجاء في بيان الحكومة "على اثر الهجوم الارهابي الغادر الذي أودى اليوم بحياة 12 مواطنا فرنسيا، تتقدم رئاسة الحكومة التونسية الى الحكومة الفرنسية وكافة عائلات الضحايا بأحر التعازي وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

وأضافت "وفي هذا الظرف الأليم، تعرب رئاسة الحكومة التونسية عن ادانتها الشديدة لهذا العمل الارهابي الجبان وعن تضامنها مع الشعب الفرنسي الصديق.كما تجدد دعوتها للمجموعة الدولية لمزيد التنسيق والتعاون لمواجهة ظاهرة الارهاب التي تستهدف الامن والاستقرار في العالم".

من جهتها، اعربت قطر عن ادانتها "الشديدة" الاربعاء للهجوم الذي شنه من يشتبه انهم مسلحون اسلاميون على صحيفة شارلي ايبدو الاسبوعية.

وافاد بيان لوزارة الخارجية القطرية ان "مثل هذه الأعمال التي تستهدف المدنيين العزل تتنافى مع كافة المبادئ والقيم الأخلاقية والإنسانية"، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية.

واعربت الدوحة، التي تتهم بدعم جماعات اسلامية متطرفة في دول عربية مضطربة بينها ليبيا وسوريا، عن "تعازيها ومواساتها لحكومة الجمهورية الفرنسية ولأسر الضحايا الذين سقطوا جراء هذا الهجوم"، طبقا للوكالة.

و دان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الهجوم المسلح على الصحيفة، داعيا الى تضافر الجهود لمكافحة "الارهاب"، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي.

وافاد البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، ان العبادي "اكد (...) ان هذا الهجوم الارهابي مدان من قبل العراق الذي عانى الامرّين على يد الجماعات الارهابية".

واكد ان "الارهاب يهدد جميع دول العالم وليس العراق فحسب"، داعيا الى "ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي في محاربته".

كذلك نقلت وكالة الانباء الرسمية السعودية عن مسؤول قوله ان المملكة "تابعت بأسى شديد الهجوم الإرهابي" مؤكدة انها "تدين وتستنكر بشدة هذا العمل الإرهابي الجبان الذي يرفضه الدين الإسلامي الحنيف كما ترفضه بقية الأديان والمعتقدات".

التعليقات 11
Missing humble 17:03 ,2015 كانون الثاني 07

You must go beyond a condemnation. You must say that these murderers will go to Hell.

Thumb kanaanljdid 17:24 ,2015 كانون الثاني 07

They condemn because it didn't benefit tactically to them at that time, but it is not a moral condemnation of the act in itself.

Thumb Mira96 19:16 ,2015 كانون الثاني 07

Does the European union and christian religious leaders gather and condemn their own to hell when they have killed people without right?

Thumb kanaanljdid 17:25 ,2015 كانون الثاني 07

Islam is sadly behind 99% of violences and conflicts in today's world, whether it is shia or sunni. Something is really wrong with Arabs and Muslims...

Thumb Mira96 19:12 ,2015 كانون الثاني 07

You do realize that the french ALONE have killed about 1 million more Muslims than Muslims have killed french? The french killed people left and right while this attack was on a newspaper that mocked Islam repeatedly.. When you mock a religion repeatedly then you put yourself at risk for an attack by fanatics. The exact same thing could have happened in the US by christian fanatics had it been christianity mocked like this. You are just a bigot and a unjust opressve person. You reason like someone with an IQ of 75. Killing people without right is something done by all religions

Thumb kanaanljdid 20:28 ,2015 كانون الثاني 07

Well nowadays French don't praise killing of Muslims or Arabs. But Muslims do praise killing of non-Muslims and other "infidels". I am myself a Muslim living in France, but I just hate how Arabs (and Iranians) uses Islam for their hegemonic warmonger ideology.

Thumb kanaanljdid 20:30 ,2015 كانون الثاني 07

And moreover the Charlie Hebdo magazine mocks equally Jews and Christians, but only Muslims threaten and kill.

Why violence is so much rooted in Arab-Muslim mentalities??

Thumb Mira96 04:38 ,2015 كانون الثاني 08

Who are you trying to fool kanandian? France is killing Muslim to this very day participating in every military campaign there is on weak Muslim countries. You say they mock equally jews and christians? LOL, just LOL. You don't sound like a Muslim, you sound like the munafiqs that Allah swt described in the Quran.

Thumb Mira96 04:38 ,2015 كانون الثاني 08

Infidels praise the killings of Muslims all the time, i see it all over, including when the victims are children.

Thumb megahabib 20:06 ,2015 كانون الثاني 07

saudia is the source.

Thumb kanaanljdid 20:28 ,2015 كانون الثاني 07

Well, I would rather say Qatar and on that case Algeria