علي يلتقي بري: لا يمكن ان يكون هناك فيزا بين لبنان وسوريا

Read this story in English W460

نفى سفير سوريا لدى لبنان علي عبد الكريم علي الخميس وجود "تأشيرة دخول او فيزا" لدخول السوريين إلى لبنان، مطالبا مجددا بـ"التنسيق" بين البلدين حول هذه الإرجراءات.

فبعد ان دخل قرار فرض سمة دخول على السوريين القادمين الى لبنان حيز التنفيذ الاثنين الفائت في إجراء يهدف الى الحد من أعداد اللاجئين، والجدل الذي أثاره، قال علي بعد زيارة رئيس مجلس النواب نبيه بري الخميس "سوريا ولبنان لا يمكن ان يكون بينهما تأشيرة دخول او فيزا".

وشرح علي أن بري "عبّر عن ان هذا الامر هو اجراءات تنظيمية ويجب ان تكون بالتنسيق بين البلدين الامر الذي كانت سوريا على الدوام تقول بضرورة التفاهم والتنسيق".

وأضاف أن بري لطمأن "على الاوضاع التي تجري في الداخل السوري وهي تصله تباعا ان الجيش السوري والامن الوطني السوري والشعب السوري والحاضنة الشعبية كلها تحقق نتائج يرى فيها انعكاسا ايجابيا على لبنان والمنطقة في مواجهة الارهاب العابر للحدود".

وكان قد علّق بري على الموضوع امام زواره الأربعاء بالقول ان "الاجراءات التي اتخذتها الدولة اللبنانية لدخول السوريين ليست فيزا بل عملية تنظيمية للدخول لكن يجب التنسيق مع سوريا"، وفق ما نقلت صحيفة "الديار"، الخميس.

بدوره، أوضح وزير الشؤون الاجتماعية في حديث الى صحيفة "السفير"، الخميس، ان التدابير المتخذة على الحدود "لا تشمل النازحين الذين يحملون بطاقة لاجئ والمسجلين على لوائح مفوضية شؤون اللاجئين".

وتابع ان الاجراءات "تحصن اللاجئ السوري داخل الاراضي اللبنانية، لكنه إذا غادر الى بلاده وقرر العودة مجدداً فسيكون عليه ان يخضع للإجراءات المستحدثة وان يحدد سبب عودته".

وشدد درباس على ان الهدف هو وقف النزوح "الذي لم يعُد بمقدورنا تحمل ضغوطه الاجتماعية والاقتصادية، مع الأخذ بعين الاعتبار الحالات الإنسانية الاستثنائية".

من جانبها، أفادت صحيفة "الجمهورية"، الخميس، ان الأمين العام للمجلس الأعلى السوري- اللبناني نصري خوري الذي اجتمع بالمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، نقل اليه الموقف السوري من هذه الترتيبات، وقد جرى التداول في الظروف التي قادت لبنان إلى مثل هذه الإجراءات.

يُشار الى ان المديرية العامة للامن العام اعلنت عن "معايير جديدة تنظم دخول السوريين الى لبنان والاقامة فيه" وتقوم على فرض سمة او اقامة، وهو امر لم يكن معمولا به من قبل، اذ كان السوريون يدخلون بحرية تامة ويعملون او يقيمون في لبنان من دون اي قيود.

وحذرت الحكومة مرارا من عواقب تدفق اكثر من مليون لاجئ، مطالبة المجتمع الدولي بدعم اكبر وبتوزع عبء استضافة اللاجئين.

واعلنت السلطات في تشرين الاول انها لن تستقبل اي نازح بعد الآن، باستثناء الحالات الانسانية الملحة.

ومن الجدير بالذكر ان لبنان بات يحتل المرتبة الثانية في لائحة الدول التي تستضيف اكبر عدد لاجئين، وذلك نتيجة الازمة السورية، وفق ما أفادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة، وتخطى عدد اللاجئين المسجلين في لبنان بحلول منتصف 2014 عتبة 1.1 مليون نسمة.

م.س/ج.ش

التعليقات 16
Default-user-icon roukuz (ضيف) 08:14 ,2015 كانون الثاني 08

I hope you are being treated well as you lay in pieces and tranquility at your final destination dear flamethrower.... RIP

Thumb -phoenix1 14:08 ,2015 كانون الثاني 08

Mr. Derbas, I am sorry to tell you, yes, they should be targeted and you know why? Because these Syrians aren't real refugees, they are slimy opportunists. They enter Lebanon as if this darn country was theirs, you'll see them everywhere with their plethora of luggage renting houses and apartments. They come and take our jobs, they open businesses and unfairly compete with us. They pay no taxes, they employ no Lebanese, they bring along their politics and hatred for us, they suck us dry, they are time bombs only waiting for the right time to use against us. Criminality is on the sharp rise, we Lebanese don't feel safe anymore, these people could be IS, Daach, Nusra, pro this anti that, who cares, let them all leave, and NOW!! And you Mr. Derbas stop being so apologetic!!

Thumb ex-fpm 18:20 ,2015 كانون الثاني 08

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي الذي قال بعد اللقاء: “زيارة دولة الرئيس تأتي في بداية العام الجديد، وكانت معايدته واجبة. وقد تركز الحديث على المستجدات التي حدثت حول ما سمي بالاجراءات على الحدود. واكد دولته في هذا الخصوص ان سوريا ولبنان لا يمكن ان يكون بينهما تأشيرة دخول او فيزا وكل ما يجرى من حديث في هذا الاطار، وعبر عن ان هذا الامر هو اجراءات تنظيمية ويجب ان تكون بالتنسيق بين البلدين الامر الذي كانت سوريا على الدوام تقول بضرورة التفاهم والتنسيق.

Thumb thefool 20:02 ,2015 كانون الثاني 08

There are Visa Requirements, and they are Not Enough. After 4 years of inflow of refugees, this is completely unacceptable! Syrian Refugees are killing Lebanon from the inside out. These Visa requirements are Late in their implementation; And Frankly Mr. Syrian Ambassador, nobody cares what you think, this unbeleivable inflow of Syrians is destroying us, and we don't care what you think, we know it on the ground.

Default-user-icon thephool (ضيف) 22:07 ,2015 كانون الثاني 08

your name suits you

Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 20:24 ,2015 كانون الثاني 08

let come to Lebanon but directly to the airport, seaport, bound for the gulf countries where they have enough money to cater for their humanitarian needs

Default-user-icon charlie (ضيف) 20:53 ,2015 كانون الثاني 08

there are turkey and Jordan that have borders with Syria just send them there

Thumb Tony.Farris 21:40 ,2015 كانون الثاني 08

Those filth don't need visa, they enter using Hizbcocaine papers.

Default-user-icon charlie (ضيف) 21:42 ,2015 كانون الثاني 08

just send all refugees to the gulf countries where they got money to cater for their needs
god bless freedom of expression
and who ever is against freedom of expression is an extremist
je suis Charlie ,vive la liberte

Default-user-icon dezabro & demosso (ضيف) 21:56 ,2015 كانون الثاني 08

well said @defacto

Default-user-icon orio.fistula (ضيف) 22:09 ,2015 كانون الثاني 08

Lol@defacto x 3

Thumb Tony.Farris 22:39 ,2015 كانون الثاني 08

Since all the refugee voted for ASSad, then they all should go back; they don't need a visa anymore.

Default-user-icon Disgusted (ضيف) 10:56 ,2015 كانون الثاني 09

I second the motion...

Missing helicopter 22:50 ,2015 كانون الثاني 08

They will have to declare the reason for the visit on a card - dah

Default-user-icon Disgusted (ضيف) 10:48 ,2015 كانون الثاني 09

We don't want any single Syrian to cross our borders... we want to ship them out in truck loads... period... and you go with them..

Default-user-icon Disgusted (ضيف) 10:52 ,2015 كانون الثاني 09

I second your motion... excellent idea pal... and shipout all ali baba Nasrallah's followers and all the Syrians in lebanon... every single one...