مشروع قرار عربي يدين "تدخل" حزب الله في الشأن البحريني

Read this story in English W460

ناقش وزراء الخارجية العرب الخميس مشروع قرار تقدمت به المنامة يدين تدخل "حزب الله" فى شؤون البحرين الداخلية.

وصرح مصدر دبلوماسي عربي لوكالة "أنباء الشرق الأوسط" المصرية، أن المناقشة جاءت خلال جلسة مغلقة أعقبت الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية غير العادي الذي انطلقت أعماله الخميس في القاهرة.

وأشار المصدر إلى أن "مشروع القرار يلقى تأييدا عربيا واسعا" مع تحفظ لبناني عراقي.

وأفاد بأن مشروع القرار، يتضمن إدانة صريحة للتصريحات الأخيرة الصادرة عن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والتي اعتبرتها المنامة تحريضا صريحا على العنف.

وكان قد وصف نصر الله الجمعة الفائت في خطاب ألقاه خلال مهرجان بدعوة من جمعية الإمداد الخيرية الاسلامية في ذكرى ولادة النبي محمد ما يحصل في البحرين بـ"مشروع شبيه بالمشروع الصهيوني".

وأبدى اعتقاده أن سلطة البحرين (التي تتواجد فيها أكثرية شيعية يحكمها السنة) ستكتشف أن "ما ترتكبه حماقة وإذا استطاعت أن تسجن كل الشعب البحريني يمكن أن توقف الحراك في الشارع ولكن لن توقفه في السجون".

لكن وزير الخارجية جبران باسيل قال لقناة الـ"MTV" من القاهرة الخميس أن "البيان العربي لم يتبنّ مشروع القرار الذي يدين تدخل حزب الله في الشأن البحريني لكنه دعا لبنان إلى عدم التدخل في الشؤون العربية".

وقالت القناة أن باسيل طالب في الإجتماع بـ"عدم تحميل لبنان مواقف بعض الأطراف الداخلية وأقر بأن لبنان لا يحترم عدم التدخل في شؤون الدول العربية".

ولاقى تصريح نصرالله استنكارا عربيا إذ وصفه مجلس التعاون الخليجي الإثنين "بالتحريض على العنف والتفرقة" ، معتبرا أيضا أنه "تجاوز التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد في محاولة لزعزعة الامن والاستقرار فيها".

كذلك إستدعت البحرين الأحد القائم بأعمال سفارة لبنان، مطالبة بإدانة "واضحة" لمواقف أمين عام حزب الله. وقامت وزارة الخارجية الامارتية الأربعاء بخطوة مماثلة وسلمت السفير اللبناني سعادة حسن يوسف مذكرة احتجاج رسمية إثر ما وصفته بـ"التصريحات العدائية".

وكان باسيل قد أوضح أمام وفد وزاري عربي زار بيروت الإثنين الفائت أن "دور لبنان هو تشجيع الحوار والتفاهم بين الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها".

م.س.

التعليقات 9
Thumb EagleDawn 20:24 ,2015 كانون الثاني 15

“The draft resolution has received broad Arab support amid Lebanese and Iraqi reservations,” the diplomat added.

.... and these two countries are dominated by shia militias.

Thumb geha 20:25 ,2015 كانون الثاني 15

a decision to deport massively shia from the GCC has been taken and will start being executed immediately.

Thumb janoubi 20:30 ,2015 كانون الثاني 15

MTV: Bassil said during the Arab FMs' meeting that Lebanon must not be held responsible for the stances of some of its domestic parties while admitting that Lebanon is not respecting the principle of non-interference in the affairs of Arab countries.

Bassil is an incompetent person. Who else if not the State is responsible for the stances of some of its domestic parties. If there were a real State, it would have put nassrallah on trial for all his crimes in Lebanon, Syria, and elsewhere.

What an excuse coming from an ally of nassrallah.

Missing ArabDemocrat.com 21:29 ,2015 كانون الثاني 15

His opinions are not my problems. The problem he poses is that he effectively control Lebanon through a rogue militia that is answerable to him and Iran. Lebanese security forces cannot even arrest a Hizbi thugs for killing and attacking peaceful demonstrators.

Thumb Mystic 07:02 ,2015 كانون الثاني 16

I hear the popping sound, and screaming from here.

Thumb Mystic 07:00 ,2015 كانون الثاني 16

The Resistance will meddle in Bahrain, just like the Arab gulf countries meddled in Syria & Iraq.

Default-user-icon mystic.be.moss (ضيف) 09:11 ,2015 كانون الثاني 16

yes Mystic well said.

Thumb Mystic 07:02 ,2015 كانون الثاني 16

Spot on, bigjohn.

Thumb shab 16:49 ,2015 كانون الثاني 16

filthy murdering militia