إحتجاجات على نشر رسوم جديدة للنبي في الشرق الاوسط .. وقطر: شارلي ابدو تؤجج الغضب

Read this story in English W460

تجمع مصلون بعد ظهر الجمعة في باحة المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة للتنديد بنشر رسوم  جديدة للنبي محمد في اسبوعية شارلي ايبدو الفرنسية الساخرة الاربعاء الماضي.

ورفع المصلون لافتات كتب عليها "قائدنا للابد سيدنا محمد"، كما رفعت عدد من رايات حماس والجهاد الاسلامي.

من جهته قال رئيس دائرة اوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب ان "حوالى 35 الف شخص ادوا الصلاة اليوم في الاقصى" مضيفا ان "المصلين يعودون كالسابق الامر الذي يطمئننا".

واكد ان التجمع "انتهى بسلام".

كما اكدت الناطقة باسم الشرطةالاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس ان "المسيرة كانت داخل ساحات المسجد الاقصى وانتهت بسلام".

وكان نحو مئة فلسطيني تظاهروا امس في مدينة الخليل رافعين  الاعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "دين الاسلام دين سلام".

ودان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين الرسم الجديد الذي يمثل النبي محمد.

ونشرت شارلي ايبدو على غلاف عددها الاخير رسما للنبي محمد دامعا وهو يحمل لافتة كتب عليها "انا شارلي"، في اشارة الى العبارة التي اضحت شعارا لحملة تضامن عالمية واسعة مع الصحيفة بعد الهجوم على مقرها في باريس في السابع من كانون الثاني.

من جهتها نددت ايران الجمعة مجددا بنشر الرسم في حين اعلن عن الغاء تظاهرة احتجاج ضد الصحيفة.

واعلن الطلاب الاسلاميون منظمو التظاهرة الغاءها معلنين وفق وكالة انباء فارس انها ستنظم الاثنين امام السفارة الفرنسية في طهران بانتظار الحصول على تصريح من السلطات.

ويزور وزير خارجية ايران محمد جواد ظريف الجمعة باريس حيث يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري في اطار المفاوضات حول الملف النووي الايراني.

وفي مسجد طهران الكبير، ندد اية الله موحدي كرماني في خطبة الجمعة الرسم الذي نشرته شارلي ايبدو الاربعاء في اول عدد يصدر بعد هجوم 7 كانون الثاني/يناير عليها والذي اوقع 12 قتيلا.

وقال اية الله موحدي في خطبة الجمعة ان الاوروبيين "يعتبرون تاييد هذه الجريمة تاييدا للحرية. ترتكبون خطأ، هذه ليست حرية، هذه وحشية وهذا عار"، دون ان يذكر اسم الصحيفة، في حين هتف المصلون "الموت لامريكا" و"الموت لاسرائيل" و"الموت لبريطانيا".

وتهكم على القادة الذين شاركوا في مسيرة باريس الاحد "ضد الارهاب" بقوله "غريب هذا! يدعمون الارهاب ويتظاهرون ضد الارهاب. من يدعم الارهاب في سوريا؟ من تدعمونهم هم من يهاجمونكم الان".

وتتهم ايران الغرب وبعض الدول العربية وتركيا بدعم "الارهابيين" في سوريا بالمال والسلاح. وتصنف ايران حليفة النظام السوري المعارضة المسلحة من الاسلاميين المتطرفين والليبراليين ضمن "الارهابيين".

ودانت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم الاربعاء نشر الرسم الجديد الذي يمثل النبي على صفحات الصحيفة الفرنسية الساخرة.

أما في الأردن شارك نحو 2500 شخص الجمعة في تظاهرة وسط عمان، معتبرين "الاساءة للرسول الأعظم ارهابا عالميا".

وانطلقت التظاهرة من امام المسجد الحسيني الكبير، وسط، بمشاركة منتمين لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن ومجموعات شبابية.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها "الاساءة الى الرسول الاعظم ارهاب عالمي" إضافة الى "خيبر خيبر يا يهود، جيش محمد سوف يعود"وغيرها.

وجرت التظاهرة وسط اجراءات امنية مشددة فيما منع رجال الأمن بعض المشاركين من التوجه الى مبنى سفارة فرنسا الذي يبعد كيلومترات عدة عن موقع التظاهرة قبل ان تنتهي سلميا.

من جهتها، دانت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن مساء الخميس "اساءة" شارلي ايبدو للنبي محمد داعية الى "تفويت الفرصة على فاشلين يسعون للشهرة ولو عبر الإساءة إلى رسول الله".

واكدت في بيان ادانتها "اللجوء إلى العنف ورفضها التطرف بكافة أشكاله أو توظيفاته"، رافضة "بشدة إدامة ربط الإرهاب بالإسلام على نحو خبيث".

ودعت "الجهات الساكتة والمناصرة لهذه الصحيفة المسيئة وأجندتها الإجرامية أن لا ينزلقوا إلى حرب صليبية تأكل الأخضر واليابس".

اما قطر اعتبرت ان نشر رسوم جديدة للنبي محمد "يؤجج الكراهية والغضب".

وأعربت سلطات قطر التي نددت بالهجوم على الصحيفة الفرنسية عن "استهجانها واستنكارها لما قامت به صحيفة شارلي ايبدو الفرنسية وبعض الصحف الأوروبية من إعادة نشر صور مسيئة لمقام الرسول الكريم محمد"، وذلك في بيان للخارجية نشرته وكالة الانباء الرسمية.

وتابع البيان "ان حرية التعبير لا تعني الاساءة للاخرين واستفزاز مشاعرهم والتهكم على معتقداتهم ورموزهم الدينية".

واضافت الوزارة محذرة من "ان مثل هذه التصرفات المشينة لا تخدم مصلحة أحد، بل ان من شأنها أن تؤجج الكراهية والغضب" معتبرة انها تشكل "انتهاكا للقيم الانسانية ولمبادئ التعايش السلمي والتسامح والاعتدال والاحترام المتبادل بين الشعوب".

وجدد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الداعية يوسف القرضاوي، ومقره قطر، ادانته الرسوم الاخيرة منتقدا "حالة الصمت غير المبررة" لدى المجتمع الدولي حيال "ازدراء الاديان السماوية".

وحذر الاتحاد من "العواقب الوخيمة لاستمرار الازدراء بالإسلام والقرآن وبالرسول الكريم" داعيا الى "تنظيم المظاهرات السلمية القانونية" وطالبا من "الحكومات الاسلامية بالتدخل لدى الأمم المتحدة لإصدار قانون دولي يجرم ازدراء الأديان السماوية".

كما دعا علماء سودانيون الى التظاهر الجمعة في مختلف انحاء البلاد بعد الصلاة احتجاجا على الرسوم نفسها.

التعليقات 0