"حزب الله" ينفي معلومات تتحدث عن تغيّر قواعد الإشتباك مع إسرائيل وردٌّ من "خارج لبنان"

Read this story in English W460

نفى حزب الله الخميس معلومات تتحدث عن "تغير قواعد الإشتباك" مع إسرائيل بعد الغارة على القنيطرة الأحد الفائت - والتي سقط فيها ستة قتلى من الحزب - وعن ردّ مرتقب من "خارج" الأراضي اللبنانية.

وفي بيان صادر عن العلاقات الإعلامية في الحزب مساءً جاء ردا "على ما ورد في مقال وزعته وكالة "رويترز"، نفى الحزب ما ينسب فيه إلى "مصدر مقرب من "حزب الله" مواقف وتعليقات حول الموضوع الراهن في المنطقة".

وكانت قد نقلت الوكالة المذكورة عن ما أسمته "مصدر أمني رفيع المستوى مقرّب من حزب الله" قوله إن "العدو اقترب من الخطوط الحمر في الصراع الأمني مع حزب الله ومن المؤكد ان قواعد اللعبة قد تغيرت".

واكد المصدر انه "إذا لم يرد الحزب فسيَظهر كأنه غرق في الوحل السوري وخسر قدرته على الردع وهذا غير صحيح".

كما أوضح انه "حتى الآن قواعد اللعبة هي للرد خارج لبنان إلا إذا جلب الإسرائيليون الحرب إلى لبنان"، مشدداً على أن "الحزب يريد تفادي حرب شاملة".

وعليه أعاد حزب الله التذكير في بيانه مساء الخميس "بالسياسة الإعلامية الثابتة المتبعة من الحزب، والتي تقوم على عدم استخدام صيغة المصادر لإعلان المواقف أو التعليق على الأحداث".

ورأى ان نشر المقال "لا يعنينا إطلاقا".

يذكر أن حزب الله لا يعلن أبدا عن عملياته المرتقبة وهو متحفظ جدا في عملياته القتالية. ومع دخوله النزاع السوري منذ أكثر من عامين لا يعلن رسميا سقوط قتلى له ولو أن قناة "المنار" التابعة له تبث تقارير عن "الشهداء الذين سقطوا في الواجب المقدس".

إلا ان الوكالات العالمية تنقل عن ما تسميه "مصدر مقرّب من الحزب" لبث أخبار مؤكدة، منها على سبيل المثال توقيف المسؤول في الحزب محمد شوربة منذ أشهر بتهمة العمالة لإسرائيل.

ويردد الأمين العام للحزب أكثر من مرة "نحن لسنا معنيين بإصدار بيان عن كل حادثة ولا تكذيب كل شائعة".

يشار إلى أن الغارة المذكورة ادت الى مقتل ستة من عناصر الحزب بينهم قيادي يدعى محمد عيسى، وجهاد مغنية نجل عماد مغنية القيادي الذي قتل في تفجير في دمشق العام 2008، كماادت الى مقتل الجنرال في الحرس الثوري الايراني علي الله دادي.

م.س.

التعليقات 5
Thumb liberty 04:00 ,2015 كانون الثاني 23

never before throughout history has a group claiming itself to be resistance changes its rules of engagement with their purported enemy. This sectarian terrorist group has replaced the LAF and rendered our army to traffic police.

Thumb -phoenix1 14:37 ,2015 كانون الثاني 23

I used the word Malaise a few days ago, now the word keeps coming back, Hezbollah is now suffering a real malaise, and the cure is not around.

Missing mohammad_ca 19:08 ,2015 كانون الثاني 23

You mean they will stay the course by "liberating Jerusalem by dragging Lebanon into the Syrian conflict"

Thumb -phoenix1 20:05 ,2015 كانون الثاني 23

Mohamed, Hezbollah will tell us that it will go to fight and liberate Caracas if it had to, just to give us a reason to continue existing, that simple. Some of the weapons it received is already on its back to Syria. They squandered their chances several times to remain in the fold, now brick by brick, their wall is being plucked down.

Thumb _mowaten_ 20:18 ,2015 كانون الثاني 23

4 billions we never saw, how cheaply you are for sale. i'd rather they keep their billions AND their takfiri freaks. we wouldnt need former without the latter.

also, dont pretend you dont care about hezbollah, it's the only thing you obsess on day and night, not one article (related or not) goes without your fanatical hate mongering.