"السرية" تطغى التحضيرات للقاء عون-جعجع … والهدف "فتح صفحة جديدة"

Read this story in English W460

أكد الجانبان القواتي والعوني ان التحضيرات للقاء المرتقب بين الرابية ومعراب "تجري بسرية وبعيداً عن الاضواء"، مشدديْن على ان الحوار هدفه "فتح صفحة جديدة، والوصول الى نقاط مشتركة".

ففي حديث الى صحيفة "النهار"، الكويتية، أوضح امين سر تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ابراهيم كنعان، الذي يتولى التحضيرات للحوار عن جانب "التيار الوطني الحر"، ان "الحوار يتم بعيدا عن الاضواء، وما يجري هو عمل جدي وليس شكلياً".

وأضاف انه من المفترض في نهاية الحوار ان نطوي صفحة و"أن نبدأ صفحة جديدة قائمة على احترام الآخر، على قواعد ديمقراطية، وعلى تحديد النقاط المشتركة ومحاولة التعاون معاً".

وأكد ان الحوار سيتطرق الى "كل الملفات الراهنة، إضافة إلى مراجعة تقييمية للسياسات المنتهجة من قبل المسيحيين خلال المراحل السابقة".

وأردف "نحن نقوم بإعادة تقييم وقراءة، وعند الوصول إلى نقاط مشتركة سنحددها. سنحدد أين الخلاف لاعادة تقييمه في المراحل المقبلة، لنرى أين أصبنا وأين أخطأنا".

اما عن الملف الرئاسي، فقال كنعان "نحن حذرون في هذا الموضوع لاننا لا نريد أن نعطي آمالا للناس، خصوصاً وأن أغلبية المسيحيين يؤيدون الاتفاق وكل ما بامكاننا قوله هو أننا تقدمنا بشكل ملحوظ بموضوع تبادل الافكار وتبادل الاوراق، ومن المفترض أن نصل إلى تحديد النقاط المشتركة".

وشدد على ان "أحد أهداف الحوار هو إيجاد نوع من خارطة طريق لتنظيم الحضور المسيحي داخل الدولة".

ويجري كنعان اجتماعات مع رئيس جهاز الاعلام والتواصل في "القوات" ملحم رياشي، للتحضير للقاء رئيس "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون ورئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع المتوقع عقده في الرابية، تبعاً للمعلومات الصحافية. ومن شأن هذا الحوار حلحلة الملفات السياسية وابرزها الشغور الرئاسي الذي يخيم على لبنان منذ ايار الفائت لرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على رئيس جديد.

من جهته، قال رياشي، في حديث الى صحيفة "النهار" الكويتية، ان "هناك جهداً من أجل الوصول إلى نقاط مشتركة لمعالجة الهم الوطني والمسيحي، وهناك منهجية عمل متفق عليها من عدة مراحل وكل مرحلة من جزئين ويتم التفاوض على هذا الاساس".

ولفت الى "طابع السرية متّخذ ونحن لا نريد كشف طبيعة المحادثات، ولكن ليس هناك أي شك أنه هناك مسافات بعد 30 عاما من الصراع بحاجة إلى تحويلها من حالة الخصومة الحادة إلى حالة التنافس السياسي، وهناك نقاط مشتركة بحاجة إلى تثميرها لكي تكون مفيدة أكثر".

واعتبر انه من الممكن أن يؤدي الحوار "إلى الكثير من الامور الإيجابية".

أما حول انعكاس الحوار على الملف الرئاسي، فقال الرياشي لـ"النهار"، ان "الموضوع مطروح من لابتكار شيء جديد في الوقت المناسب لأن ملف رئاسة الجمهورية يدخل في سلة النتائج وليس في سلة المسببات، فيما نحن اليوم نبحث في المسببات، وفي الجمهورية، ونتفق على نقاط مشتركة في مساحة الجمهورية".

ج.ش.

التعليقات 7
Thumb nickjames 10:57 ,2015 كانون الثاني 25

Bla bla bla bla bla bla and bla.

Missing humble 12:05 ,2015 كانون الثاني 25

Secrecy? Sure, because there will be no results. Will the Caporal break with the Ebola-Syrian-Iranian axis? No way...he is tied uo for the rest of his life. With all the money he reccieved....NO WAY!!!

Missing thatisit 13:02 ,2015 كانون الثاني 25

mafia style

Thumb -phoenix1 16:48 ,2015 كانون الثاني 25

Ya Hakim, I am with discussions to end this sickness between you and Aoun, but I pray God that this old man won't stab you in the back again. You do know ya Hakim that Aoun is the classic backstabber, the man who eats at your table only to betray you that same day. He is the man who will drink from your well then spits into it. He is the man who kisses the hand that feeds him yet prays that it gets broken. You have seen how this traitor plays and without any principles to respect. I repeat, yes for dialog, but keep both eyes and ears wide open, this Aoun is the Judas of all Judases.

Thumb cityboy 18:02 ,2015 كانون الثاني 25

The memorandium of understanding between HA and Aoun is over 8 years strong now. No sign of betrayal, no backstabbing, and no disrespect on the part of Aoun. Seems to me like the kind of person you would want to come to agreement with.

Thumb khallas_ba2a 22:04 ,2015 كانون الثاني 25

no betrayal,no backstabbing and no disrespect yet becuz he's still in the phase of 'kissing the hand that feeds him'. Policies trump MOU's and we all know where the Disassociation policy went because of HA.did the policy even last a month? and announcing that its just ink on a paper?! And from now, yes there is a big difference from announcing to the world , lets kill each other in Syria compared to the lame cover of 'milk and blankets'. And to specify to your enemy 'in syria' as if wars have MOU's with the enemy before u start ur rampage. have a great day,God bless and khallas ba2a

Missing helicopter 05:23 ,2015 كانون الثاني 26

The betrayal and back-stabbing is happening daily against Lebanon because Iran pays him well.