طرد تنظيم "الدولة الاسلامية" من كوباني والاحتفالات تعم المناطق الكردية

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460

عمت اجواء الاحتفالات المناطق الكردية في سوريا بعد ظهر الاثنين بعد ان نجح المقاتلون الاكراد من طرد تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة عين العرب، ما شكل ضربة قوية للتنظيم الجهادي المتطرف.

وتزامنت هذه الهزيمة مع اعلان مسؤول عسكري عراقي الاثنين استعادة السيطرة على محافظة ديالى في شرق العراق من تنظيم الدولة الاسلامية الذي استولى على مناطق واسعة فيها منذ اشهر.

واكدت وحدات حماية الشعب الكردية التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية منذ اربعة اشهر في عين العرب (كوباني بالكردية) نبأ "تحرير" المدينة.

وكتب المتحدث باسم الوحدات بولات جان على صفحته على موقع فيسبوك "مبروك تحرير كوباني على الانسانية وكردستان وشعب كوباني".

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان أورد في تقرير بعد الظهر "تمكنت وحدات حماية الشعب من استعادة السيطرة على كامل مدينة عين العرب عقب اشتباكات عنيفة استمرت مع تنظيم الدولة الإسلامية لمدة 112 يوماً".

واشار الى ان وحدات الحماية "تواصل القيام بعملية تمشيط في بعض المنازل عند الضواحي الشرقية للمدينة، تتخللها عمليات تفكيك وتفجير عبوات ناسفة".

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية انسحبوا الى ريف كوباني.

وفي المناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا، نزلت حشود الى الشوارع، وكان البعض يرقص او يغني او يطلق النار في الهواء ابتهاجا، بحسب ما افاد المرصد السوري.

وقال الصحافي الكردي مصطفى عبدي الموجود في منطقة تركية حدودية مع سوريا والمتابع لملف كوباني عن قرب، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان مقاتلي وحدات حماية الشعب بداوا دخول ما تبقى من احياء كانت لا تزال خارج سيطرتهم اعتبارا من السادسة صباحا (4،00 ت غ)، لكنهم كانوا "يتقدمون ببطء خوفا من وجود الغام او سيارات مفخخة او احزمة ناسفة او مفاجآت".

واشار الى ان بعض عناصر التنظيم الجهادي "شوهدوا يفرون على دراجات نارية"، وان تقدم المقاتلين الاكراد "لم يواجه باي معارك او مقاومة".

الا ان عبدي قال ان التنظيم المعروف باسم "داعش" لا يزال "موجودا في حوالى 400 قرية وبلدة في محيط كوباني، وهذا امر خطير"، مضيفا "السؤال اليوم هو: الى اي حدود سينسحب داعش؟ الى خط التماس الذي كان قبل اربعة اشهر، او فقط الى خارج المدينة؟".

وبدا تنظيم الدولة الاسلامية هجومه في اتجاه عين العرب في 16 ايلول، وسيطر على مساحة واسعة من القرى والبلدات في محيطها، قبل ان يدخل المدينة في الثالث من تشرين الاول. وكادت المدينة تسقط في يده، الا ان المقاتلين الاكراد استعادوا زمام المبادرة في نهاية تشرين الاول.

وبحسب المرصد السوري، تسببت معارك كوباني بمقتل 1737 شخصا، بينهم 1196 مقاتلا من تنظيم الدولة الاسلامية.

ويرى محللون ان هزيمة كوباني قد تضع حدا للتوسع الذي نفذه خلال الاشهر الاخيرة.

وقال موتو سيفيروغلو، الخبير في الشؤون الكردية الذي يتخذ من واشنطن مقرا، "انها ضربة قاسية لتنظيم الدولة الاسلامية ومشاريعه التوسعية"، مضيفا "على الرغم من اسلحته المتطورة وعدد مقاتليه، لم يتمكن من الاستيلاء على المدينة".

ويعود الفضل في تغير ميزان القوى على الارض في المدينة الى الضربات الجوية التي وجهها التحالف الدولي بقيادة اميركية لمواقع التنظيم، بالاضافة الى تسهيل تركيا دخول اسلحة ومقاتلين لمساندة المقاتلين الاكراد الى المدينة.

واعلنت قيادة التحالف انها نفذت 17 غارة جوية بين مساء الاحد وصباح الاثنين على مواقع للجهاديين.

الا ان الرئيس السوري بشار الاسد شكك في فاعلية عمليات التحالف الدولي.

وقال في مقابلة مع مجلة "فورين افيرز" الاميركية نشرت الاثنين "ما رايناه حتى الان هو مجرد ذر رماد في العيون، لا شيء حقيقيا فيه". واضاف "هل مارست الولايات المتحدة اي ضغوط على تركيا لوقف دعم القاعدة؟ لم تفعل". ويتهم النظام تركيا بدعم المقاتلين المتطرفين وتسهيل دخولهم الى سوريا عبر اراضيها.

في العراق المجاور، اعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي "تحرير" محافظة ديالى "بمشاركة قوات الجيش والحشد الشعبي وابناء العشائر، وقتل اكثر من خمسين ارهابيا".

على صعيد آخر، دعا تنظيم الدولة الاسلامية الاثنين المسلمين في اوروبا والغرب الى شن هجمات جديدة بعد تلك التي شهدتها فرنسا اخيرا، بحسب تسجيل صوتي للمتحدث باسم التنظيم ابو محمد العدناني.

وقال العدناني "اننا خصوم بين يدي الله لكل مسلم يستطيع ان يريق قطرة دم صليبية واحدة ولا يفعل سواء بعبوة او طلقة او سكين او سيارة او حجر او حتى بركلة او لكمة".

في  موسكو، بدأ الاثنين ممثلون عن المعارضة السورية اجتماعا يمهد للقاء آخر الاربعاء بينهم وبين ممثلين للنظام السوري، بناء على مبادرة من روسيا تهدف الى اقامة حوار بين الطرفين حول امكان حل الازمة السورية المستمرة منذ اربع سنوات.

واعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية رفضه المشاركة في هذه اللقاءات.

وقال رئيس الائتلاف خالد خوجة خلال زيارة قام بها الى مناطق في ريف اللاذقية في الداخل السوري، بحسب ما جاء في شريط فيديو وزعه المكتب الاعلامي للائتلاف الاثنين، "لا يمكن ان نجلس مع النظام القاتل في دمشق الى طاولة حوار. العلاقة الوحيدة هي التفاوض الذي بدأ في جنيف-1 وانتهى في جنيف-2".

واضاف "اذا كانت هناك اي جهود لاحياء عملية التفاوض من حيث انتهى جنيف-2، فالائتلاف مستعد".

وانعقد جنيف-1 في حزيران 2012 وضم ممثلين عن الدول الخمس الكبرى في مجلس الامن الدولي، بالاضافة الى المانيا وجامعة الدول العربية والامم المتحدة. وصدر عنه بيان دعا الى تشكيل حكومة من ممثلين عن المعارضة والنظام السوريين "كاملة الصلاحيات" تتولى الاعداد لمرحلة انتقالية.

واجرى وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة في كانون الثاني وفي شباط 2014، على اساس بيان جنيف-1، من دون تحقيق اي تقدم.

التعليقات 10
Default-user-icon + oua nabka + (ضيف) 13:38 ,2015 كانون الثاني 26

ou 3a2bel all the rest of the takfiry terrorists areas

Default-user-icon Lucas (ضيف) 14:01 ,2015 كانون الثاني 26

I don't know. Should be checked. Ok. What happened with this jihadistes? Where they are Now? Went to another place to destroy too?

Thumb kanaandian 20:21 ,2015 كانون الثاني 26

the known canadian fighters have been killed. an entire somali "canadian" family was blown to bits by US airstrikes- and takbeer for that. john maguire who converted to wahabism at ottawa university, was also killed. takbeer to that as well. may all canadians face a brutal death in syria! takbeer!

Thumb kanaandian 20:22 ,2015 كانون الثاني 26

just to clarify, i mean the wahabi "canadian" subhuman savages. the canadian army is currently engaged in sending these "canadians" to hell next door in iraq, which is good. we wish them the best of luck against the fake wahabi animal canadians fighting for caliph baghdadi

Thumb _mowaten_ 15:20 ,2015 كانون الثاني 26

lol sadface is sad because his buddies from da3esh got stomped

Default-user-icon Jaafar Ibn Iblees (ضيف) 15:24 ,2015 كانون الثاني 26

is that a martyred khomeini jihadist terrorist family in your avatar?

Thumb Mystic 15:44 ,2015 كانون الثاني 26

Kurds and the IS, are both being backed by the U.S to fight each other, both are given weapon airdrops, and both follows U.S agendas, unlucky for the kurds, the turks are a greater strategic ally to the U.S than them, so they will never achieve their Kurdistan. They will remain slaves of the U.S aslong as they extend their hand to them.

The U.S used the kurds, to get global support in entering Syria from the air.

Thumb Mystic 16:36 ,2015 كانون الثاني 26

Ofcourse you know nothing about Iran texas, the women there wears headscarfs yes, they are not forced to wear a long dress from top to bottom, and they are allowed to drive and go out as a normal human being, unlike in your beloved Wahabi Saudi Kingdom.

Thumb Mystic 17:23 ,2015 كانون الثاني 26

Then why does the U.S support Saudi arabia as their allies, when they have none of these "democracies" in their country?

See texas, now we are moving to the point, that you are a doubled standard individual. By the way, there is so many kurdish groups, that they can't be counted on hands, many kurds joined ISIS aswell.

So you can't generalize them all, I do believe in FT's statement that not all kurds are bad. We can't judge a whole ethnicity, but the persmegas policies are pro western, which will not gain them a Kurdistan.

If they for real, were socialists and pro Guevara combatants, then they would never accept a dime from the imperialistic U.S

Thumb Mystic 17:47 ,2015 كانون الثاني 26

Well none of the countries you mentioned, are democratic according to the U.S so I recall my question to you texas.

Why does the U.S ally themselves with Saudi Arabia? I can answer it for you - because oil, money and benefit are more important to the U.S than democracy.