أزمة الكازينو: إستقالة عضوين من الإدارة ومبادرة لقزي رفضها الطرفان

Read this story in English W460

قدم عضوان من مجلس إدارة "كازينو لبنان" استقالتهما على خلفية أزمة مستمرة تلت صرف 191 متعاقدا من الشركة، وسط إعلان وزير العمل سجعان قزي عن مبادرة تقضي بمفاوضات لمدة 15 يوما بين الجانبين "تتوقف خلالها كل القرارات" بينها قرار الصرف والإعتصامات لكن الطرفين رفضا هذه المبادرة.

وفي التفاصيل أكدت أكثر من قناة إضافة إلى عضو تكتل "التغير والإصلاح" النائب سيمون أبي رميا خبر "إستقالة جورج نخلة وهشام ناصر من مجلس ادارة كازينو لبنان".

ووصل قزي مساء الجمعة إلى مدخل الكازينو حيت كان يتابع المصروفون اعتصامهم طارحا "ممثلي الموظفات والموظفين وممثلي مجلس الإدارة إلى اجتماع مع وزارة العمل نهار الثلاثاء المقبل من أجل البحث في مصير المصروفين".

وأضاف "كل شخص عليه ظلم نعيد النظر بصرفه وكل شخص لا يحق له البقاء سيكون لدينا موقف واضح (..) مدة الوساطة أقصاها 15 يوما تتجمد خلالها كل القرارات بينها قرار الإدارة وفي المقابل يعود الكازينو إلى حياته الطبيعية".

أما إذا لم يتم التوصل إلى نتيجة "فهذه الساحة ساحتنا" تابع قزي. وشدد على أن "التعويضات التي أعطيت غير كافية والأشخاص التي لديها مشاكل صحية لا يجوز التخلي عنها".

وطرح المعادلة التالية "ممنوع أن يمسّ بأي شاب وصبية من موظفي الكازينو من الجدد أو القدامى إذا كانوا يحضرون ويعلمون (..) وممنوع في المقابل الحمولة الزائدة على الكازينو لأنه إذا كان البحث اليوم عن مصير 191 موظفا سنبحث لاحقا عن مصير 2000 موظف في الكازينو".

وفي إشارة إلى الإدارة قال "لا يمكن أن يقول أحد اليوم لن أتراجع عن قراري واليوم لسنا في معركة كسر عظم بل في معركة كسر بيوت وعائلات وأمام هذه الحالة مل الأمور يعاد النظر فيها".

وبعد وقت قليل أكدت معلومات أكثر من قناة تلفزيونية أن رئيس مجلس ادارة الكازينو ونقابة الموظفين رفضا وساطة وزير العمل.

وبالفعل فقد بثت قناة "الجديد" مساء ً شريطا لقزي من أروقة الكازينو يقول فيه "أنا لست وزيرا للداخلية أو رئيسا لمجلس القضاء الأعلى (..) أنا وزير للعمل وإذا أحبوا أن يقبلوا المبادرة كان به وإلا القضاء أمامهم".

وبدأت هذه الأزمةالثلاثاء عندما صدر قرار للشركة قضى بصرف 191 موظفا متعاقدا في خطوة قالت عنها "إنقاذية جذرية" الأمر الذي ردّ عليه الموظفون بإقفال أبواب المرفق السياحي منددين بـ"المجزرة". ولم تغب السياسة عن هذا الملف.

والجمعة ألقى عدد من السياسيين كلماتهم أمام الموظفين فقال النائب السابق فريد الخازن "لن ندع هذه المجزرة تمر ونعلن تأييدنا للجميع من دون تمييز ونمد الأيدي نفسها للمعنيين لحل الأمر".

وإذ شدد على أن "حقوق الموظفين المصروفين تعلو ولا يعلا عليها"، تابع "من أجل هذه الحقوق باقون دائما إلى جانبكم ولن نهدأ قبل ان يعود الحق إلى أصحابه أما المنتفعون والمتخلفون فلا غطاء لهم من أحد".

ونصح الخازن "عدم اختبار الكسروانيين لأن تاريخهم بالوقوف إلى جانب الحق ولقمة العيش الكريم"، قائلا "كسروان اليوم على أهبة الإستعداد للدفاع عن الرغيف ولها حزب واحد هو حزب الحقوق وتيار واحد هو لقمة الفقير".

أما أبي رميا فقال "بدأت بداية النهاية ونقول شكرا لجورج نخلة وهشام ناصر اللذين قدما استقالتهما ومجلس الإدارة اليوم على وشك الإنهيار والموظفين على وشك الإنتصار".

صباحا كان قد نصب المصروفون الخيم بعد ان تعهد نقيبهم هادي شهوان ان تنحصر التحركات التصعيدية في حرمه فحسب.

وفي حوارٍ اذاعي مع " صوت لبنان 100,5"، اكد شاهين ان " تحركنا التصعيدي محصور داخل حرم الكازينو ولن نقطع طريقاً ولا اوتوستراداً ولن نشعل الاطارات".

واضاف: "سنضغط مع اهالي كسروان لاستقالة مجلس الادارة التي بلغنا انها ستحاول منتصف الليلة فتح الكازينو بالقوة".

وافادت قناة الـ"LBCI" ان قزي التقى رئيس مجلس ادارة كازينو لبنان حميد كريدي.

وكان قد اكد قزي في حديث لصحيفة "الأخبار" انه "لم يرفع العشرة استسلاماً بعد".وقال: "سنستكمل جهودنا مع كريدي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة و رئيس مجلس ادارة "انترا" محمد شعيب من أجل استكمال محاولة التوصل الى حلّ".

واذ رأى أنّه من غير الممكن "المراهنة بحقوق الموظفين الذين أُسقطت عليهم قرارات"، أكد انه "كان يجب التفاوض معهم".

واضاف عبر "الاخبار" أنه "لا يجوز التعاطي مع الكازينو كأي مصرف خاص..ما بيمشي الحال".

يذكر ان أسباب هذه الازمة تتداخل فيها السياسة مع الفساد. وهناك تقارير صحفية كثيرة عن قضايا رشاوي وتلقي رواتب من دون حضور من قبل بعض الموظفين.

ويقول وزير العمل أن أحد الأسباب الرئيسية للصرف هي انخفاض مداخيل الكازينو لأن الدولة "غير قادرة على إقفال صالات القمار وألعاب الميسر في المناطق الأخرى".

م.س./ك.ك.

التعليقات 2
Missing mohammad_ca 13:28 ,2015 كانون الثاني 30

Ashraf elnes

Default-user-icon Pierre (ضيف) 23:07 ,2015 كانون الثاني 30

Please publish the names of these fake employees especially ones that are connected to the politicians that put them their!!! this is what the story about publish than and expose these people.