تحقيق إسباني إسرائيلي مشترك في مقتل جندي من "اليونيفيل"

Read this story in English W460

أعلنت السلطات الاسبانية الجمعة فتح تحقيق مشترك مع اسرائيل حول مقتل جندي اسباني من قوات "اليونيفيل" الاربعاء خلال الإشتباك المحدود الذي أعقب عملية حزب الله داخل مزارع شبعا المحتلة.

وافاد بيان للحكومة الاسبانية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الاسباني ماريانو راخوي للتعزية بالعريف فرانسيسكو خافيير سوريا توليدو البالغ 36 عاما.

وكان مندوب اسبانيا لدى الامم المتحدة رومان اويارثون اعلن الاربعاء ان العسكري الاسباني كان ضحية اطلاق نار اسرائيلي.

واضاف البيان ان نتنانياهو وراخوي "اتفقا على فتح تحقيق مشترك اسرائيلي اسباني لتوضيح ملابسات ما حدث والتعاون مع التحقيق الذي تجريه الامم المتحدة".

وتوليدو عضو في الكتيبة الإسبانية المنتشرة في القطاع الشرقي من منطقة عمليات اليونيفيل، كان قد انضم للبعثة في 13 تشرين الثاني من العام 2014.وقتل خلال تمركزه في موقع للأمم المتحدة قرب قرية الغجر.

وقتل عسكريان إسرائيليان وجرح سبعة بعد قصف صاروخي من مقاتلي حزب الله على قافلة عسكرية داخل المزارع المحتلة. وردت إسرائيل بقصف محدود على البلدات الحدودية.

حينها نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي قوله "جندي اليونيفيل قتل بأحد قذائف المورتر التي أطلقناها".

وتنتشر قوة "اليونيفيل" منذ العام 1978، اثر احتلال اسرائيل اجزاء واسعة من الجنوب.ويبلغ عديد القوة الدولية نحو 10 آلاف جندي ينتمون الى 36 دولة، بينهم نحو 600 جندي اسباني.

م.س.

التعليقات 0