تركيا توقف فراس حاطوم وزميله لساعات بسبب دخول "غير شرعي" إلى كوباني

Read this story in English W460

أوقف حرس الحدود التركي الثلاثاء الصحافي فراس حاطوم وزميله لساعات إثر دخولهما بطريقة "غير شرعية" إلى مدينة كوباني السورية، بعدما سلّما نفسيهما طوعا إثر تطورات فرضتها المعارك الجارية هناك.

وفي التفاصيل، أفادت الوكالة "الوطنية للإعلام" مساء أن "الحرس الحدودي التركي أوقف الزميل فراس حاطوم والمصور روني رميتي، أثناء تصويرهما حلقة وثائقية عن عين العرب - كوباني".

لكن زوجة حاطوم الصحافية نانسي السبع كشفت لصحيفة "الأخبار" أن الصحافيين الإثنين دخلا "بطريقة غير شرعية إلى كوباني التي تشهد معارك قوية، وكان من المقرّر أن يترك المدينة كما دخلها، إلا أن تقدّم "داعش"(تنظيم الدولة الإسلامية) هناك أجبر حاطوم على تغيير مخطّطه".

وعليه قرّر حاطوم أن "يسلّم نفسه إلى الحرس الحدودي التركي لأنه جهة رسمية" كما تقول السبع.

وعلى الأثر تحركت السفارة اللبنانية في تركيا وأعلمت السلطات أن الصحافي متواجد في كوباني لمهمّة إعلامية".

عن هذه المهمة قالت "الأخبار" أنها "تصوير حلقة إستثنائية من برنامج 'إستقصاء' الذي يعرض على قناة الـ"LBCI".

وقرابة السابعة إلا ربعا بتوقيت بيروت أعلنت القناة المذكورة أنه تم الإفراج عن حاطوم "بعد استجوابه لساعات". واكتفت بالإشارة إلى أنه "كان يقوم بعمل صحافي في كوباني".

يذكر أنه بعد اربعة اشهر من المعارك الشرسة، تمكن المقاتلون الاكراد من طرد "الدولة الاسلامية" من كوباني اواخر الشهر الماضي. لكن ما زالت هناك قرى في محيط كوباني يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وحاطوم الذي كان رئيس قسم"التحقيقات" في قناة "الجديد"، سجن عام 2007 بتهمة سرقة ملفات من منزل محمد زهير الصديق الذي لقّب بشاهد الزور، لها علاقة بجريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وفي حزيران 2013 سافر حاطوم إلى مصر بعدما علم مكان إقامة الصديق، لكن حصل شجار مع الأخير وأخيه ما أدى إلى توقيف حاطوم والمصور سعد الدين الرفاعي 48 ساعة.

م.س.

التعليقات 0