ميليشيا الحوثيين في اليمن تفرق احتجاجا ضد "الانقلاب" وتستولي على سيارات دبلوماسية اميركية

Read this story in English W460

اطلق عناصر من مليشيا الحوثيين الشيعة العيارات التحذيرية واستخدموا الهراوات والسكاكين الاربعاء لتفريق تظاهرة في العاصمة اليمنية احتجاجا على استيلاء الحوثيين على السلطة ما ادى الى اصابة اربعة محتجين بجروح، بحسب منظمي التظاهرة وشهود عيان. 

وتجمع مئات المتظاهرين بالقرب من مقر الرئاسة في صنعاء وهتفوا "لا للحوثي، ولا للانقلاب" في اشارة الى عبد الملك الحوثي زعيم مليشيا انصار الله الشيعية. 

وخرجت احتجاجات مماثلة في مناطق اخرى من العاصمة رغم الاعلان مؤخرا عن حظر اية تظاهرات مناهضة للحوثيين دون ترخيص.

وكانت مليشيا انصار الله سيطرت على العاصمة صنعاء في ايلول وشكلت الجمعة مجلسا رئاسيا ولجنة امنية في خطوة اثارة ادانات واسعة. 

وتجمع عدد من النساء المواليات للحوثيين بثيابهن السوداء وهن يلوحن بالاعلام اليمنية في تظاهرة منفصلة في شارع الستين بالقرب من مقر رئاسة الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي.

وانتشر رجال المليشيا المسلحين باعداد كبيرة في انحاء العاصمة وفتشوا العربات لحماية المشاركين في التظاهرات المؤيدة لهم. 

 وعقب سيطرتهم على صنعاء، سيطر الحوثيون على مزيد من الاراضي في البلد الذي تسكنه غالبية من السنة هذا الاسبوع، ما اثار مخاوف من عمليات انتقامية يشنها تنظيم القاعدة. 

وشارك الالاف في تظاهرات مناوئة للحوثيين في العديد من المدن اليمنية ومن بينها مدينة البيضاء وإب والحديدة ومدينة عدن جنوبا. 

واليوم استولى عناصر من الحوثيين على ثلاث سيارات دبلوماسية اميركية في مطار صنعاء بعيد مغادرة سفير الولايات المتحدة، كما افادت مصادر دبلوماسية وملاحية.

واضافت المصادر نفسها ان السيارات الثلاث كانت متوقفة في مرآب المطار عندما استولى عليها عناصر من الحوثيين الشيعة.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة اقفلت سفارتها في اليمن واجلت العاملين فيها وعائلاتهم بسبب تفاقم الوضع الامني في البلد.

واعلنت دول غربية اخرى، بينها بريطانيا وفرنسا، اقفال سفاراتها في صنعاء.

التعليقات 2
Thumb marcus 17:57 ,2015 شباط 11

When the huthis were demonstrating against nobody knows what, it was ok and democratic. When others demonstrate against them they get killed, beaten up, and arrested.

Thumb _mowaten_ 23:12 ,2015 شباط 11

lol which planet do you live on? between 2011 and 2012, during the protest by opposition parties (which included, but were not limited to, houthis) at least 2,000 people were killed and 20,000 wounded. Here nobody got killed and 4 were wounded (which is very little if you look at protests around the world, including in the so-called democratic US&A)