مصر تطلب من الامم المتحدة تدخلا دوليا في ليبيا واجتماع لمجلس الأمن الأربعاء

Read this story in English W460

غداة قصف طيرانها الحربي لمواقع تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا، بادرت مصر الثلاثاء بمطالبة مجلس الامن باصدار قرار يتيح تدخلا دوليا في ليبيا.

وفي ليبيا الغارقة في الفوضى والمقسمة الى معاقل للميليشيات الجهادية وغيرها، لم يتسن الحصول على حصيلة موثوقة لنتائج الغارة المصرية.

وطلبت فرنسا وايطاليا كذلك منذ الاثنين بعقد اجتماع لمجلس الامن الدولي لاتخاذ قرار بشأن "اجراءات جديدة" في ليبيا.

واعلنت روما استعدادها للتدخل العسكري ولكنها اوضحت انها لن تفعل ذلك الا في اطار الامم المتحدة وضمن عملية لحفظ السلام، بحسب ما قال رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رنزي الاثنين الذي دعا الى عدم الانسياق "وراء الهيستريا وبالامتناع عن "رد فعل غير متعقل".

ولم تمض سوى بضع ساعات على قتل المصريين الاقباط حتى ارسل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي طائراته الى ليبيا لضرب مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية الذي تبنى في شريط فيديو مرعب ذبح 21 مصريا مسيحيا.

وردا على سؤال حول ما اذا كان سيطلب من مجلس الامن اتخاذ قرار بتشكيل تحالف دولي للتدخل عسكريا في ليبيا، قال السيسي في مقابلة بثتها الثلاثاء اذاعة اوروبا 1 الفرنسية "ليس هناك خيار اخر".

واضاف الرئيس المصري ان "ما يحدث في ليبيا سيحول هذا البلد الى بؤرة تهدد المنطقة بكاملها، ليس فقط مصر وانما كذلك حوض البحر المتوسط واوروبا".

ويطرح السيسي نفسه كسد منيع في مواجهة الارهاب منذ ان تولى قيادة البلد العربي الاكبر والاقوى تسليحا بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في العام 2013.

واكد السيسي انه ينبغي "التعامل مع هذه المشكلة لان اصدقاءنا الاوروبيين لم يتمموا المهمة" عند تدخلهم الذي ادى الى اطاحة نظام معمر القذافي في العام 2011.

وتابع "تركنا الشعب الليبي اسيرا لميليشيات متطرفة".

وسأل صحفي اوروبا 1 السيسي ان كان سيعاود قصف تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا فأجاب "اننا بحاجة الى ان نعيد الكرة ولكن معا".

ويزور وزير الخارجية المصري سامح شكري نيويورك حيث يجري اتصالات ثنائية مع الدول الاعضاء في المجلس ومع دول عربية.

وسيعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا بعد ظهر الاربعاء لبحث الوضع في ليبيا بحضور وزير الخارجية المصري، حسب ما قال دبلوماسيون في مقر الامم المتحدة في نيويورك.

ومن المفترض ان يبدأ اجتماع مجلس الامن عند الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (20,00 تغ) على ان تتبعه مشاورات مغلقة.

وقال مساعد المندوب البريطاني في مجلس الامن بيتر ويلسون ان شكري "سيقدم عرضا للوضع امام جلسة علنية لمجلس الامن غدا" الاربعاء.

وردا على سؤال حول الطلب المصري بتدخل دولي، اجاب ويلسون "ننتظر لنرى ما سيقول شكري".

ويرى دبلوماسيون عرب، يؤيدون الطلب المصري، ان قرارا كهذا بحاجة الى طلب رسمي من الحكومة الليبية. اما ليبيا فتعاني من فوضى سياسية مع وجود حكومتين، الاولى مقربة من تحالف "فجر ليبيا" الاسلامي، والثانية يعترف بها المجتمع الدولي ومقرها طبرق في شرق البلاد.

واعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني الاثنين انها ستلتقي هذا الاسبوع سامح شكري ووزير الخارجية الاميركي جون كيري لبحث احتمال القيام بعمل مشترك في ليبيا من دون ان تتحدث عن دور عسكري للاتحاد الاوروبي.

ويشير تبني تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا ذبح الاقباط المصريين الى انه نقل اساليبه العنيفة خارج نطاق المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وتواجه مصر، جارة ليبيا، في ذات الوقت جماعة انصار بيت المقدس في شمال سيناء التي اعلنت مبايعتها لتنظيم الدولة الاسلامية. وتبنت هذه الجماعة في العاشر من الشهر الجاري في شريط فيديو مروع كذلك ذبح ثمانية رجال متهمين بالتعاون مع الجيش المصري او اسرائيل.

وقامت جماعة انصار بيت المقدس باعتداءات دامية على قوات الجيش والشرطة المصريين مؤكدة انها تقوم بها ردا على قمع الاسلاميين من قبل النظام المصري.

ومنذ اطاحة مرسي، قتل 1400 من انصاره على الاقل كما تم توقيف ما يزيد على 15 الفا.

التعليقات 11
Missing humble 11:03 ,2015 شباط 17

This man is a great leader.

Missing mohammad_ca 11:42 ,2015 شباط 17

you have a strange definition of "great"...he just killed 5 children yesterday in Libya...alongside his other massacres in Egypt.

Thumb marcus 14:22 ,2015 شباط 17

مغردون ليبيون يفضحون كذب “الجزيرة”
الصورة الحقيقية للأطفال الثلاثة
كشف ناشطون ليبيون أن الصورة التي تداولها أعضاء جماعة “الإخوان” الإرهابية وقناة “الجزيرة” القطرية, زاعمين أنها لثلاثة أطفال قتلوا, جراء قصف أحد المنازل بمدينة درنة الليبية قديمة ومزيفة.
ونقل موقع “اليوم السابع” المصري عن الناشطين قولهم, أمس, إن هذه الصورة مزيفة وقديمة, مؤكدين أنها تعود إلى حادث تسرب غاز بمدينة البيضاء الليبية.

Missing bigjohn 17:13 ,2015 شباط 17

"he killed them in person. he just went there and killed them in cold blood"???...So the lives of those who are not killed in COLD BLOOD for political reasons are not worth anything or are worth less??? Why do those who claim that they are not targeting civilians kill more civilians? Doesn't the killing of civilians whether they are the "target" or not ALSO TERRORize people???

Thumb Shidiak 14:39 ,2015 شباط 17

What about the 1000+ egyptians killed/massacred by sisi for no valid reason?

Missing bigjohn 17:15 ,2015 شباط 17

How about the Ikhwan of the FSA? Do you love them?

Thumb freedomarch 16:56 ,2015 شباط 17

No doubt.

Missing bigjohn 17:13 ,2015 شباط 17

Yes, like the puppet Mubarek.

Thumb Mystic 18:33 ,2015 شباط 17

The EU are more than happy to provide Sisi with weapons, because he has peace with Israel, so he can fight their takfiris all he wants. But Assad being an enemy of Israel, does not receive the same treatment, fighting the exact same ISIS.

Missing humble 14:42 ,2015 شباط 17

Unlike your leaders, Sissi is a great leader.

Thumb freedomarch 16:57 ,2015 شباط 17

100% behind Sisi.