محادثات تطبيع جديدة بين الولايات المتحدة وكوبا في 27 الجاري في واشنطن

Read this story in English W460

اعلنت الدبلوماسية الاميركية الثلاثاء ان الولايات المتحدة وكوبا ستعقدان في 27 شباط في واشنطن الجولة الثانية من المفاوضات بهدف تطبيع تاريخي للعلاقات بين الحكومتين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي "يمكنني ان اؤكد ان المحادثات ستجري هنا في وزارة الخارجية في 27 شباط". وجرت اول محادثات رسمية بين البلدين في نهاية كانون الثاني في هافانا.

واعلن الرئيسان الاميركي باراك اوباما والكوبي راوول كاسترو في 17 كانون الاول بدء التقارب التاريخي بين البلدين على ان تكون المرحلة الاولى تبادل السفراء.

وعقد مسؤولون في الحكومتين الجولة الاولى من المفاوضات في هافانا في 21 و22 كانون الثاني واتفقوا على استئنافها لاحقا.

وطلب الرئيس الاميركي من الكونغرس "البدء بالعمل من اجل وضع حد للحصار" الاقتصادي الذي تفرضه واشنطن على كوبا منذ العام 1962. وقد خففت الولايات المتحدة خلال الاسابيع الماضية من قيودها المفروضة على كوبا.

ودعا اعضاء ديموقراطيون في مجلس الشيوخ الاميركي يزورون كوبا الثلاثاء الى تفاهم مع نظرائهم الجمهوريين الذين يرفض بعضهم التطبيع مع كوبا، على غرار السناتور الجمهوري عن فلوريدا والذي يتحدر من اصل كوبي ماركو روبيو.

في المقابل، اعرب السناتور الديموقراطي عن فرجينيا مارك وارنر الثلاثاء امام الصحافيين في هافانا عن "امله في ان تتيح اجتماعات الاسبوع المقبل في واشنطن بين الحكومة الكوبية ووزارة الخارجية الاميركية احراز تقدم" من اجل تحقيق تقارب بين البلدين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ 1961.

التعليقات 0