القوات العراقية تشن عملية عسكرية واسعة لاستعادة تكريت والتحالف لا يساندها

Read this story in English W460

يشن نحو 30 الف عنصر من القوات العراقية ومسلحون موالون لها الاثنين، عملية واسعة بدعم من الطيران العراقي والمدفعية، لاستعادة مدينة تكريت، في واحدة من اكبر العمليات الهجومية ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ سيطرته على مناطق واسعة من البلاد في حزيران.

وتعد هذه العملية الاكبر ضمن محاولات متكررة لاستعادة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين ومسقط رأس الرئيس الاسبق صدام حسين. 

في الأثناء اعلن البنتاغون الاثنين ان الولايات المتحدة وحلفاءها لم يتلقوا طلبا من العراق لشن غارات دعما للقوات الحكومية في عمليتهم.

وقال المتحدث باسم البنتاغون ستيفن وارين للصحافيين "نحن لا نشن غارات دعما للعملية في محيط تكريت".

ولم يتضح ما اذا كان ذلك مرتبط بدور محتمل لايران في العملية.

وامتنع وارين عن القول ما اذا كانت طائرات الاستطلاع الاميركية تقدم معلومات لقادة عملية تكريت.

لكن مسؤولا في البنتاغون قال لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه ان طائرات اميركية تساعد في تقديم المعلومات والاستطلاع.

وشدد وارين على ان العراق دولة تحظى بسيادة ويعود الى حكومة بغداد ان تقرر ما اذا كانت تريد مساعدة عسكرية من مقاتلات التحالف الدولي.

وقال "نحن على علم بالعملية قبل بدئها لكنني لن اخوض في التفاصيل حول مدى التعاون الذي قمنا به قبل ذلك" مضيفا "نحن نراقبها عن كثب".

وردا على سؤال حول انشطة ايران قال "نحن مدركون لوجود اهتمام ايراني كبير في القتال العراقي ضد تنظيم الدولة الاسلامية" لكن بدون اعطاء تفاصيل اضافية.

واتى انطلاق العملية بعد ساعات من زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي مقر قيادة العمليات في مدينة سامراء، جنوب تكريت، وتشديده على "حماية المواطنين"، في محاولة للحد من مخاوف حصول عمليات انتقامية بحق السكان السنة من قبل الفصائل الشيعية المشاركة بكثافة في العملية.

وقال ضابط برتبة لواء في الجيش لوكالة فرانس برس "بدأ قرابة 30 الف مقاتل من الجيش والشرطة الاتحادية ومكافحة الارهاب والحشد الشعبي (غالبيته من فصائل شيعية) وابناء العشائر (السنية) عمليات تحرير مدينة تكريت وقضاء الدور (جنوب) وناحية العلم (شمالها)".

واشار الى ان القوات تتقدم نحو المدينة عبر "ثلاثة محاور اساسية باتجاه الدور والعلم وتكريت (...) كما سيتم التحرك بمحاور فرعية اخرى لمنع تسلل وهروب داعش"، الاسم الذي يعرف به التنظيم.

وتتقدم القوات نحو تكريت الواقعة عند ضفاف نهر دجلة، جنوبا من سامراء، وشمالا من قاعدة سبايكر وجامعة تكريت، وشرقا من محافظة ديالى التي كان العراق اعلن الشهر الماضي "تطهيرها" من الجهاديين.

وتتم العملية بغطاء ناري مكثف من المدفعية الثقيلة وطيران الجيش. ولم يتضح ما اذا شارك طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بالقصف.

واشارت وسائل اعلام ايرانية الى ان الجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري، موجود في صلاح الدين لتقديم الاستشارة.

واوضح اللواء في الجيش العراقي ان القوات تتقدم بحذر تخوفا من "قيام داعش بهجمات انتحارية"، وهو تكتيك غالبا ما يلجأ اليه التنظيم الجهادي.

وكان العبادي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، اعلن انطلاق العملية العسكرية مساء الاحد، مؤكدا ان "الاولوية" التي اعطيت للقوات الامنية هي "ان ترعى وتحافظ على أمن المواطنين"، مشددا على "اهمية الحذر في التعامل مع المواطنين المدنيين وان نحافظ عليهم وعلى ممتلكاتهم".

ودعا الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف الاثنين الى "ضمان امن وسلامة المدنيين". واضاف في بيان "يتعين بذل اقصى جهد ممكن لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين خلال العمليات".

وقال قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي لفرانس برس "سنتعامل مع أهالي صلاح الدين كأخوة".

وتأخذ فصائل شيعية على سكان سنة في تكريت ومحيطها، التعاون مع تنظيم الدولة الاسلامية او تسهيل مهمته. كما تتهم بعض العشائر بالمشاركة في "مجازر" ارتكبها التنظيم بحق جنود شيعة.

وكان هادي العامري، زعيم "منظمة بدر" التي تعد من اقوى الفصائل الشيعية المسلحة، دعا السبت سكان تكريت الى مغادرتها خلال 48 ساعة، تمهيدا "لحسم معركة +ثأر سبايكر+ ضد الدواعش".

وشهدت قاعدة سبايكر احدى اسوأ عمليات القتل الجماعية ابان هجوم الدولة الاسلامية، اذ تعرض مئات المجندين الشيعة للخطف من القاعدة، واعدموا بالرصاص، بحسب اشرطة مصورة بثها التنظيم المتطرف.

وقالت ام سعد، والدة احد المجندين من الناصرية (جنوب) الذين فقدوا في سبايكر، لفرانس برس "اسأل الله ان يعثروا على جثة ولدي خلال تحرير صلاح الدين، لادفنه واقيم له مجلس عزاء واعرف اين قبره لازوره".

وطالب العبادي الاحد كل من حمل السلاح الى جانب التنظيم، الى القائه.

وقال "ادعو كل الذين غرر بهم والمغرر بهم والذين اخطأوا في السابق، الى القاء السلاح اليوم، هذه ربما الفرصة الاخيرة لهم". ووعد بان "يتم التنازل عما قاموا به سابقا"، مؤكدا انه "لا يمكن ان نحقق اي انتصار في اي محافظة (...) دون تلاحم ابنائها وعشائرها ومواطنيها مع قواتنا المسلحة ومع الحشد الشعبي".

وفي تزامن مع بدء العملية، نشر التنظيم شريطا لاعدام اربعة من ابناء عشائر سنية في محافظة صلاح الدين، باطلاق رصاصة في راس كل منهم، بتهمة التواصل مع مسؤولين امنيين للتعاون ضده.

كما نشر التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا من تكريت والعلم تظهر نقاط تفتيش مسلحة تابعة له. كما نشر صورا لمواجهات مع "الجيش الرافضي"، تظهر جهاديين يطلقون النار من رشاشات وقاذفات صاروخية.

وحاولت القوات العراقية مرارا استعادة تكريت (160 كلم شمال بغداد).

وقال جون درايكن المحلل في مجموعة "اي كاي إي" ومقرها بريطانيا، ان عملية اليوم تأتي في وقت يمكن الفصائل الشيعية توفير عدد اكبر من المقاتلين، نظرا الى تراجع اعمال العنف في ديالى وجنوب بغداد.

الا انه اضاف "رغم ذلك، هذه العملية ستكون على الارجح صعبة جدا".

وتوقع ان يكون صعبا على القوات الامنية "الحصول على معلومات استخبارية لان السكان المحليين غير راغبين في التعاون معها"، وذلك لاحتمال "الا يكونوا مرحبين بعودة الميليشيات الشيعية، او حتى ايضا بسبب خشيتهم من عودة تنظيم الدولة الاسلامية مستقبلا، وحينها سيواجه كل من تعاون مع القوات الامنية، خطرا جديا بالتعرض للقتل"

وسبق للتنظيم المتطرف ان نفذ عمليات قتل جماعية بحق من يخالفه الرأي او يحمل السلاح ضده، لا سيما من العشائر السنية، اكان في العراق ام في سوريا المجاورة حيث يسيطر على مناطق واسعة.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين ان قوات نظام الرئيس بشار الاسد ووحدات حماية الشعب الكردية، شنت هجمات على جبهات منفصلة ضد التنظيم في محافظة الحسكة (شمال شرق).

يأتي ذلك في وقت توجهت بعثة من الامم المتحدة الاثنين الى مدينة حلب (شمال)، في اطار المساعي لتطبيق خطة الموفد الدولي ستافان دي ميستورا القاضية بتجميد القتال في المدينة، والتي رفضتها المعارضة.

التعليقات 7
Default-user-icon puppet (ضيف) 11:04 ,2015 آذار 02

I respect the Population Mobilization Units in Iraq, The Free Sunni Brigades of Baalback, and Mr. Mowaten for their transparency and good looks.

Thumb _mowaten_ 13:08 ,2015 آذار 02

I wish I could reciprocate, but you're just a troll, I don't respect you and nobody does.

Thumb Mystic 11:27 ,2015 آذار 02

I sense you prefer ISIS. What does Houthis have to do with Iraq?

Thumb _mowaten_ 13:09 ,2015 آذار 02

He loves ISIS, must be their for good looks like the other puppet above.

Default-user-icon Jaafar Ibn Iblees (ضيف) 13:25 ,2015 آذار 02

mowaten; is that your best attempt at sounding intelligent?

Missing maroun 12:07 ,2015 آذار 02

i agree with you on this one

Thumb Mystic 23:35 ,2015 آذار 02

The U.S has killed more people than ISIS, through generations.