"حركة نزوح آشورية" من سوريا الى لبنان عبر المصنع

Read this story in English W460

تشهد الحدود اللبنانية-السورية، حركة نزوح للعديد من الآشوريين الهاربين من الاضطهاد الذي يتعرضون له من قبل تنظيم الدولة الاسلامي.

فقد أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، ظهر الثلاثاء، عن دخول "17 آشورياً إلى لبنان مساء الاثنين عبر المصنع هرباً من جرائم المجموعات الإرهابية في سوريا".

وفي وقت لاحق لفتت اذاعة "صوت لبنان" (100.5)، الى ان 23 آشوريا يتواجدون على الحدود قبالة المصنع بانتظار الاذن من الامن العام بالدخول الى لبنان.

وأشارت الى ان الاجهزة الامنية تعود الى لائحة باسماء الآشوريين القادمين الى لبنان كان قد رفعها المونسيور كوليانا الى المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم.

وقال الكاهن سرغون زومايا، راعي كنيسة مار جرجس للاشوريين في بيروت، لوكالة فرانس برس "وصل اليوم الى بيروت حوالى عشرين اشوريا من عائلات عدة قادمين من منطقة الخابور في محافظة الحسكة، وتمّ تأمين مساكن لهم في المنطقة الواقعة في محيط الكنيسة" في سد البوشرية.

واشار الى ان "الواصلين هم في صحة جيدة، وسنحاول تامين المساعدات اللازمة لهم، لكنهم امضوا الليل بكامله عند الحدود بسبب اجراءات مشددة من السلطات اللبنانية قبل السماح لهم بالدخول".

وقال الكاهن انه امضى الليل يجري اتصالات مع المسؤولين المعنيين لتامين دخول الاشوريين، موضحا انهم "حصلوا على اذن اقامة لمدة اسبوع".

يُذكر ان وزير الداخلية نهاد المشنوق كان قد طلب من الاجهزة الامنية المعنية ان يتم تسهيل مرور الآشوريين النازحين من سوريا الى لبنان الهاربين من مجازر تنظيم الدولة الاسلامية.

ويُشار الى ان الآشوريين في سوريا كانوا قد نزحوا من العراق الى اقصى شمال شرق سوريا، قبل عقود عدة اثر تعرضهم لمجازر في العراق، عام 1933.

ويعيش حوالى 30 الف اشوري في سوريا غالبيتهم في محافظة الحسكة في اقصى الشمال الشرقي حيث يبلغ عدد السكان 1.4 مليون نسمة. وينحصر الوجود الاشوري في سوريا ضمن 35 قرية تقع بين الحسكة وراس العيني حول تل تمر.

ج.ش.

ك.ك.

التعليقات 4
Default-user-icon lebanon04 (ضيف) 14:02 ,2015 آذار 03

I hope they find safety in Lebanon, but the Assyrians also need to know that there are ISIS-Nusra jihadist terrorist sympathizers there too.

Default-user-icon Sami (ضيف) 14:40 ,2015 آذار 03

It is crazy that Assyrians are the Middle Easts' original natives and are barbarically being kicked out of their homes by these foreign terrorists. It is grand of Lebanon, my country to host them, and it makes me proud as a Lebanese Muslim.

Thumb Elemental 17:18 ,2015 آذار 03

I thought Hezbollah and Assad loved and protected Christians? Again no better than ISIS, using them like pawns for their own amusement.

Thumb Elemental 23:01 ,2015 آذار 03

Clearly you didn't read a basic sentence fully, grow up and get to your fake accounts like a good little boy ok?