لجنة حوار بكركي-حزب الله اجتمعت في الضاحية ... وتأكيد على اهمية "انتخاب رئيس"

Read this story in English W460

عقدت لجنة الحوار بين بكركي و"حزب الله" اجتماعاً الثلاثاء، حيث جرى طرح المخاوف من عدم انتخاب رئيس للجمهورية، حيث أكد الحزب ان هذا الامر هو في اولوياته ويُطرح في الحوارات القائمة.

وأفادت صحيفة "الجمهورية"، الاربعاء، ان الاجتماع عقد في الضاحية الجنوبية لبيروت في حضور النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم وعضو اللجنة الأمير حارث شهاب عن البطريركية المارونية، وعن "حزب الله" عضو مجلسه السياسي الحاج محمود قماطي والحاج مصطفى الحاج علي.

وفي شكّل الاجتماع استكمالاً للاجتماعات السابقة، تركّز البحث خلاله على ملف الرئاسة وطرح للمخاوف التي نتجت عن الفراغ وتأخّر في اجراء الاستحقاق.

ولفتت"الجمهورية"، الى ان بكركي حذّرت من أن "أيّ تأخير إنما يخلّ، ليس فقط بالدستور، بل بقاعدة الوفاق، وأنّه يجب الإسراع في انتخاب الرئيس حتى لا ينسحب الفراغ على كل المؤسسات".

وأضافت ان وفد بكركي طرح هواجسه، وابرزها ان "الموارنة يريدون رئيساً قوياً، في وقت لم تعُد صلاحيات الرئيس بعد اتّفاق الطائف كما كانت قبله، والرئيس القوي هو الذي يمتلك القدرة على الجَمع أكثر من غيره".

واعرب الوفد عن تخوّفه من ان يؤدي تأجيل الاستحقاق الرئاسي إلى تطييره نهائياً، إلا أن "الجمهورية" أشارت الى ان "حزب الله" طمأن بكركي بالقول ان "الجميع يَعي أهمية إنجاز الاستحقاق الرئاسي الذي طال انتظاره".

وأكد الحزب ان "هذه المسألة هي في صلب الحوارات التي تجري على أكثر من صعيد".

وتشهد البلاد حركة من اللقاءات بين مختلف الاطراف السياسية، فقد بدأ اللقاء الاول بين حزب الله وتيار المستقبل في 23 كانون الاول في عين التينة، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك بهدف تخفيف "الاحتقان السني – الشيعي"، في حين يرتقب ان ينعقد حوار آخر بين رئيسي "التيار الوطني الحر" النائب ميشال عون وحزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في الرابية.

ومن شأن هذه الحوارات الاسهام في حلحلة الازمة السياسية في البلاد وانهاء الشغور الرئاسي الذي يعيشه لبنان منذ ايار الفائت لرفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على رئيس.

ج.ش.

التعليقات 5
Thumb ex-fpm 07:52 ,2015 آذار 04

I have no problem with dialogue between political parties but to have Bkirki involved with this so-called dialogue with a party on the terror list and who is obstructing and eroding the state is tarnishing Bkirki's image.

Default-user-icon roukuz (ضيف) 08:01 ,2015 آذار 04

I pray for you every single day dear flamethrower and wonder how you are as you put the final touches to your resting place...... RIP Shia Hero

Thumb nickjames 08:14 ,2015 آذار 04

Lol church officials and terrorists meeting each other, such a disgrace...

Default-user-icon illegitimate & illiterate.southern (ضيف) 11:46 ,2015 آذار 04

well said @southern, well said

Thumb the_roar 14:36 ,2015 آذار 04

At least this patriarch hasn't been ordered to resign like the thief before him!