هولاند: الاسد "ليس محاورا يتمتع بالمصداقية"

Read this story in English W460

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس ان الرئيس السوري بشار الاسد "المسؤول الرئيسي عن مأساة شعبه لم يعد محاورا ذات مصداقية لمحاربة داعش (تسمية تنظيم الدولة الاسلامية) والتحضير لمستقبل سوريا".

وخلال لقاء مع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة شدد هولاند على "ضرورة العمل دون هوادة لتحريك عملية جنيف للانتقال السياسي في سوريا".

واضاف في بيان "انه الحل الوحيد الممكن لتوحيد الشعب السوري وتلبية مطالبه المشروعة والقضاء على المجموعات الارهابية وارساء السلم الاهلي" في سوريا.

 وردا على سؤال للصحافيين في ختام اللقاء قال خوجة ان رحيل الرئيس السوري عن السلطة " لم يكن ابدا شرطا في جنيف" خلال مفاوضات حزيران 2012. وفي حنيها اتفقت الاسرة الدولية على ايجاد مخرج للازمة لم يترجم على الارض، ينص على تشكيل حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات تنفيذية فعلية تضم النظام والمعارضة.

واضاف خوجة "لكن يجب ان تكون المفاوضات واضحة وتفضي الى رحيل نظام بشار الاسد عن السلطة" في سوريا.

وخلال اللقاء، ذكر هولاند بان "بشار الاسد المسؤول الرئيسي عن معاناة شعبه وتصاعد المجموعات الارهابية في سوريا" وانه بالتالي "ليس محاورا يتمتع بالمصداقية لمحاربة داعش والتحضير لمستقبل سوريا"، وفقا لبيان للاليزيه.

واكد الرئيس الفرنسي لخوجة "الدعم السياسي والعملاني الفرنسي لقوى المعارضة الديموقراطية التي تحارب داعش في الخطوط الاولى للجبهة".

وتابع المصدران هولاند "اشاد" بالائتلاف "لمبادرته الحوار مع المجموعات الاخرى في المعارضة الديموقراطية وشجعه على الاستمرار في هذا النهج".

التعليقات 0