"التغيير والإصلاح" يؤيد تشريع الضرورة: الحوار مع القوات "في خواتيمه الخطية"

Read this story in English W460

أعلن تكتل "التغيير والإصلاح" الثلاثاء تأييده لتشريع الضرورة مع قرب انعقاد دورة تشريعية لمجلس النواب، كاشفا من جهة أخرى عن "استمرار" الحوار مع حزب "القوات اللبنانية" بالرغم من "التصاريح الصقرية".

وقال الوزير السابق سليم جريصاتي في بيان رسمي بعد اجتماع للتكتل عقد في الرابية عصر الثلاثاء "رحب التكتل بقرار الرئيس (نبيه) بري بمعاودة تشريع الضرورة ذلك أن قوانين كثيرة تنتظر مناقشتها بهدف اقرارها مثلا إقرار قانون الجنسية وقوانين تسليح الجيش وتعديل قانون الإيجارات وسلسلة الرتب والرواتب وضمان الشيخوخة".

يذكر ان معلومات صحفية نشرت الثلاثاء أفادت أن بري ينوي "توجيه دعوة للمجلس إلى الانعقاد بهيئته العامة قبل نهاية الشهر الجاري".

أضاف جريصاتي "إن خلو سدة الرئاسة لا يعني بالمطلق أن تنأى السلطات الأخرى عن ممارسة مهامها لصالح الوطن والشعب أمنيا وسياسيا واقتصاديا ومعيشيا وأن تنأى بنفسها عن نفسها".

في شأن آخر وإذ رأى التكتل أن "التوافق الحكومي يهدف إلى الحؤول دون أي تعطيل لمصالح الناس"، أعلن أن "استجواب الحكومة بشأن القرارات التي تم اتخاذها هو قيد التحذير"، من دون أن يوضح في أي ملفات ينوي استجوابها.

أما عن الحوار مع "القوات اللبنانية" الذي بدأ على مستوى مسؤولين منذ أكثر من شهر، قال جريصاتي "هناك تكهنات صقرية وتصريحات لكنه مستمر على قاعدة الجمهورية أولا ومن يضمن التنفيذ ثانيا والأمور حاليا في خواتيمها الخطية".

وقصد بذلك ورقة "إعلان نوايا" بين الطرفين من المرتقب صدورها قريبا.

إلى ذلك توقف التكتل عند "صدى" كلمة وزير الخارجية جبران باسيل في القاهرة حيث وصف"الإرهاب بإرهابين وهما إرهاب دولة إسرائيل والإرهاب التكفيري لداعش والنصرة والهدف القضاء على وحدتنا ما يحتم التصدي للإرهابين معا من خلال الجيش المتروك لقدره".

وأضاف جريصاتي "قراءة باسيل تتوافر فيها عناصر الموضوعية الكاملة انطلاقا من أن حق الدفاع عن النفس واسترجاع الأرض هما من الحقوق المعترف بها دوليا".

م.س.

التعليقات 6
Thumb geha 17:33 ,2015 آذار 10

aoun and the fpm are the destructors of the Christian presence in Lebanon.

they want to show business as usual in the absence of the president.
they are traitors....

Thumb the_roar 17:51 ,2015 آذار 10

Yes they have a leader convicted of murdering women & children also.
mainly christian women & children btw...very destructive christian presence

don't forget that, geha.

Missing helicopter 02:31 ,2015 آذار 11

Change and Reform Says Presidential Vacancy Should Not Hinder Work at State Institutions....
Exactly what HA and its supporters want. F.T. stated it more directly by declaring HA arms are for the purpose of limiting (reducing) Christian privileges. Only question is how much was Aoun paid by Iran to align himself with such goals.

Thumb marcus 18:39 ,2015 آذار 10

the youngest political party with its head touching 81 years old. Pathetic

Missing helicopter 02:36 ,2015 آذار 11

Merge Aoun's position with your previous declaration of "HA arms meant to limit Christian privileges", then I fully understand your support for Aoun. My only question is how much money Aoun was paid to adopt a Policy that is harmful to the Christians and to Lebanon.

Thumb beiruti 02:51 ,2015 آذار 11

So, says the Hezbollah mouth piece at FPM. They want the office to remain vacant as the new normal in Lebanon. The is not much space between the Hezbollah position and the FPM's position of no president unless it is Aoun. He has so totally aligned himself with the Shia Hezbollah that he has no credibility with the Lebanese Sunni and a majority of the Lebanese Christians.