خليل يشدد الإجراءات بمرفأ بيروت: ما من أحد قادر على ليّ ذراع الدولة

Read this story in English W460

أكد وزير المالية علي حسن خليل عدم التراجع عن قرار تشديد إجراءات التفتيش في مرفأ بيروت، جازما بأن "الدولة لن تنكسر" أمام قرارات "الإصلاح".

وصرح خليل في خلال مؤتمر صحفي عقده من المرفأ بعد ظهر الخميس "بعد التلاعب في العملية الجمركية قررنا (منذ مدة) تحويل المسارات كلها إلى المسار الأحمر أي أن تخضع للفحص الحسي المباشر وأمر طبيعي أن يواجه القرار صعوبات".

إلا أن ما حصل و"من خلال الإطلالة السريعة على بعض التفاصيل أن هناك نوعا من التهويل الناتج عن تواطؤ ضمني بين شبكة من العلاقات في العملية الجمركية" بحسب خليل.

وعليه قال الأخير "من يعتقد أنه قادر على أن يلوي ذراع الدولة وتنكسر بقراراتها الإصلاحية هو مخطئ".

وأضاف "لن نزيد إلا إصرارا على خطواتنا الإصلاحية وإذا كان هناك ثغرات مستعدون لمعالجتها".

وبدأ خليل منذ أكثر من شهر حملة واسعة في المرفأ لضبط عمليات التهريب والإستفادات المالية من الضرائب، كما تم العثور أثناء جولاته على مواد مشعة.

ولا تخضع كل البضائع في المرفأ إلى التفتيش وتتخلص بذلك من الضرائب.

لكن خليل أعلن في مؤتمره الصحفي الخميس أن "المجلس الاعلى للجمارك والإدارة قدما إقتراح الإبقاء على الخط الاحمر وخلق المسار العشوائي لمجموعة من الشركات لتسهيل انسياب البضائع ضمن معايير معينة".

وأردف وزير المالية "ليس مسموحا أن نتحجج لا في الوقت ولا بعدد الكشافين وإذا كنا بحاجة للمزيد سنناقش القضية مع الإدارة (..) هناك ثغرة واضحة في التنسيق والإدارة معنية بصياغة بروتوكول دقيق يحدد يوميا ماذا ينقل ومتى ينقل" من المرفأ.

إلى ذلك وضمن إطار الفساد المستمر في المرفأ كشف خليل أن "الكثير من الشركات تصدر فواتير وهمية من أجل تحقيق أرباح ناتجة عن ضريبة لـ"TVA" ولم تتحرك النيابات العامة ولم تحقق سوى بعدد قليل جدا من هذه الشركات"، مضيفا "نحن سنحيل شركات أخرى وأجدد دعوة النياب العامة للتحرك".

من جهة أخرى لم يخف وجود "دخلاء على عدد المخلصين الجمركيين"، الذين يقومون "بتغطيات (مالية) مشبوهة". لذلك "قررنا رسميا منعهم عن عملها وأي مخالفة تحمل صاحبها تبعات قانونية"، قال خليل.

وحول المواد المشعة التي عثر عليها في المرفأ أعلن إعادة تصديرها "إلى الهند إلى بلد المنشأ"، لكنه كشف استمرار وجود "أساطل مشعة في مرفأ بيروت موجودة منذ أكثر من سنتين ونعمل أيضا على إعادة تصديرها".

أخيرا لفت وزير المالية إلى خلل في أجهزة "السكانر" لأنها "قديمة لا تعمل جيدا". وعليه تابع "نعمل على تمويل لشراء ستة أجهزة حديثة تستوعب كل المعابر وتعطي صورة ثلاثية الأبعاد ستربط بغرفة عمليات حديثة ما يسرع عمليات الكشف".

التعليقات 4
Thumb EagleDawn 19:32 ,2015 آذار 19

you proved earlier you werent lebanese, that leaves us with few options "mowaten".. Iranian Farsi or Afghani Khomeini. Either way, it's no surprise you cheer for the murdering thieving cancer.

Default-user-icon Vick (ضيف) 20:18 ,2015 آذار 19

Hizballah can .

Missing helicopter 01:00 ,2015 آذار 20

Khalil Intensifies Inspection Methods at Beirut Port: No One except HA and Amal Can Defy State Authority

Thumb -phoenix1 13:05 ,2015 آذار 20

Oh really Mr. Khalil, not even your boss Ali Berri Baba? It took you years to wake up from your slumber, now you're talking? OK, you want to be seen to be working as you should? OK, expose the thefts of your mafia boss Ali Baba Berri, well, just one of his shady deals will prove that you mean well. In the meantime stop pretending that you're talking to nerds, we're not all yellows or oranges, right?