السعودية البلد الافضل تسليحا في الخليج

Read this story in English W460

تحظى السعودية بقوات مسلحة تعد الافضل تجهيزا في منطقة الخليج كما يمكنها الاعتماد على شركائها الغربيين من اجل ضمان امنها، بحسب آخر تقرير للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

ويبلغ عديد القوات السعودية المسلحة 227 الف رجل، بينهم 75 الفا في القوات البرية و13500 في القوات البحرية و20 الفا في سلاح الجو و2500 عنصر في قوة الصواريخ الاستراتيجية ومئة الف رجل في الحرس الوطني.

وتتمتع القوات السعودية بعلاقات جيدة مع الجيوش الاجنبية، لاسيما الجيش الاميركي والبريطاني والفرنسي.

وتسمح هذه العلاقات باجراء مناورات مشتركة وبالاطلاع على سلاح الشركاء.

وتبرم القوات المسلحة باستمرار صفقات تسلح لشراء اسلحة حديثة وهي مهتمة بحسب وسائل اعلام بشراء غواصات.

وشهية السعودية على السلاح تعززها المخاوف من الطموحات الاقليمية لايران اضافة الى النزاعات الكثيرة في الاقليم لاسيما في اليمن حيث اطلقت المملكة عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين.

وتقتني السعودية تقليديا اسلحة اميركية وبريطانية، الا انها ابرمت صفقات لبحريتها مع المانيا وفرنسا، كما اشترت مقاتلات يوروفايتر الاوروبية.

ويملك سلاح البر 600 دبابة ثقيلة بينها 200 دبابة ابرامز، و780 مدرعة خفيفة و1423 ناقلة جند.

اما سلاح الجو فيملك 313 طائرة مقاتلة لاسيما طائرات اف 15 وتورنادو ويورفايتر تايفون، اضافة الى مروحيات.

وتعطي السعودية الاولوية لسلاح الجو وهي تملك ايضا ضمن سلاح الجو والردع 16 بطارية صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ و17 بطارية صواريخ شاهين و16 بطارية صواريخ هوك و73 وحدة من صواريخ كروتال-شاهين.

ويعد الحرس الوطني الذي يضم عددا كبيرا من ابناء القبائل، قوة مستقلة له وزارته الخاصة التي تلعب دورها في الامن الداخلي والدفاع الخارجي على حد سواء.

وسلاح الحرس الوطني هو مدرع بشكل اساسي، الا انه ابرم اتفاقيات لاقتناء مروحيات قتالية من طراز اباتشي وبلاك هوك.

التعليقات 0