"منحة مالية اميركية" للبنان في مؤتمر الكويت لتحمل اعباء النزوح السوري

Read this story in English W460

من المرتقب ان تقدم واشنطن الاثنين منحة مالية للبنان بقيمة 500 مليون دولار وذلك لمساعدته تحمل اعباء النزوح السوري، وفقاً لما اشارت اليه المعلومات الصحافية.

والاحد، نقلت صحيفة "النهار" عن مصادر الوفد اللبناني الذي يشارك في اجتماعات مجلس الامن في نيويورك، قولها ان "الولايات المتحدة قررت تخصيص مبلغ ٥٠٠ مليون دولار للبنان".

واشارت الى ان هذا المبلغ سيقدم عبر "الوكالة الأميركية للتنمية الدولية" وذلك "خلال مؤتمر الدول المانحة الذي سينعقد الاثنين القادم في الكويت".

ويستعد رئيس الحكومة تمام سلام بالتوجه الى الكويت على رأس وفدٍ وزاري، للمشاركة في مؤتمر المانحين الذي سيعقد في 31 آذار واول نيسان، حيث سيطالب لبنان بملياري ومئة مليون دولار لتحمل اعباء النازحين السوريين.

وفي 15 كانون الاول الفائت، أطلق لبنان مع الأمم المتحدة "خطة الإستجابة للأزمة" تتطلب تمويلا يصل إلى 2,1 مليار دولار من أجل المساعدة في ملفي النازحين السوريين والعائلات الفقيرة في لبنان، وذلك بهدف "تثبيت الإستقرار"، في حين انتقد سلام ضعف الدعم الدولي حتى الآن.

يُذكر ان الحكومة كانت قد اتخذت اجراءات تحدّ من تدفق النازحين السوريين الى لبنان ومن دخول السوريين العاديين (غير النازحين)، إذ انها ستلزم أي راغب بالدخول بتعبئة استمارة يحدّد فيها أسباب الدخول، مع طلب أوراق ثبوتية لوجهة الدخول. وقد دخلت حيز التنفيذ في 5 كانون الاول الفائت.

وكانت السلطات اللبنانية قد فرضت على السوريين الحصول على سمة لدخول هذا البلد المجاور، في خطوة هي الاولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين سوريا ولبنان الذي يستقبل حاليا اكثر من مليون لاجئ سوري.

يذكر أنه منذ اندلاع الازمة في سوريا في آذار 2011، وحتى نهاية العام، يكون قد وصل عدد السوريين المسجلين كلاجئين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إلى 1,2 مليون شخص هذا عدا عن السوريين المتواجدين في البلاد من دون تسجيل. الأطفال والنساء يشكلون أربعة من كل خمسة لاجئين. يعاني معظمهم من صعوبة في تلبية إحتياجات البقاء الأساسية الخاصة بهم من نفقاتهم الأسرية.

ك.ك.

التعليقات 8
Thumb lebanon_first 10:32 ,2015 آذار 29

The US gives us 500 million USD in aid.

The islamic republic of iran gives us 1 Billion to arm one part of the population against the other.

Thumb Mystic 12:29 ,2015 آذار 29

Yet you fail to understand, that this collected sum is for the displaced Syrians within Lebanon. You guys live too far to understand, that we actually have the biggest number of refugees inside Lebanon, they are in dire need of resources.

It is actually a pity the U.S along with the world didn't send more.
Lebanon houses around 1.5 million Syrians today if not more.

Default-user-icon Vahe (ضيف) 13:34 ,2015 آذار 29

Why doesn't the Islamic Republic of Iran send the money to help the refugees instead of supporting Assad and Hizbullah? I forgot they don't give a shit about anybody else except their cronies.

Thumb Mystic 12:29 ,2015 آذار 29

The U.S is supposed to be the "friend" of Lebanon, yet all they can give is a few bucks, and rusty old weaponry for the armed forces.

Thumb lebanon_first 19:57 ,2015 آذار 29

despicable entitlement mentality. Typical of people of your ilk.

Missing Je_suis@libonase 13:25 ,2015 آذار 29

The refugees will not see one dollar where is all this money going.

Thumb eli-g 16:40 ,2015 آذار 29

thank you USA

Thumb geha 17:00 ,2015 آذار 29

thank you USA. this amount will be spent in Lebanon, thus it will revitalize the lebanese economy while giving some relief to the syrian refugees.