كيري يتحدث عن "صعوبات" ويؤكد ان المحادثات حول النووي الايراني ستتواصل ليلا

Read this story in English W460

أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين انه لا تزال ثمة "صعوبات" تعترض المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، لافتا الى ان المحادثات ستتواصل ليلا في لوزان في محاولة لبلوغ اتفاق ضمن مهلة 31 اذار.

وصرح كيري لقناة سي ان ان "لا يزال هناك نقاط صعبة. نبذل جهدا كبيرا لحلها، سنعمل في وقت متأخر ليلا وغدا بهدف التوصل الى شيء ما"، مضيفا ان "الجميع يعلمون ماذا يعني الغد"، اي الثلاثاء يوم انتهاء المهلة.

من جهتها، اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ماري هارف ان "الوقت حان فعلا لاتخاذ القرارات" للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.

لكن هارف اكدت ان واشنطن لا تريد "التسرع للتوصل الى اتفاق سيء" مع بدء العد العكسي لانتهاء مهلة 31 اذار.

وقالت هارف "لا اريد ان استبق ما ستكون عليه النتيجة" وذلك ردا على سؤال عما سيحصل في حال عدم التوصل الى اتفاق بحلول منتصف ليل الثلاثاء. 

واضافت ان الولايات المتحدة ستضطر لاستطلاع كل الخيارات "بدقة" في حال كهذه.

وبقي وزراء الخارجية الاميركي والفرنسي والبريطاني والالماني والصيني في لوزان، في حين غادرها نظيرهم الروسي سيرغي لافروف موضحا انه سيعود الثلاثاء في حال برزت فرصة فعلية لبلوغ اتفاق. 

وكانت نقاط خلاف مهمة لا تزال قائمة عشية الموعد المحدد للتوصل الى اتفاق حول برنامج ايران النووي وواصل وزراء خارجية الدول الكبرى وايران مفاوضاتهم في لوزان لتحقيق هذه الغاية.

ولاول مرة منذ الجولة السابقة من المفاوضات في فيينا في تشرين الثاني اجتمع وزراء خارجية الدول الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين والمانيا) وايران حول طاولة المفاوضات في لوزان صباح الاثنين.

واستمر اللقاء لاكثر من ساعة على ان يعقد لقاء ثان بعد الظهر.

ويسعى المفاوضون لايجاد تسوية اولى قبل الثلاثاء، وهي ضرورية لمواصلة التفاوض للتوصل الى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران.

والهدف الاخير هو التثبت من عدم سعي ايران لحيازة القنبلة النووية من خلال فرض مراقبة وثيقة على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الايراني منذ سنوات.

واعلن دبلوماسي غربي الاثنين ان المفاوضات حول الملف النووي الايراني لا تزال عالقة حول ثلاث مسائل اساسية هي مدة الاتفاق ورفع العقوبات التي تفرضها الامم المتحدة والية التحقق من احترام الالتزامات.

وتابع الدبلوماسي "لن يتم التوصل الى اتفاق ما لم نجد اجوبة لهذه الاسئلة. ولا بد في وقت ما من ان نقول نعم او لا"، في حين يفترض ان تتوصل الدول الكبرى وايران الى اتفاق بحلول الثلاثاء.

وفي ما يتعلق بمدة الاتفاق، تريد الدول الكبرى اطارا صارما لمراقبة النشاطات النووية الايرانية طيلة 15 سنة على الاقل الا ان ايران لا تريد الالتزام لاكثر من عشر سنوات، بحسب المصدر نفسه.

ولا تزال مسالة رفع عقوبات الامم المتحدة نقطة خلاف كبيرة منذ بدء المحادثات. ايران تريد ان يتم الغاؤها فور توقيع الاتفاق الا ان القوى الكبرى تفضل رفعا تدريجيا للعقوبات الاقتصادية والدبلوماسية التي يفرضها مجلس الامن الدولي منذ 2006.

وفي حال رفع بعض هذه العقوبات، فان بعض دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) تريد الية تتيح اعادة فرضها بشكل سريع في حال انتهكت ايران التزاماتها، كما افاد المصدر نفسه.

وتابع المصدر ان "التوصل الى اتفاق يبقى رهن هذه النقاط الى حد كبير. ولا يمكن التوصل الى اتفاق ما لم نجد اجوبة على هذه الاسئلة".

واعتبر الدبلوماسي ان "التوجهات ستتحدد الان"، وذلك في اشارة الى مهلة 31 اذار للتوصل الى اتفاق.

ومع ان الدبلوماسي لم يستبعد متابعة المفاوضات في حال الفشل بحلول الثلاثاء، الا انه اعتبر ان "الظروف مؤاتية اليوم للتوصل الى اتفاق اكثر مما كانت عليه قبل ثلاثة اشهر".

وتابع "نحن امام وضع تاريخي"، فكل وزراء خارجية الدول المفاوضة حاضرون. "لقد عملنا كثيرا وسيكون من الصعب اكثر استئناف المحادثات" بعد 31 اذار/مارس، في اشارة الى الضغوط الداخلية في ايران وفي الولايات المتحدة.

ولدى انتهاء اللقاء اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه يغادر لوزان بسبب التزامات سابقة في موسكو.

وقالت ماريا زخاروفا المتحدثة باسمه "انه سيعود في حال هناك فرصة حقيقية للتوصل الى اتفاق غدا" (الثلاثاء).

ولم يدل اي مسؤول الاثنين بتصريحات عن سير المفاوضات لانها معقدة جدا.

وقال مصدر غربي "في وقت من الاوقات يجب قول نعم او لا".

في غضون ذلك، اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني في لوزان من شانه ترسيخ افلات ايران من العقاب على "عدوانها" في اليمن، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وقال نتانياهو ان "الاتفاق الذي يلوح في الافق في لوزان يبعث برسالة مفادها ان من يرتكب العدوان لا يدفع الثمن،بل على العكس ينال تعويضا"، منتقدا القوى العظمى التي "تغض النظر" عن الدعم الايراني للمتمردين الشيعة الحوثيين في اليمن.

واضاف ان "الدول المعتدلة والمسؤولة في المنطقة،خصوصا اسرائيل ودول اخرى ايضا، ستكون الاولى التي ستعاني من عواقب هذا الاتفاق".

وبحسب نتانياهو فانه "من المستحيل ان نفهم لماذا عندما تواصل القوى المدعومة من ايران احتلال المزيد من الاراضي في اليمن، فانهم يغضون النظر في لوزان عن هذا العدوان. لكننا لن نغض النظر وسنواصل العمل ضد اي تهديد".

التعليقات 8
Thumb beiruti 17:12 ,2015 آذار 30

The neocons in Jerusalem and Washington just don't understand why any President of the United States would press to end the two main justifications used by the arms merchants to earn commissions on arms sales - the Israeli Palestinian "conflict" and the "Sunni-Shiite Sectarian War". These are two big rain makers for Republican constituents in the arms industries. There are college tuitions, new homes, boats and yachts at stake here if peace suddenly breaks out. How dare Obama threaten the industry like this!!

Missing imagine_1979 23:05 ,2015 آذار 30

After the deal is made islamic republic of iran will actively contribute to peace in the region, they were just talking of how they will promote fraternity and understanding all over the region like they are already doing in irak syria yemen lebanon.....

Missing imagine_1979 23:33 ,2015 آذار 30

Time will tell...

Missing humble 01:52 ,2015 آذار 31

From a friend journalist in Lausanne : Kerry is begging the French, the British and the Germans to sign. It won't be an agreement but a kind of Tafahom...the deadline is March 31st.

Missing humble 01:58 ,2015 آذار 31

From my friend in Lausanne : "Kerry a baissé le pantalon ET la culotte".
Interesting. Isn't it to learn that Obama is the new ally to Iran!!!

So the pro-Iranians will have to stop talking about the "zionist-american empire" and will have to replace it by: the "Persian-american empire"...

Missing humble 02:18 ,2015 آذار 31

From my friend in Lausanne : "Iran asked to take out the article about surprise and unannouced control visits. Kerry has accepted"
Taqqiya is winning!

Missing humble 02:28 ,2015 آذار 31

From my friend in Lausanne : One Iranian advisor to Javad Zarif has defected and asked for political asylum.....!!!!!

Missing humble 02:42 ,2015 آذار 31

From my friend in Lausanne :"The French have requested lifting progressively the embargo on Iran. While Iran wants an immediate stoppage of the embargo"