قصف عنيف على صنعاء فيما الرياض تندد بدعم ايران وطهران تحذر

Read this story in English W460

تعرضت العاصمة اليمنية صنعاء قبل فجر الثلاثاء لاعنف غارات جوية منذ بدء عمليات القصف التي يشنها تحالف عربي بقيادة السعودية على مواقع المتمردين الحوثيين الذين تندد الرياض بدعم ايران لهم.

وقد ركزت هذه الغارات الشديدة العنف على مواقع الحرس الجمهوري قوات النخبة في الجيش التي بقيت موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي اصبح اليوم حليفا للحوثيين.

وحذرت ايران الثلاثاء من ان "الهجوم السعودي" على اليمن يمكن ان يعرض الشرق الاوسط باكمله للخطر ودعت الى "وقف فوري" للعمليات العسكرية.

الا ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل انتقد الثلاثاء بعبارات شديدة المتمردين وصالح وايران واعتبرهم مسؤولين عن النزاع في اليمن.

وشنت صحيفة الوطن السعودية هجوما شرسا على ايران، محذرة الدول العربية من رد فعل محتمل من البلد الجار على العملية العسكرية في اليمن.

وكتبت الوطن ان العملية تشكل "اقوى صفعة لايران منذ عقود"، مضيفة ان الحملة العسكرية تبعث "الامل في نجاح عربي تاريخي بافشال مخططات احد اهم اعداء العرب: الدولة الفارسية".

وكان الحوثيون انطلقوا من معقلهم صعدة في شمال اليمن وتدفقوا الى العاصمة صنعاء --التي سيطروا عليها بالكامل في شباط-- كما سيطروا على مناطق في الوسط والغرب والجنوب وهددوا الاسبوع الماضي مدينة عدن الكبرى ما ادى الخميس الى شن ضربات التحالف العربي بقيادة الرياض.

وفي صنعاء افاد عدد من السكان عن شن غارات ليلية عنيفة جدا.

وقال احد السكان ويدعى عاصم الصبري لوكالة "فرانس برس" "شهدنا الغارات الاعنف" في صنعاء منذ بدء عملية التحالف العربي الخميس. واضاف "سمع دوي انفجارات قوية طوال الليل. كان امرا مريعان لم يغمض لنا جفن".

قال عمرو العمراني (30 عاما) "لم اشهد ابدا انفجارات بمثل هذا العنف" فيما تشهد العاصمة صباحا هدوءا نسبيا.

وقال اخر "كل معسكرات الحرس الجمهوري في محيط صنعاء وكذلك مطار العاصمة تعرضت للقصف طوال الليل".

والى جانب صنعاء، تواصلت الغارات الجوية حتى الساعة 6,30 (3,00 ت.غ) واصابت مواقع للحرس الجمهوري ومواقع دفاعات جوية في عدة مناطق باليمن بحسب سكان.

وافادت حصيلة لمصدر طبي ان 13 شخصا اخرين قتلوا خلال الليل الفائت في عدن بنيران القذائف، وهم ستة مدنيين وسبعة مجندين في الجيش مؤيدين للرئيس عبد ربه منصور هادي اللاجىء في السعودية.

وهنا ايضا لم تتوضح مصادر اطلاق النار فيما يسود الغموض في كبرى مدن الجنوب التي تسلل اليها متمردون.

واصابت قذيفة اخرى لم يعرف مصدرها ليلا منزلا في زنجبار بمحافظة ابين ما ادى الى مقتل ثلاثة مدنيين بحسب بعض السكان.

وفي محافظة شبوة الجنوبية قتل اربعة مدنيين خلال الليل في هجوم طائرة بدون طيار اخطأت هدفها كما ذكر مصدر عسكري.

وفي بيحان بالمحافظة نفسها قتل اربعة متمردين وثلاثة افراد احدى القبائل بعد ظهر الاثنين في غارات للتحالف. وقد اصيب الثلاثة الاخيرون خطأ بحسب مصادر قبلية.

واعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الثلاثاء انها لم تحصل على ضمانات امنية ضرورية كي تحط طائرة محملة بالمواد الطبية في اليمن، فيما قتل موظف في الهلال الاحمر اليمني الاثنين.

التعليقات 5
Default-user-icon Mystic (ضيف) 17:16 ,2015 آذار 31

waleed121, I'm not a big poster here but I have been using this site for over 30 years and recently I have been liking your posts, your the only one informing these deluded mammals. :)

Default-user-icon Seb80 (ضيف) 17:36 ,2015 آذار 31

Hopefully this would be the beginning of an end to the corrupt Al Saud regime and that also includes the inefficient farcical organization called the Arab League.

Arab League equals Zionist League.

Thumb freedomarch 21:56 ,2015 آذار 31

Palest. Is non of your business pavlov.

Thumb freedomarch 21:57 ,2015 آذار 31

Houthi iranian fed are a priority.

Default-user-icon george mourad (ضيف) 23:59 ,2015 آذار 31

f palestine ,yemen,saudi and arab league and iran