مكتب التحقيقات الفدرالي يؤكد مقتل ناشط مطلوب من واشنطن في هجوم بالفيليبين

Read this story in English W460

اكد مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) الخميس مقتل ناشط ماليزي كبير حددت واشنطن مكافاة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل القبض عليه، وذلك في عملية انتهت بحمام دم.

وياتي التاكيد كنوع من التعزية  لحكومة الرئيس بنينيو اكينو الذي تعرض لانتقادات شديدة بعد العملية الدامية في 25 كانون الثاني بجنوب الارخبيل والتي عرضت للخطر جهود انهاء حوالي عقد من تمرد حركة اسلامية انفصالية.

واعلن الاف بي آي في بيان "بعد دراسة دقيقة للمعطيات الطبية الشرعية وللمعلومات التي وفرها زملاؤنا في الفيليبين، تبين لنا ان الارهابي  ذو الكفل بن خير الماليزي والمعروف ايضا باسم +مروان+ قد قتل".

واضاف "لقد تم شطب اسمه من على قائمة الارهابيين المطلوبين من قبل اف بي آي".

وكان ذو الكفل خبير المتفجرات لدى الجماعة الاسلامية في جنوب شرق اسيا، يعتبر احد مخططي اعتداءات بالي التي اوقعت 202 قتيل في 2002 في اندونيسيا وغيرها من الهجمات الدامية في المنطقة.

وكان ذو الكفل الهدف الرئيسي للعملية التي تم تنفيذها في ماماسبانو المعزولة في جزيرة ميندناو (جنوب) وانتهت بحمام دم مع مقتل 44 شرطيا بايدي المتمردين الاسلاميين. وكانت العملية تستهدف ايضا الفيليبيني عبد الباسط عثمان الذي تمكن من الفرار.

وادت العملية الى احراج كبير لاكينو المدافع عن اتفاق السلام الموقع في اذار 2014 مع متمردي جبهة تحرير مورو الاسلامية  لانهاء اودى بحياة عشرات الالاف من سبعينات القرن الماضي.

واعلن جينيروزو سيربو المتحدث باسم اف بي آي تعليقا على البيان "لقد اصبنا هدفنا والعملية تكللت بالنجاح".

التعليقات 0