موسكو مستعدة لتزويد ايران بالوقود الجديد للمفاعلات النووية الروسية

Read this story in English W460

اعلن كبير المفاوضين الروس في المفاوضات حول الملف النووي الايراني الجمعة ان روسيا على استعداد لتزويد ايران بالوقود الجديد للمفاعلات التي بنتها موسكو في ايران، متحدثا غداة التوصل الى اتفاق اطار تاريخي بين ايران والدول الست الكبرى.

وقال سيرغي ريابكوف في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس ان "روسيا الاتحادية و(الوكالة الروسية العامة للطاقة الذرية) روساتوم على استعداد لتامين وقود جديد واستعادة الوقود المستخدم للمفاعلات التي بنتها (موسكو) او ستبنيها في ايران".

واوضح ريابكوف ان هذا العرض لا ينطبق سوى على "المفاعلات التي شيدت في ايران في اطار مشروع روسي وبمشاركة روسية".

وتابع انه "في ما يتعلق بالوقود لمفاعلات اخرى لم يشارك الروس (في بنائها) فان المسالة صعبة جدا ولسنا مستعدين لاعطاء ردنا".

وبعد محادثات ماراتونية توصلت الدول الست الكبرى وايران مساء الخميس الى اتفاق اطار "تاريخي" حول الملف النووي الايراني يشكل محطة هامة على طريق التوصل الى اتفاق نهائي.

وقال ريابكوف ان هذا الاتفاق "يدعو الى الاعتزاز" مضيفا انه "تم انجاز الكثير لكنه ما زال ينبغي توضيح نقاط كثيرة" داعيا الى الرفع "الفوري" للعقوبات الغربية على ايران.

وتفاهمت روسيا في تشرين الثاني/نوفمبر مع ايران على بناء مفاعلين نوويين جديدين لمحطة بوشهر على سواحل الخليج التي تم تسليمها رسميا الى الايرانيين في ايلول/سبتمبر 2013.

كما وقعت موسكو بروتوكول اتفاق مع ايران لبناء اربعة مفاعلات في موقع اخر لم تحدده طهران بعد.

التعليقات 0