اكثر من ثلاثين سائقا لبنانيا محتجزين بين الاردن وسوريا

Read this story in English W460

اعلنت نقابة الشاحنات المبردة في لبنان الجمعة ان اكثر من ثلاثين شاحنة نقل وتبريد لبنانية محتجزة مع سائقيها على الحدود السورية الاردنية منذ 48 ساعة نتيجة اقفال الاردن معبر نصيب الحدودي بعد سيطرة مجموعات مقاتلة على الجانب السوري منه.

وقال نقيب الشاحنات المبردة في لبنان عمر العلي لوكالة فرانس برس "ثلاثون الى 35 شاحنة لبنانية محتجزة بين الحدود الاردنية السورية، كانت في طريقها من سوريا الى الاردن".

واوضح ان "معظم سائقي الشاحنات كانوا قد انهوا معاملاتهم على معبر نصيب السوري وفي طريقهم الى معبر جابر الاردني، لكن اقفال الاردن لحدوده، جعل السائقين وشاحناتهم عالقين" في المنطقة الحرة بين الجمارك السورية والجمارك الاردنية.

وسيطرت مجموعات من المعارضة السورية وجبهة النصرة (ذراع القاعدة في سوريا) على المعبر الواقع في محافظة درعا (جنوب) الاربعاء بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام.

واعلنت السلطات الاردنية في اليوم ذاته اغلاقها "بشكل موقت" المعبر المعروف لديها باسم جابر، بسبب المعارك بين المعارضة والجيش في الجانب السوري.

واوضح العلي ان "السائقين الذين لم يتمكنوا من انهاء معاملاتهم في الجانب السوري تعرضت شاحناتهم للنهب والسرقة من قبل سكان محليين، فيما اصيب بعضها الآخر خلال الاشتباكات".

وتحمل الشاحنات كميات كبيرة من الزيوت والمفروشات والادوات الكهربائية.

وقال العلي ان "السائقين المحتجزين يعيشون حالة من الرعب والخوف" مناشدا "المسؤولين اللبنانيين التوسط مع السلطات الاردنية لفتح المعبر وتسهيل دخولهم الى الاردن".

وقال مصدر في رئاسة الحكومة اللبنانية لفرانس برس ان "اتصالات تجري مع المسؤولين الاردنيين لتسهيل دخول السائقين اللبنانيين".

من جهته، اكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لفرانس برس ان "نحو 300 سيارة (مدنية) وشاحنة محتجزة في المنطقة الحرة الفاصلة بين المعبرين، وتعرض معظمها بالاضافة الى المستودعات الموجودة للسرقة والنهب".

ويربط معبران بين سوريا والاردن، الاول هو معبر الجمرك القديم الذي كان مخصصا لمرور الشاحنات قبل سيطرة جبهة النصرة وكتائب اسلامية عليه في تشرين الاول 2013، والثاني هو معبر نصيب وهو المعبر الرسمي الوحيد وبات خاضعا منذ ليل الاربعاء لسيطرة النصرة وفصائل المعارضة.

ودأبت الشاحنات اللبنانية المحملة بمختلف انواع السلع على المرور عبر هذا المعبر للوصول الى الاردن ومنه الى كافة دول الخليج.

التعليقات 0