الامن السوري يعتقل المعارض صالح النبواني على الحدود مع لبنان

Read this story in English W460

إعتقلت اجهزة الامن السورية المعارض والناشط الحقوقي صالح النبواني لدى عودته الى سوريا بعد مشاركته في ورشة عمل حقوقية في جنيف، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء.

وقال المرصد "اعتقلت اجهزة النظام الامنية المعارض والناشط الحقوقي صالح النبواني على الحدود السورية اللبنانية وذلك اثناء عودته الى سوريا من بيروت".

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "النبواني وصل الى بيروت اتيا من جنيف حيث شارك في ورشة عمل حول حقوق الانسان".

ويتحدر النبواني (44 عاما) من منطقة السويداء ذات الغالبية الدرزية وينتمي الى تيار "قمح" الذي يراسه المعارض السوري هيثم مناع. كما انه احد مؤسسي هيئة التنسيق للتغيير الديمقراطي، ابرز هيئات المعارضة السورية في الداخل والمقبولة من النظام.

وقال مناع لفرانس برس ان النبواني كان في دبي نهاية الاسبوع الماضي وشارك في اجتماع عقدته الهيئة التحضيرية لمؤتمر القاهرة، الذي من المقرر ان يجمع نهاية الشهر الحالي اكثر من 150  معارضا سوريا. واشار الى انه توجه من دبي الى جنيف حيث شارك في ورشة عمل عقدها المعهد الاسكندينافي لحقوق الانسان حول اعادة بناء قدرات المجتمع المدني في الدول قيد النزاعات.

وليست هذه المرة الاولى التي توقف فيها اجهزة الامن معارضين من الداخل السوري، اذ اعتقلت في تشرين الثاني المعارض لؤي حسين وهو رئيس "تيار بناء الدولة" الذي يعد من معارضة الداخل المقبولة من النظام على الحدود السورية اللبنانية، ووجهت اليه تهمة "اضعاف الشعور القومي".

وافرج القضاء في 25 شباط عن حسين الذي يحاكم طليقا من دون رفع حظر السفر المفروض عليه حتى موعد محاكمته في 29 نيسان الحالي.

التعليقات 2
Default-user-icon smurf (ضيف) 17:58 ,2015 نيسان 07

Democracy Syrian regime style.
Even "Tolerated" opposition parties can't escape regime oppression & persecution.
And we have people who say Assad was democratically elected...So sad.

Thumb freedomarch 18:26 ,2015 نيسان 07

After the scud, barrels, chemical, torture, rape, ethnic cleansing, force ejection of people airrades bomming, imprisonment without courts, using Hizbillah, lran as well as Isis to help its staying in power., after all this, Activist still believe they can go back safely? Something is wrong.